مساء الخير
أنا امرأة 28 سنة، اكتشفتُ بعد زواجي مباشرةً أن زوجي خانني وكان على علاقة بأخرى خلال فترة خطوبتنا، فحطّم ذلك عالمي، ودمر سعادتي كعروس، وأفسد ذكرى زواجي، وكسرني بكل معنى الكلمة. كان هو كل عالمي، وأحببته من كل قلبي، وكنتُ سأفعل أي شيء من أجله.
بعد اكتشافي للأمر، أصبحتُ شديدة التعلق به، أشعر بالراحة طالما نحن معًا، ولكن بمجرد أن نفترق، ينتابني الذعر، وأتذكر كل شيء، وأدرك مدى الألم الذي أشعر به، ويؤلمني أن أقول إنني أصبحت مهووسة بتفاصيل علاقته الأخرى، أظل أنظر إلى صورهما، وصورها، ومحادثات قديمة، وأتجسس عليها أحيانًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن فقط لأنني أشعر أنني ما زلت لا أصدق ما يحدث، أحاول إقناع عقلي بأنني أمرّ بهذا.
استمر في ارتكاب الأخطاء حتى بعد زواجنا، من الكذب إلى التحدث إلى... كانت تخفي صورهم، مما زاد الأمر صعوبةً عليّ، فأنا متزوجة من رجل يحب امرأة أخرى. لا أعرف إن كنت سأتقبله مجدداً، فهو يتحسن الآن، لكن لا أحد في العالم يفهم ما أشعر به، أو مدى انكساري وحزني.
لا أعرف حتى إن كان عليّ المضي قدماً في حياتنا أم الانفصال، فالألم لا يزول، والغضب تجاهه يعود إليّ باستمرار. أشعر وكأنه دمر حياتي وحطم شيئاً عظيماً في داخلي.ماذ يفترض بي أن أفعل؟
لماذا أنا متعلقة به هكذا رغم أنه من آذاني أكثر من أي شخص؟ ما زلت أحبه كثيراً وهو يحبني كثيراً، لكنني أشعر بالخوف طوال الوقت.
أريد تجاوز هذه المحنة، لكنني أشعر بالشلل.
29/5/2026

رد المستشار
تسبب الخيانة الزوجية حالة من الحزن والانهيار كما ورد في رسالتكِ، مما يقوض أساس الزواج نفسه. ويمكن أن تحدث الخيانة الزوجية لأسباب منها:
• فقدان الحب.• ضعف العلاقة بين الزوجين، والاحتياجات العاطفية مثل عدم إشباع العاطفة.• عدم رضا أحد الطرفين عن العلاقة، أو بسبب تدني احترام الشخص لذاته.• عدم وجود علاقة حميمية عاطفية.• عجز أو إعاقة أحد الزوجين بمرض جسدي أو نفسي.• عدم التحكم في الشهوات.• العلاقات السابقة قبل الزواج.• انفصال الزوجين عن بعضهما البعض لفترة زمنية طويلة.• سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.• إدمان الكحول أو الجنس أو المخدرات.رغم استمرار محبتكِ لزوجكِ، أتفهم ما أنتِ فيه من معاناة. ربما يكون من العسير أن تفكري بشفافية تمكنكِ من اتخاذ قرارات حول حياتكما الزوجية.في رسالتكِ وردت هذه العبارات حول خيانته والاستمرار في ذلك، إلا أن هناك عبارة لفتت انتباهي وهي "فهو يتحسن الآن". وعلى ضوء هذه العبارة، حاولي اتباع الخطوات التالية:• لا تتخذي قرارات متسرعة حول إنهاء حياتكِ معه، بل تريثي وخذي الأمر بهدوء دون انفعال.• امنحي نفسكِ وزوجكِ وقتًا كافيًا.• حاولي تجنب المناقشات المشحونة بالانفعالات.• افتحي معه حوارًا مفتوحًا ومناقشة الأمر بهدوء.• لا تتعمقي في معرفة التفاصيل الحميمية.• إذا لم يفلح الأمر معكما، فعليكِ اللجوء لصديق موثوق يمكن أن يقدم لكما الدعم والمشورة.• لا بد من طلب استشارة من اختصاصي نفساني في العلاقات الزوجية، سوف يساعد في حل المشاكل التي أسهمت في الخيانة، وتعريفكِ بكيفية إعادة بناء الثقة، وتقوية العلاقة الزوجية، واستعادة الثقة والمسامحة، ومن ثم التصالح، وتساعد على تجنب الطلاق إذا كان هذا هو الهدف.أتمنى لكِ التوفيق...واقرأ أيضًا:
متى يخون الرجل؟
خيانة زوجية: زوجي وحبيبة زمان!
المثلث العاطفي دائما: خيانة + خسارة!!
الخيانة المزمنة والأسباب الكامنة!
خيانة زوجي أونلاين وأوفلاين
الإسقاط والخيانة العاطفية: أريد قتله!
من كان طبعه الخيانة سيخون ألف مرة
زوجي يخون.. وأنا على وشك الجنون!
من يخون أكثر الرجل أم المرأة؟