السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
لا أعلم من أين أبدأ، ولكنني حقًا تعبتُ والله. سأدخل في الموضوع مباشرة؛ الآن أختي كانت في علاقة مع رجل عراقي شيعي، تعرفت عليه من خلال مجموعة على تطبيق (تيليجرام) لتعليم اللغة الإنجليزية. الأمر عُرِف في البيت بعد أن كانت تستغفلنا لمدة سنة، وأمي تعبت جدًا عندما علمت بالأمر. (توضيح: نحن نعيش مع والدي في البيت ولكنه لا يعلم أي شيء عنا ولا ينفق علينا، ومن يتحمل مسؤولية البيت هي ماما ومنذ زمن بعيد جدًا).
المهم أنها وعدت ماما أن هذا الأمر قد انتهى، وأنها ستنتظر حتى يأتي إلى مصر ليتزوجها. هذا الأمر منذ متى؟ منذ أواخر عام 2025، أي تقريبًا في شهر أغسطس أو سبتمبر. قالت لماما: (أعطيني الثقة مجددًا)، وبالفعل ماما أعطتها الثقة (وهذه ثاني مرة تفعلها).
أنا من اكتشفتُ أنها ما زالت تتحدث معه، أي أنها لم تقطع علاقتها به كما تُفهمنا. بالصدفة رأيتُ بينهما محادثة قذرة حقًا، وهو يستغلها أقسم بالله، وهو متزوج ولديه أطفال، كل هذا رأيته في المحادثة. بعد ذلك شعرتْ هي أنني أعرف كلمة المرور فقامت بتغييرها، وأنا لا أعلم حتى الآن إلى أين وصلت العلاقة التي تُفهمنا أنها انتهت. (هي لا تحدثني وقاطعتني منذ 6 أشهر تقريبًا، وهي أكبر مني بـ 6 سنوات).
لا أعلم، عندما تحدثتُ معها سابقًا وقلتُ لها هذا حرام! وماما التي تشقى من أجلنا، قالت لي: (توقفي عن المثالية الكاذبة). أنا ربما أقترف ذنوبًا أكثر منها ولكنني أتوب وأرجع، وأتوب وأرجع، لكنني لم أؤذِ أهلي أبدًا. (أنا والحمد لله، ربنا يديمها عليّ نعمة، لم أصاحب ولا مرة ولم أتحدث مع شاب، وأتمنى أن أتزوج بما يرضي الله لأنني أعلم أن هذا حرام).
ليس هذا موضوعنا، أنا أريد حلًا؛ لا يصح أن أُخبر ماما، فكفى ما حدث لها في المرة الأولى عندما علمت بالأمر، ولا يصح أن أُخبر أخي، فهو يا حبيبي فيه ما يكفيه. هل أتركها وهي ليست صغيرة؟! أم ماذا أفعل؟ هي لا تحدثني نهائيًا وربما تكرهني أيضًا، هي دائمًا هكذا تتشاجر وتقاطعنا بالشهور عادي ولا يفرق معها الأمر. وموضوع أنها مقاطعة لي وتصادق أشخاصًا في مثل سني وتحبهم يؤثر فيّ؛ إشمعنى أنا؟
أقسم بالله لم أحب لها الشر أبدًا والله، ولقد دعوتُ لها في رمضان كثيرًا أن يبعده الله عنها وسأدعو مجددًا في عرفة وفي كل وقت، ولكن ماذا أفعل؟ قلبي يؤلمني جدًا عندما أعلم بالأمر، وأشعر أنني لا أستطيع التقاط أنفاسي عندما أرى أي محادثة بينهما.
05/8/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "سحابة" وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وبإذن الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
في البداية، أريد أن أحييكِ على نقاء قلبكِ، وعلى معدنكِ الأصيل؛ ففي زمن تتبدل فيه المبادئ، ما زلتِ متمسكة بدينكِ، وببرّكِ بأمكِ، وبخوفكِ على أختكِ رغم أنها تقاطعكِ وتسيء إليكِ. هذا النقاء والمسؤولية رزق كبير من الله فاحفظيه.
موقفكِ الحالي يضعكِ تحت ضغط عصبى ونفسي هائل؛ فأنتِ تحملين سراً ثقيلاً، وتشاهدين أختكِ وهي تندفع نحو الهاوية مع شخص يستغلها (متزوج ولديه أطفال والمحادثات بينهما تجاوزت الحدود)، وفي نفس الوقت جدران الحماية حولكِ مقيدة: والداكِ لا يحتملان الصدمة، وأخوكِ مثقل بمرضه أو ظروفه، وأختكِ تكبركِ سنّاً وترفض النصح.
اقرئي على الموقع:
أختي على طريق الضياع!
أختي والحب على الشبكة
أختي والحب على النت!
أختي تخرج مع شاب غريب!
