بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييكم على هذا الموقع الرائع
وعندي سؤال
عندي مشكلة من خلال ثقافتي ومن خلال القراءة في موقعكم الرائع كنت أود أن أسأل عن الوسواس القهري والسلوك السيئ مثل قضم الأظافر ونتف الشعر وغيرها من السلوكيات السيئة
أريد التخلص من هذه العادات السيئة ولا أعرف طبيب نفسي في الشارقة مناسب لمثل حالتي لأني فعلاً لم أستطع الإقلاع بشتى الوسائل والطرق عن هذه العادة السيئة
أرجو المساعدة وجزاكم الله خيرا
هاشم
9/6/2006

رد المستشار
الأخ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية تقبل اعتذاري عن التأخير، حيث جاءت حرب لبنان فأختنا معها نفسياً، ثم كان الانتقال لها أخذة أخرى نفسياً وجسمانياً، فتقبل عذري.
أما عن مشكلتك والتي تتمثل في بعض الأفعال التي تطلق أنت عليها عادات سيئة أو سلوكيات سيئة، وشخصتها أنت أيضاً بأنها تنتمي للوسواس القهري، فلابد أن أذكرك بالفرق بين العادة وبين الأفعال القهرية التي يمكن تشخيصها بوصفها وسواس قهري، فالأفعال القهرية تتم كما يتضح من تسميتها بشكل قهري بمعنى أنك تفعلها دون أن تجد منها فكاكاً فتأتيك الفكرة بتقطيع شعرك أو (نتفه) فلا تملك أن توقف يدك عن الفعل، حيث تسيطر الفكرة وتحتاج إلى تنفيذ، والأمر هنا مختلف عن كونها عادة تفعلها يمكن أن تتوقف عنها أو تنشغل عنها إن فكرت في شيء أخر أو انشغلت عن التنفيذ، كما أنك في الأفعال القهرية وأثناء تنفيذها لا تكون سرحان مثلاً أو خارج الوعي، فالفعل يكون تنفيذ لفكرة مسيطرة .
وبالتالي فإن ما يظهر لديك من قضم أظافر، ربما يكون طريقة تتخلص بها من قلقك أو تتعامل من خلالها مع المواقف المختلفة، كما يمكن أن يكون تنفيذها يتم وأنت شارد الذهن، ويمكن أيضاً أن تكون أفعالاً قهرية، والسبيل الوحيد لتحديدها وتشخيصها وعلاجها، هو التوجه لطبيب أو معالج نفسي.
أما عن سؤالك الثاني يا أخ هاشم والذي يتضمن طلب اسم طبيب في الإمارات فالحقيقة أنا لا أعرف، ولكن عليك أن تسأل عن ذلك فالوصول للأطباء أو المعالجين ليس بالأمر الصعب.
وفقك الله وطمئنا على أخبارك، طبعاً بعد أن تكون قد سامحتني على التأخير ..
وسوف يحيلك د.وائل إلى عدد من الروابط التي تفيدك في فهم ما تعانيه، فاقرأ:
طيف الوسواس القهري
اضطراب نتف الشعر Trichollomania مقدمة:
قضم الأظافر بالأسنان: وسواس؟؟ مشاركة