وسواس الكفرية: الكفر والسب... هل كفرت؟!!
وسواس قهري في هل حدث الزواج هل أنا متزوجة في الصلاة والوضوء
مرحبًا، أنا أعاني من وسواس قهري منذ أربع سنوات، وقد ذهبتُ إلى طبيب نفسي وأعطاني علاجًا دوائيًا، لكنني لا ألتزم به حاليًا، حتى إنني أصبحتُ أشكّ في ألمي: هل ذهبتُ إلى الطبيب؟ هل تشخصتُ بالمرض؟ هل أنا مصابة بالوسواس القهري أم لا؟
أرسلُ لكم هذا لأخبركم أنني حين أريد الصلاة، أشكّ هل اغتسلتُ أم لا؟ وهل توضأتُ أم لا؟ وهل نقضتُ الوضوء أم لا؟
والآن، كان قد تقدم لي شابٌّ من قبلُ ولم يتم الزواج، وبدأتُ أفكر في الزواج، لكنني أخاف أن أتزوج ثم أشكّ في حدوث الزواج: هل حدث أم لم يحدث؟ وهل الشخص الذي تزوجته هو زوجي أم لا؟ ولا أعرف كيف أثبتُ ذلك لنفسي بعده حتى أطمئن أنني متزوجة.
فأنا أخاف أن أتزوج ويستولي عليّ الشكّ في حدوثه، وحتى لو قال لي أبي إنني متزوجة من شخص ما، فسأشكّ: هل سألته أم لا؟ وهل قال لي ذلك أم لا؟ وهل كذب عليّ أم لا؟ حتى إنني صرتُ أخاف من الزواج وأفكر في الامتناع عنه بسبب ذلك.
فسؤالي هو: ماذا أفعل في حال شككتُ في حدوث الزواج أو في هل تزوجتُ أم لا بصفتي مصابة بالوسواس؟ ولو سألتُ أبي ولم أصدقه، وشككتُ في هل سألته أم لا وهل كنتُ أعلم قبل هذا الشك أنني سألته؟
وكيف يتزوج الشخص المصاب بالوسواس الذي يشك في زواجه وفي هل الشخص الذي تزوج منه هو من تزوّجه أم لا؟
وشكرًا لكم، وأعتذر إن أطلتُ في الكتابة.
1/8/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "هبة دومة" وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وبإذن الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا داعي للاعتذار أبداً؛ ما تمرين به من إرهاق وتفكير متواصل هو أمر مجهد للغاية، ومن حقك تماماً أن تعبري عن مشاعرك وتسألي.... لكن ما لم يسعدنا كان عدم إشارتك إلى استشارتك الأولى للموقع والتي أجابتها د. رفيف الصباغ يرحمها الله.... ماذا فعلت بعد قراءة ردها؟ على كل كان هذا منذ سنوات ثلاث.... ما علينا!
ما تصفه سطورك يا "هبة" هو صورة نموذجية لما يُعرف في الطب النفساني بـ «وسواس الشك والتحقق (و.ش.ت.ق)» Doubt & Checking OCD، حيث يحاول العقل دائماً البحث عن "يقين مطلق" في أمور بديهية، وكلما حاولتِ إثبات العكس أو الطمأنة، اتسعت دائرته ليشكك في الدليل نفسه (مثل الشك في كلام والدك أو الشك في أنك سألته من الأصل).
وسأقدم لك الخطوات والمبادئ الأساسية للتعامل مع هذه الحالة من الناحية الطبية والفقهية:
أولا عليك العودة الفورية لإشراف الطبيب والتزام الدواء: عقاقير علاج الوسواس القهري تغير بعض التوازنات الكيميائية في الدماغ بحيث تقل حدة المشاعر بما يجعل الشخص قادرا على التعامل مع الوساوس بمنطقية، والتوقف عن العلاج الدوائي دون تدريج أو متابعة هو السبب الرئيسي لعودة هذه الأفكار وتضخمها لتصل إلى أمور مستقبلية كالزواج. الخطوة الأولى والأهم هي زيارة طبيبك المتابع وإعادة تنظيم الخطة العلاجية.
وثانيا فإن وسواس العبادات والزواج جزء من اضطراب وسواس قهري، والقاعدة الفقهية الذهبية هي "اليقين لا يزول بالشك"، والمستنكح بالوسواس (من يكثر منه الشك) يلزمه شرعاً تجاهل الشك تماماً والبناء على الأصل، ففي الوضوء والصلاة: إذا شككتِ هل توضأتِ أم لا، أو هل انتقض وضوؤك؛ افترضي فوراً أنكِ متوضئة وصلّي ولا تعيدي الوضوء ولا الصلاة. وبالنسبة لموضوع الشك في الزواج فإن عقود الزواج أمور رسمية ومشهرة ولها وثائق وإشهار وحضور عائلة. الشك في حدوث الزواج أو عدمه بعد وقوعه هو شك وهمي لا قيمة له شرعاً ولا يغير من الواقع شيئاً.
وثالثا لابد من إيقاف حلقة طلب الطمأنة المفرغة قبل أن تصبحي مدمنة لطلب الطمأنة سواء من دواخلك أو آخرين، ويكون ذلك بوقف التفسير والتحقق، فكلما حاولتِ إثبات الحقيقة لنفسك (مثل سؤال والدك أو البحث عن أدلة)، ينتعش الوسواس ويطلب دليلاً على الدليل، وعليك بتقبل وجود الفكرة دون إجابتها: عندما تراودك فكرة "هل أنا متزوجة أم لا؟"، لا تناقشي الفكرة ولا تحاولي نفيها، بل قولي لنفسك: "هذه مجرد فكرة وسواسية ولن أجيب عليها"، ثم واصلي يومك طبيعياً.
أما سؤالك كيف يتزوج من يعاني من هذا الوسواس؟ فإن الزواج يتم بناءً على الواقع المادي المشهود (وجود عائلة، عقد، حفل، أوراق رسمية)، وليس بناءً على الشعور الداخلي باليقين....