الآنسة ... مراتي
الفاضلة الدكتورة دعاء أبو بكر المحترمة،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، أستأذن لطفكم وسعة صدركم يا سيدتي في التوجه بالحديث للأخ السائل.
في الأسفل يا سيدي ستجد مجموعة من الروابط بنقرها تنتقل إلى طائفة من المقالات و الاستشارات التي ستعينك وزوجك في الاطلاع على الحد الأدنى من المعرفة في شؤون علاقتكما الجنسية.
ولا يكفي أن تبسط هذه النصوص أمامها لتختفي بعد ذلك، دعها تقرأها أو اقرآها سوياً ثم ناقشها معها وتعرّف على مخاوفها وهواجسها وتوقعاتها، وحدّثها عن مخاوفك وتوقعاتك وهواجسك، واستقرّا معاً على أسسٍ لتقييم ومراجعة علاقتكما الجنسية بوجه خاص والزوجية بوجه عام وبصورة دورية أو حين يجدّ ما يستدعي المراجعة والتقييم.
لذلك يا عزيزي ستجد الروابط المرفقة في الأسفل لا تنحصر في الجنس فقط، بل يعلّمك بعضها أساليب التفاوض وإدارة علاقتكما، والشكل الصحيح للحوار كما يجب أن يكون ليغدو مثمراً وداعماً للرابطة بينكما. وجميعها- كما أراها- ذات أهمية قصوى بل سابقة للحديث في أمر الجنس، والذي بتعلّمها ومحاولة تمثّلها يكنكما طرقه بأريحية أكبر.
خصص لنفسك وزوجك يا أخي وقتاً كافياً تتعلّما فيه أدب الحديث والاستماع، وتدرّبا على أسلوب الثناء والنقد- على حد سواء- البنّائين وقبولهما بذهن منفتح وصدر واسع.
تعرّفا على دوركما في العلاقة التي قررتما الارتباط بها، واحترما هذا الدور واجعلا من القيام بمسؤولياته هدفاً لا حياد عنه ولا تقاعس عن تحقيقه. واعلما أن ما يدور بينكما كزوج وزوجة، وأب وأم وأطفالهما- إن شاء الله- لا يعنيكما وحدكما بل يؤثّر أيما تأثير في المجتمع الذي يحتويكما وفي مصير الأمة التي إليها تنتميان.
وفقكما الله وجمع بينكما بالخير وبارك لكما وعليكما وجعل منكما الذريّة الصالحة إنّه نعم المعطي الوهّاب.
العلاقة الحميمة بين الجسد والروح (1-3)
رسالةإلى الزوجات: قلب زوجك(1-2)
قبل ليلة الزفاف (اللقاء الأول)
الجنس في حياة الفتاة العربية
BBC Relationships:
http://www.bbc.co.uk/relationships/couples/
وفي هذا الموقع سيفيدك الاطلاع على هذين الجزئين بالتحديد: http://www.bbc.co.uk/relationships/couples/comm_index.shtml
http://www.bbc.co.uk/relationships/sex_and_sexual_health
1/9/2005

رد المستشار
الحبيبة "لميس"..
- وهل يستأذن المرء في بيته، إن هذا الموقع هو بيتنا جميعا ندخل فيه وقت ما نشاء وكيفما نشاء...
- حبيبتي إن الخبرات والتجارب والأفكار المفيدة كالجوهرة الثمينة يزداد تألقها كلما تواصلنا بها مع الناس والمجتمع
- فكم هو جميل ورائع تواصلكم معنا وإثراء الموقع بخبراتكم وتجاربكم وأفكاركم البناءة
- ولقد سررت بمشاركتك المفيدة، وجزاك الله خيرا أن تفضلت مشكورة بجمع هذه الروابط المفيدة وإرسالها لنا حتى يتمكن أخونا الفاضلصاحب المشكلة بالاستفادة منها، ونأمل من زوار موقعنا الكرام المشاركة بخبراتهم وأفكارهم بالذات في هذا الموضوع الهام، لان مرحلة ما قبل الزواج وبالذات فترة ما بعد القران هي مرحلة هامة جدا لوضع أسس بناء المؤسسة الزوجية
- شكرا جزيلا لك يا أختنا الحبيبة، ويسعدنا دائما تلقي مشاركتك الهامة دائما...
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة صديقة مجانين أهلا وسهلا بك وحمدا لله على سلامتك فقد طالت غيبتك عن المشاركات على مجانين، وليست لدي إضافة هنا غير بعض الروابط المناسبة من على مجانين:
فن الإمتاع والاستمتاع .. فن الزواج والحب
التشنج المهبلي والزوج الأيوب
الرغبة الطبيعية وعقدة الجنس !
فتور فى الجنس
الجنس في حياتنا
مفهوم الإسلام للجنس
التربية الجنسية (1-2)
التوافق بين الزوجين : قواعد عامة
السعادة الزوجية... والأفكار الخنفشارية
وأهلا وسهلا بك دائما وبمشاركاتك الرائعة على مجانين.