المغرب
السلام عليكم كيف حالكم دكتور وائل إن شاء الله بخير، أود التواصل معكم لعلي أجد ما ينفعني عندكم، فحالتي حيرت عقلي ونفسي رغم اطلاعي على هذا الموضوع، وهو كالآتي: بدأ الأمر عندي بسلس الريح حقيقةً في عمر 16، ثم كنت أعيد الوضوء، ثم انتقل إلى الوسواس فلا أفرق بين الحقيقة والوهم، ووجدت الفتاوى الميسرة المتعلقة بخروج الريح غير الإرادي في كل وقت.
ثم يا دكتور انتقل إلى خروج قطرات البول، فمرةً أجد ومرةً لا، وهذا على مر السنين من 16 إلى 21 وهو عمري الآن. يتأرجح بين هذا وهذا، وبينهما فترة من العذاب من إعادة الوضوء مرة وإعادة الصلاة مرة، والهم والغم بينهما. شُخصت مؤخراً بانتفاخ في القولون والتهاب المعدة.
الحالة الآن هي كالآتي: عند إرادة الصلاة أحس برغبة غريبة بالتغوط، ومرة تكون وهماً ومرة تكون حقيقة، وكذا الإحساس بخروج القطرات عند ضرب رجلي بشيء أو عند الحركة السريعة فأقول: خرج ريح أو خرج بول، وأصلي رغم ذلك.
ولكن المشكلة الجديدة أني أفكر في الموضوع، قد تصل ليوم كامل من التفكير القهري دون إعادة، لكن أفكر: لا، لم يخرج، وأبدأ بالتحليل: لا، لم يخرج، وأعيد التفكر والتفكير وأرتاح قليلاً، ثم أعيد التفكير مرة بعد مرة ولا أستطيع التوقف عن ذلك، وبحثت في الموضوع ووجدته وسواساً من نوع pure ocd.
الآن بعد أن كنت أصلي في الوقت وفي المسجد بدأت أتهاون، وبدأت الأفكار المزعجة مثل أني أترك الصلاة أعوذ بالله وغيرها من تضييع الفجر الذي منذ مدة لم أصّله في الوقت، واسودت الدنيا في وجهي. رغم أن الرسالة غير مبينة لكثير من الوجع، ولكن والله أحس بثقل كبير، ولا إله إلا الله.
27/7/2026

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أسأل الله أن يخفف عنك هذا الثقل ويشرح صدرك. ما تمر به صعب للغاية، لكن من المهم جداً أن تعرف أنك لست وحدك، وأن ما تصفه دقيق جداً وله تفسير طبي ونفساني واضح، وله حل ومخرج بإذن الله. وسأبسط لك بعض النقاط التي تمثل قراءة موضوعية لحالتك، وكيف يمكنك التعامل معها خطوة بخطوة:
1. الرابط الوثيق بين الجسد والنفس: هناك حلقة مفرغة يدور فيها جسدك وعقلك: القولون العصبي والتهاب المعدة مرتبطين ارتباطاً وثيقاً بالقلق والتوتر النفسي (ما يُعرف بمحور الدماغ والأمعاء). انتفاخ القولون يؤدي بالفعل إلى زيادة الغازات، والضغط الفيزيائي على المثانة والحوض، مما يعطي إحساساً كاذباً برغبة التغوط أو خروج قطرات بول مع الحركة المفاجئة.
• الاستجابة النفسية: القلق من هذه الأعراض يتسبب في انقباض القولون وزيادة حركته، مما يولد المزيد من الأعراض الجسدية، فتتغذى المشكلة على نفسها.
2. آلية الوسواس القهري: ما تعاني منه هو اضطراب الوسواس القهري، وتحديداً وسواس الطهارة والصلاة وهذه هي الوساوس بينما التحليل هو السلوك القهري: أنت تظن أنك لا تقوم بسلوكيات قهرية لأنك تغلبت على إعادة الوضوء أو الصلاة، لكن حقيقة الأمر أن "التفكير الداخلي، والتحليل، ومحاولة طمأنة النفس" هو سلوك قهري بحد ذاته.
