أنا في معضلة لا أعرف كيف أتعامل معها.
أنا متزوج منذ ٣ سنوات ونصف، والحمد لله متوافقان في الأشياء الكبيرة، مثل الإنجاب وكيفية إدارة البيت، وهذا الحمد لله جعل حياتنا تسير بشكل جيد وفيها توافق وتفاهم.
زوجتي مُشخَّصة بالاكتئاب والتوتر، وهذا منذ زمن وكانت تعمل عليه بشكل منتظم، ومنتظمة على أدويتها، ولكن لو نظرنا منذ أن تزوجنا حتى اليوم، فالدنيا تتحرك في اتجاه منحدر. وتحدثنا في الموضوع كثيراً وذهبنا إلى علاج زوجي couple therapy حتى انقلب الموضوع إلى جلسة علاج لها وأنا موجود، وكل فترة أشجعها أن تذهب إلى الطبيبة الخاصة بها فتذهب مرة وتنقطع عدة أشهر.
ذهبنا وعدنا في المواضيع وبكينا وغضبنا (دبدبنا) وتحدثنا وجربنا، ويظل اتجاه الحركة واحداً حتى لو حدث تغير مؤقت فيه، وهذا مؤثر على حياتنا وكل فترة نقع في حفرة، ونصبر ونحاول سوياً حتى نخرج، وأصبح يحدث هذا كثيراً، فأصبحنا في الأسفل كثيراً، وأوقاتاً أنا لا أستطيع لأن من الممكن أن يصادف أنني مضغوط في حياتي في الوقت نفسه فآخذ مساحة.
دائماً كان هناك سبب لهذا الوضع، فكنت أقول سيمر وما شابه، وبعد ذلك أدركت أنه على طول الوقت هناك سبب وهو هذا الحال والدنيا ستظل هكذا، فبدأت أتعامل مع هذا، ولكن طاقتي على احتماله نفدت، لم أعد قادراً على حالة الخمول الـ low المستمرة، الرد بـ "لستُ قادرة" على كل شيء أصبح ثقيلاً عليّ أن أتعامل معه، أصبح رداً على أي شيء وكل شيء تقريباً.
أصبحت أشعر أنني أسير في الدنيا جارّاً وزناً ثقيلاً مربوطاً في رجلي، وأصبحت في أوقات يكون الصعود إلى البيت ثقيلاً على قلبي جداً، بعدما كنت أذهب إلى البيت للسكينة والراحة.
مؤخراً وبسبب ظروف عملي أصبحت أسافر، أذهب وأعود ليس بصفة دائمة، وحقيقة هذا الوقت أصبح فرصتي لكي آخذ نَفَسي وأعود لكي تسير الحياة.
أحياناً أشعر أنني مستمر لأنني لا أستطيع تحمل كسرة قلبها هي ووالدتها، ونحن علاقتنا ليس فيها غير كل الحب والاحترام.
جربت الكلام كثيراً، وأصبحت هناك مواضيع توقفت عن الكلام فيها لأننا عندما نتحدث فيها لا نصل إلى شيء، وتحزن، وبعد ذلك أضطر أنا للتعامل مع الحزن، فأصبحت تكلفة أن أتحملها وأتعامل معها أقل من الكلام والمواجهة، وغصباً عني اضطررت لفعل ذلك.
أنا أعلم أنني عندما تزوجتها قبلت هذا، ولكن الوقت غيّر عدة أشياء، وتراكمت الأشياء فوق بعضها.
أشعر أنني أنفصل عنها تماماً، وهذا يخيفني جداً، لا أعرف كيف أتصرف،
الاختيارات المتاحة كلها صعبة، وليس هناك ولا واحد فيها صحيح، ولا واحد فيها خاطئ.
6/6/2026

رد المستشار
رغم أن زوجتك تعاني من الاكتئاب، وتنتظم في تناول أدويتها، وتخضع لعلاج زواجي، إلا أن حياتكما تسير بشكل جيد، وفيها توافق وتفاهم، كما ورد ذلك في مقدمة رسالتك. لكنك لم تذكر طبيعة المشكلات التي تريد مني أن أساعدك فيها. فمثلاً، تذكر في رسالتك: "ذهبنا وعدنا في المواضيع، وبكينا وغضبنا، وتحدثنا وجربنا، ويظل اتجاه الحركة واحداً..... وفي كل مرة نقع في حفرة..... إلخ". لم أفهم ما الذي تريد التعبير عنه.
رسالتك تحمل الكثير من التعابير المبهمة وغير الواضحة.
مثال آخر؛ تقول في رسالتك: "أصبحنا في الأسفل كثيراً، وأوقاتاً لا أستطيع؛ لأنه من الممكن أن يصادف أنني مضغوط..... إلخ". أيضاً لم أستطع فهم فحوى هذا التعبير. لتعود وتقول: "هناك سبب لهذا الوضع..... أضطر للتعامل مع الحزن.... ورغماً عني أضطر لفعل ذلك". لا أريد الاسترسال في تفاصيل رسالتك، أرجو أن تعيد صياغة كتابتها، وتعبّر عما تمر به.