لجلجة في كلامي
سلام عليكم، وأنا طفلة كنت بتكلم بسرعة كبيره وبعد كده لقيت أن أوقات بيكون عندي لجلجة في الكلام وأوقات تختفي وأتكلم عادي.
عايزه أعرف هي ليها علاج ولا لا؟ وإذا كان ليها علاج أذهب إلى دكتور تخصص أمراض نفسية وعصبية أم تخاطب؟
مع العلم أنها تسبب لي كثيررررر من الإحراج أمام الناس.
30/09/2005

رد المستشار
الأخت "مروة" تحية طيبة
خير ما أبدأ به الرد على رسالتك أن اختار من كتاب الله المجيد وكلام الرسول الأكرم
بسم الله الرحمن الرحيم
(رب اشرح لي صدري ويسر أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي)
سورة طه الآية 25
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (إن من البيان لسحرا) فالكلام أو النطق هو نعمة من نعم الله الجليلة التي وهبها سبحانه وتعالى لنا فمن خلال الكلام يستطيع الإنسان أن يعبر عن كل ما يجيش في صدره وما يتطلب جسده
فالكلام هو أداة هامة في تواصل بني آدم مع بعضهم البعض بل هو أساس هام في التعبير عن الحياة كلها بحلوها ومرها بصفوها وكدرها إن المشكلة التي تعانين منها يبدو أنك تأخرت فترة ليست بالقصيرة وكان من المفروض أن يتم العلاج قبل هذه الفترة حيث أن عيوب النطق كلما يكون علاجها في فترة مبكرة تكون الفترة المطلوبة للحد منها أقل وفي حالتك يتطلب منك أن تضعي ثقتك بنفسك عالية، وخير دليل على أهمية الثقة بالنفس أن الله سبحانه وتعالى حينما بعث نبي موسى عليه السلام وهو يعاني من صعوبة في النطق، لو نظرنا بتروٍ نجد هناك رسالة لنا بني البشر أن حالة النطق لا تكون حائلا أمام تقدم الإنسان وقيادته للمجتمع وأحداث التغيير في الآخرين إن علاج حالتك يتطلب أولا زيارة لأخصائي في عيوب النطق (أخصائي تخاطب) وأن تخضعي لعلاج تربوي يتم فيه تحديد الحروف والكلمات التي تحدث فيها اللجلجة ثم محاولة أيجاد نص بعيد عن هذه الكلمات قد تكون (أسماء، مواقف، أشخاص، أفكار.... الخ )
مع استخدام جهاز التسجيل تسجيل المقاطع التي تقرئيها بعدها تسمعي كلامك مع تكرار الكلام بصوتك مع جهاز التسجيل وثانيا يفضل زيارة أخصائي نفسي والغاية من الزيارة الكشف فيما إذا تعرضت إلى مجموعة من الصراعات الانفعالية قد تكوني مررت بها أثناء طفولتك أوقد يعود ألي التربية الخاطئة من عقاب وتهديد وضغوط وسخرية أو التقليد الأسرى لشخص في الأسرة لديه لجلجة أو احتمال أنك كنت تكتبين باليد اليسرى وتم إجبارك على اليد اليمنى في طفولتك، فإن ذلك يولد إما لجلجة في الكلام أو إسقاطا لبعض الحروف عند الكتابة، على العموم مادام لديك تحصيل دراسي وهذا يعني أنك قادرة على التكيف مع الآخرين وينقصك الثقة بالنفس بدلالة أنك تقولين أحيانا لا تظهر اللجلجة وهذا معناه حينما تركزين على أنك لديك صعوبة في النطق تظهر لديك وحينما تنسين ذلك تجدين نفسك تتكلمين بطلاقة وبدون مشكلة وهذا مؤشر على أنك محتاجة لثقة بنفسك لتجاوز هذه الحالة، والمهم أن تدربي نفسك تدريبات لغوية وهذا يتم بالتنسيق مع أخصائي التخاطب وخذي الموضوع على محمل الجد لأنه مهم في العلاج مثل هذه الحالة.... مع تمنياتي لك بالتوفيق.
*ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعدما تفضل به الدكتور عبد الحسين غير أن أحيلك إلى عدد من الروابط التي ستفيدك إن شاء الله قراءتها، فاقرئي من على استشارات مجانين:
الهذرمة (سرعة الكلام) حل عملي
التأتأة والأيزو والسادة العلماء: إعادة نظر م
بين التأتأة والرهاب : بحثا عن الأيزو !
التلعثم والتأتأة وشيء من القلق
لعثمة في الكلام
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.