كيف أتجاوز علاقة لم تكتمل بعد، لكنها كانت قريبة جدًا من الاكتمال؟
قبل ستة أشهر، التقيت بشخص تربطني به علاقة مشتركة، وكان يرغب في أن يجمعنا لسنوات.
منذ اللحظة الأولى التي التقينا فيها، قال/فعل أشياءً أثارت قلقي. ظننتُ أنه يجب عليّ التنازل لأن لا أحد كامل. أعتقد أننا تقاربنا بسرعة كبيرة، وهو أمر لا أفعله عادةً، لكنني تقبلت الأمر لأنني ظننتُ أنه الشخص المناسب.
كان يقول أشياءً لم يكن من المناسب قولها، ليس "أحبك"، بل مجرد مشاعر تجاهي لا ينبغي التعبير عنها بعد أن بدأنا الحديث قبل خمسة أيام فقط. كان يقول أشياءً مثل "هذا مكان آمن، قولي ما تشائين، أتوقع مني ومن زوجتي ألا نضع حدودًا"، وهذا كفيل بأن يجعل أي شخص يتعلق به لا شعوريًا لأنه يرسل إشارات بأنه قد اختارني بالفعل. كان يتصرف وكأننا في علاقة فعلية، وليس كما لو أننا ما زلنا في مرحلة التعارف. بدأنا نتعرف على بعضنا.
علمت لاحقًا أن هذا كان نوعًا من "قصف الحب"، لأنه لا ينبغي لأحد أن يُظهر مشاعره أو يقول أشياءً تُعلّقه قبل أن يعرف إن كان متوافقًا أم لا.
استمرت العلاقة أسبوعين. بدأت أتردد في كونه الشخص المناسب لي منذ لقائنا الثاني، لكنني كنت متعلقة به جدًا لدرجة أنني لم أستطع اتخاذ القرار الصحيح.
من أكثر الأمور التي تؤلمني أنه كان مُتحمسًا للعلاقة، وكنت دائمًا أقول إنني ما زلت بحاجة إلى وقت لأتعرف عليه أكثر وأتخذ القرار الصحيح، إلى أن بدأ يتغير قبل أربعة أيام من إنهاء العلاقة، أعتقد أننا بدأنا نتحدث عن أمور أكثر أهمية ستُحدد في النهاية ما إذا كنا متوافقين حقًا أم لا.
ظننت أن لديّ المزيد من الوقت لأتعرف عليه وأقرر ما إذا كان بإمكاننا إنجاح العلاقة. كانت هناك أمور ما زلت أرغب في فهمها عنه، ومواضيع لم أكن مرتاحة لمناقشتها في تلك المرحلة المبكرة. كانت هناك أمور كان يحاول معرفتها مني (مثل مدى توافقنا الجنسي)، لكنني لم أستطع التحدث عن الأمر حينها، رغم أنني كنت أريده أن يعرف أننا على ما يرام وألا يقلق.
لقد تعرضت للرفض من قبل، لكن لم يكن الأمر مؤلمًا بهذا القدر. بدأ الأمر يتحسن، أو ربما خفّ الألم، خلال الشهرين الماضيين، لكنني ما زلت أفتقده أحيانًا. لا أعرف إن كنت أفتقده هو أم الاهتمام الذي كان يمنحني إياه.
أظل أفكر أنه لو أخبرته كم آلمني، وأنه لا يجب أن يتصرف هكذا مع أي شخص آخر، ربما حينها سأتجاوز الأمر...
لكنني لن أهين نفسي هكذا أبدًا.
29/7/2026

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
رزقكِ الله الزوج الصالح الصادق بدلاً من هذا العابث. دليلُ عبثه تناوُلُه السريع للمشاعرِ ومحاولتُه جرَّكِ للحديث في قضايا تأكدي أن العديد من المتزوجين منذ سنوات لا يناقشونها، لم تتعرضي للرفض هذه المرة فهو لم يكن جاداً من الأساس، سلوكُه سلوكُ العابث الخبير والحمد لله الذي صرفه عنكِ بأهون الخسائر.
تفتقدين الأمل الذي كان لديكِ بالاستقرار أكثر مما تفتقدين الاهتمام أو الشخص، فأنتِ لم تكوني واثقةً منه أثناء التعامل ولم ينل رضاكِ من ثاني لقاء بينكما بسبب المواضيع التي يتناولها، وهذه كانت فطرتكِ السوية -الحمد لله- التي نجتكِ منه.
إياكِ أن تعبري له عن مدى ألمكِ بسلوكه فيزيد سرورُه بنجاح عبثه في التأثير عليكِ؛ فهو غالباً شخصية ليست سوية، ضعي الأمر في مكانه الصحيح: محاولة استقرار لم تنجح. لا يجوز أن تمضي وراء كل محاولة لم تنجح شهرين من الألم بعدها فالعمر أثمن من ذلك، احمدي الله أن نجاكِ وصرفه عنكِ بأقل الخسائر، فلا تتخيلي إلى أين كان قد يصل الأمر معه.