أختي شعنونة.. والحل خطة للتغيير
أختي أعيتني تصرفاتها الغريبةدعيني أساعدكِ في ترتيب أفكاركِ ووضع الأمور في نصابها الصحيح لحماية نفسكِ أولاً، ثم التعامل مع الأزمة:
1. فك الارتباط النفساني (أختكِ ليست مسؤوليتكِ الشرعية أو الأخلاقية) الخطوة الأولى والأهم لكي تستعيدي أنفاسكِ وينقطع هذا الألم في صدركِ هي أن تفهمي حدود مسؤوليتكِ: أختكِ بالغة وأكبر منكِ بـ 6 سنوات، وليست طفلة صغيرة استُدرجت. هي تدرك تماماً ما تفعله، وتعرف أنه حرام، وتعرف أنه يؤذي والدتها، ومع ذلك اختارت الاستمرار والكذب.
في علم النفس، هناك قاعدة تقول: "لا يمكنك إنقاذ شخص يستمتع بالغرق". أختكِ حالياً تحت تأثير "الإنكار" والتعلق المرضي بهذا الشخص، وكل محاولة مباشرة منكِ لن تزيدها إلا عناداً ومقاطعة لكِ.
أنتِ لستِ وصيّة عليها، ولن تُحاسبي على ذنبها. خففي العبء عن قلبكِ، وقولي لنفسكِ: "لقد نصحتُها وبرئت ذمتي أمام الله، وحياتها هي من ستتحمل عواقبها".
2. لماذا تقاطعكِ وتصادق من هم في سنّكِ؟ أعلم أن هذا الأمر يؤلمكِ ويجعلكِ تتساءلين "لماذا أنا؟"، لكن تفسيره النفسي بسيط جداً: أختكِ ترى فيكِ "ضميرها الميت". عندما تنظر إليكِ وتراكِ ملتزمة ومحترمة لم تخوضي في هذه العلاقات، فتشعر بالخزي والنقص داخلها. لذلك هي تقاطعكِ لتهرب من نظرة الصدق في عينيكِ.
أما صديقاتها اللواتي في مثل سنكِ، فهي تصادقهن لأنها لا تشعر أمامهن بالتهديد أو بالذنب، وربما تمارس معهن دور "الأخت الكبرى" لتعوض النقص الذي تشعر به. الأمر ليس لأنكِ سيئة، بل لأنكِ "مرآة" تكشف لها عيوبها وهي ترفض رؤيتها.
3. خطة التعامل مع الموقف الحالي (ماذا تفعلين؟) بما أن إخبار الأم خط أحمر لحمايتها صحياً، وإخبار الأخ ممتنع لظروفه، إليكِ البدائل العقلانية:
أولاً: التهديد غير المباشر (دون مواجهة شخصية)
بما أنها غيرت كلمة المرور وتظن أنكِ لم تعودِي تعرفين شيئاً، يمكنكِ استخدام ذكائكِ لزرع الخوف في قلبها وقلب هذا الشخص، فالخوف هو الوحيد الذي قد يوقفها: يمكنكِ إنشاء حساب وهمي (إيميل أو حساب على تليجرام/فيسبوك باسم مستعار تماماً لا يمت لكِ بصلة).
أرسلي لها (أو له هو إذا كان حسابه متاحاً لكِ) رسالة حازمة ومختصرة: "كل المحادثات والصور التي دارت بينكما مسجلة ومحفوظة. إذا لم تنتهِ هذه العلاقة فوراً ويختفي هذا الشخص من حياتها، سيتم إرسال النسخ كاملة إلى زوجة هذا الرجل في العراق، وإلى عائلتها في مصر ليعرف الجميع الحقيقة. هذه الفرصة الأخيرة".
تنبيه هام: لا تذكري أي تفصيل يخصكِ أنتِ أو يثبت أنكِ الأخت. دعي الأمر يبدو وكأنه اختراق لهاتفه هو، أو أن شخصاً ما يراقبهما. الخوف من الفضيحة وخراب بيته في العراق قد يجعله يهرب فوراً ويقطع علاقته بها لحماية نفسه.
يمكنك إن أردت تنفيذ خطوة الحساب الوهمي لتهديد ذلك الشخص، كما يمكنك الابتعاد تماماً وترك الأمور للأيام وليس ذلك تقصيرا منك بأي حال كما بينت لك أعلاه.
ثانياً: التركيز التام على والدتكِ: بدلاً من حرق دمكِ مع أختكِ، وجهي كل طاقتكِ لبر والدتكِ ومساعدتها في شؤون المنزل، وحاولي أن تخففي عنها أعباء الحياة. إذا اكتُشف أمر أختكِ لاحقاً (وهذا وارد جداً لأن حبل الكذب قصير)، ستكونين أنتِ السند والركيزة الثابتة لأمكِ في تلك اللحظة.