• دورة الوسواس: تأتي الفكرة المزعجة (هل خرج شيء؟) فيرتفع القلق فتبدأ بالتحليل والدفاع (لا لم يخرج، أنا متأكد) فتشعر بالراحة لثوانٍ ثم يشكك بك العقل مجدداً لتعود الحلقة من جديد وتستنزف يومك كاملاً.
• الأفكار المزعجة حول الصلاة: الشعور بالتهاون أو أفكار مثل "سأترك الصلاة" هي نتاج الإرهاق النفسي الشديد وليس رغبة حقيقية منك. عقولنا عندما تُجهد من القلق المستمر تبدأ بإنتاج أفكار حادة لتجنب مصدر الضغط (وهو الموقف المرتبط بالصلاة والوضوء).
3. خطة العمل للعلاج والتعافي
أولاً: الجانب الشرعي (القاعدة الذهبية)
• اليقين لا يزول بالشك: الأصل أنك على طهارة حتى تتيقن 100% يقيناً جازماً بلا أدنى ذرة شك (بحيث تستطيع أن تحلف عليه). ولا يصح أن تتبع الشك ولا أن تفتش ما لم تفرض علامة النجاسة نفسها عليك.
• إلغاء التحليل تماماً: بمجرد أن تخطر لك الفكرة عند الصلاة أو الحركة، لا تناقشها. لا تقل "خرج" ولا تقل "لم يخرج" تجاهل الفكرة واعتبرها ناتجة عن القولون والوسواس واستمر في صلاتك. الصلاة صحيحة شرعاً ولا إثم عليك إطلاقاً.
واقرأ على مجانين:
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
وسواس الاستنجاء: ممنوع التفتيش مندوب التطنيش!
وسواس الطهارة: الريح والنقطة والخوف من عطسة!
وسواس النجاسة: نقطة على رأس الذكر!
وساوس الطهارة: النقطة والريح تجاهل تستريح!
ثانياً: الجانب النفسي (العلاج السلوكي)
• تقبل وجود الفكرة دون التفاعل معها: العلاج الأساسي للوسواس القهري هو التعرض ومنع الاستجابة (ت.م.ا) الفكرة سترد على ذهنك؛ بدلاً من أن تحللها، قل داخل نفسك: "هذه فكرة وسواسية بسبب القولون، سأتركها تمر ولن أحللها"، ثم عد لممارسة حياتك حتى لو شعرت بالقلق. القلق سيرتفع ثم ينخفض تلقائياً إذا لم تطعمه بالتحليل.
• يُنصح بشدة بزيارة طبيب نفساني متخصص. فالوسواس القهري يستجيب بشكل ممتاز للعلاج المعرفي السلوكي (ع.س.م CBT)، وقد يحتاج أحياناً لخطة علاجية بجرعات بسيطة من مضادات القلق والوسواس لتخفيف شدة الأفكار وتسهيل التوقف عن التحليل.
ثالثاً: الجانب الجسدي
• المتابعة مع طبيب باطنة/جهاز هضمي لعلاج التهاب المعدة والقولون، لأن استقرار الجهاز الهضمي سيقلل كثيراً من المثيرات الجسدية التي تحفز الوسواس.
اخترق هذه الدورة بإيقاف التحليل الفكري، واعلم أن ما تمر به هو مرض له علاج، وليس ضعفاً في إيمانك.
واقرأ على مجانين:
وس.وق. المبطلات: خروج الريح ونزول البول
وسواس التعمد؟ لا تعمد بل وسواس خروج الريح!
سلس الريح المتقطع = وسواس خروج الريح
وسواس الطهارة: سلسل البول الإلحاحي والعازل!
وساوس الصلاة: سلس الريح المتقطع! وسواس! م1
وساوس وقهور المبطلات ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني13
وسواس الريح وعذاب الوضوء: ريحك لا ينقض الوضوء!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.