وسواس أم حديث نفس؟! عفوٌ في الحالين!
وسواس العذرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أنا أعاني من وسواس قهري وغالباً هو وسواس التحقق يدفعني لأفعال قهرية قد تستغرق بضع ساعات سؤالي هو أنني جلست اليوم بقوة نسبية على كرسي بلاستيكي له حواف مرتفعة وجلست على الحافة تحديداً ووجدت دماً داكن اللون ولا أعلم هل هو من دورة شهرية ماضية أم بسبب هذا الكرسي
علماً بأني لم أشعر بأي ألم وكنت أرتدي ملابس جينز.
أريد أن اطمئن على الغشاء وأريد أن اطمئن على حالتي لأن طبيبي النفسي نصحني بفعل أشياء أحبها لأن وسواسي لا يستدعي الأدوية.
13/7/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "نادين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أتفهّم تماماً القلق والتوتر الذي تشعرين به الآن نتيجة لوسواس الشك التحقق القهري، والجهد الكبير الذي يبذله عقلكِ في التفكير والتدقيق. ودعيني أطمئنكِ بوضوح ومباشرة من الناحية الطبية والتشريحية، ثم نتحدث عن كيفية التعامل مع هذه اللحظة:
أولاً الطمأنة الطبية بشأن غشاء البكارة
• سلامة الغشاء مؤكدة بإذن الله: غشاء البكارة هو نسيج مرن ويقع في الداخل (على عمق حوالي 1.5 إلى 2 سم داخل الفرج)، وهو محمي تماماً بالأنسجة الخارجية (الشفرين).
• عامل الحماية (الملابس الجينز): ارتداؤكِ لملابس جينز سميكة يمنع تماماً دخول أي جزء حاد أو صلب إلى الداخل. الجلوس على حافة كرسي أو أي سطح خارجي -مهما كانت قوته-لا يمكن أن يصل أو يؤثر على غشاء البكارة إطلاقاً طالما لم يدخل جسم حاد وثقيل إلى داخل الفتحة نفسها.
• غياب الألم: عدم شعوركِ بأي ألم حاد أو تمزق في لحظتها هو دليل إضافي وقوي على عدم حدوث أي إصابة عضوية.
• مصدر الدم: الدم الداكن غالبًا ما يكون بقايا إفرازات من دورة شهرية سابقة أو إفرازات طبيعية، ولا علاقة له على الإطلاق بتمزق نسيج أو إصابة حديثة.
واقرئي على مجانين:
البكارة : الغشاء باقي إلا بالجنس الاختراقي!
وسواس البكارة: وسواس فض الغشاء!
الشطاف والغشاء هل يفضه الماء؟!
الاسترجاز بالوسادة ووساوس الغشاء المعتادة!
الغشاء باقي إلا بالجنس الاختراقي!
وسواس الغشاء اشتعلْ بعد علاج ما اكتمل!
إرسال صور الغشاء لأطباء م
اختصاصية ترقيع البكارة أهلا وسهلا!
وسواس قهري البكارة: وسواس الغشاء
ثانيا الطمأنة بشأن حالتكِ النفسية ووسواس التحقق
نصيحة طبيبكِ النفساني بأن حالتكِ لا تستدعي الأدوية هي خبر إيجابي جداً ودليل على أن الوسواس لديكِ قابِل للسيطرة والتحجم بالمهارات السلوكية والتشتيت.
ينشط و.ش.ت.ق عن طريق إعطائكِ فكرة (شك) ويطالبكِ بعمل فحص أو تحقق فوراً ليُشعركِ بالراحة المؤقتة، لكن هذا الفحص يزيد الفكرة قوة في المرة القادمة.
واقرئي على مجانين:
وسواس قهري الغشاء و.ش.ت.ق × و.ذ.ت.ق!
وسواس اليقين: الشك التحقق القهري و.ش.ت.ق
و.ش.ت.ق النسيان وفخ التذكر القهري!
ثالثا خطوات عملية للتعامل مع هذا الموقف الآن
• أوقفي التحقق والتفتيش: لا تقومي بمراجعة الموقف في ذهنكِ مراراً، ولا تحاولي فحص المنطقة أو التيقن أكثر. الاطمئنان الذي أخذتِهِ هنا كافٍ ومؤكد طبياً.
• طبّقي نصيحة طبيبكِ فوراً: انتقلي الآن لفعل شيء تحبينه أو ينقل تركيزكِ بالكامل (مشاهدة برنامج مفضل، القراءة، التحدث مع صديقة، أو ممارسة هواية يدوية).
• تقبّلي وجود "صوت الشك" دون الاستجابة له: عندما يهمس لكِ الوسواس بـ "ماذا لو...؟"، قولي لنفسكِ: "هذا مجرد وسواس تحقق، والطب يؤكد أنني بخير، ولن أستجيب لطلبه بالتحقق".
تذكري دائماً أن الوسواس يتغذى على وقتكِ وطاقتكِ، وحرمانه من الاستجابة هو طريقكِ للاستعادة الكاملة لراحتكِ وبثقة. أنتِ بخير تماماً، واصلي يومكِ بسلام!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.