أشكركم من كل قلبي على هذا المنتدى الرائع جدا
كما أتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح أود أن أستفسر عن أدوية هل تسد الشهية أم لا؟
وهذه الأدوية هي الجلوكوفاج لأن الدكتور المعالج لي قد وصف لي الجلوكوفاج آخذ 2 في اليوم مقدار850 علما بأنني لا أعاني من السكري وقد قال لي أنه يجب أن آخذ هذه الأدوية حتى نسيطر على الشهية؟؟
وسؤال آخر هل الفوليك أسد يسد الشهية أم لا؟؟؟
وشكرا
20/07/2007
وبعد أسبوع أرسلت صاحبة نفس الاستشارة تسأل:
مشكلة نفسية
السلام عليكم:
أود أن أستفسر إذا كان الريميرون والفلوكستين يؤثران على الحمل والإنجاب أم لا؟
كما أود أن أسأل عن الجلوكوفاج والفوليك أسد إذا كانا يقللان الشهية أم لا؟ وشكرا
27/07/2007

رد المستشار
الأخت العزيزة؛ "مي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، يعتبر هيدروكلوريد الميتفورمين Metformin hydrochloride (جلوكوفاج) أحد عقاقير علاج مرض السكري التي تستعمل عن طريق الفم بخلاف الأنسولين الذي يستخدم عن طريق الحقن، ويقوم الميتفورمين لا بتأثير على الشهية وإنما بزيادة قدرة الجسد على الاستجابة للأنسولين وزيادة حرق السكر بالتالي، إضافة إلى تقليل إنتاج السكر وامتصاصه، وقد شاع استخدامه كعامل مساعد لتقليل الوزن في السنوات الأخيرة إضافة بالطبع إلى عقاقير تثبيط الشهية، لكنه لا يقلل الشهية بنفسه.
ويفترض قبل استخدامه وبعد عام على الأكثر من الاستمرار عليه أن يطلب الطبيب فحصا لوظائف الكلى لأن للعقار تأثيرا سلبيا عليها ربما أدى إلى مشكلات، كذلك يجب إبلاغ طبيب الأشعة قبل عمل أي أشعة تستخدم فيها الصبغة وأيضًا طبيب التخدير في حالة الحاجة لإجراء جراحة لأن لعقار الميتفورمين تفاعلات مع العقاقير المستخدمة في تلك الحالات، وهذا بالإضافة طبعا لبعض الآثار الجانبية البسيطة العابرة وما تجدينه مكتوبا في النشرة المرفقة مع العقار.
وأما حمض الفوليك Folic Acid فهو واحد من مجموعة فيتامين ب المركب، وليس له تأثير على الشهية اللهم إلا في حالة نقصه من الجسد حيث يؤدي نقصه إلى فقد للشهية، وأما لماذا وصفه لك الطبيب فغالبا لأن النظام الغذائي المتبع في الحمية المنحفة كثيرا ما يسبب نقصا في بعض الفيتامينات وكذلك يمكن أن يؤدي استخدام الجلوكوفاج إلى نقص في مستوى حمض الفوليك في الدم وهو ما قد يتسبب في مشكلات خطيرة منها فقر الدم Anemia، واعتلال الأعصاب وغير ذلك.
أرجو يا مي ألا تكوني متهورة ومتسرعة تتعجلين ضبط جسدك ليصير على المقاس فما ذلك إلا فخ سحيق، وإني والله أتصورك طلبت من طبيبك أن يكتب لك عقارا يثبط الشهية، ورحت تراجعين ما كتبه وأخشى أن تكتفي بأسوأ ما في الوصفة الطبية وهو عقَّار تثبيط الشهية معتبرة أن ما غير ذلك لا لزوم له.
من المهم يا مي أن تعرفي جيدا الفرق بين الجوع والشهية، وعن نقطة التسوية الجسدية، وأنصحك ألا تتبعي الحمية المنحفة بما في ذلك الحمية المنحفة بإشراف طبيب وذلك ما سيشرح لك أسبابه تصفح ما نشرناه على صفحة البدانة والنحافة عن أسطورة الرجيم، وحبذا لو تابعت معنا ذاكرة طولك ووزنك وما يعطينا فكرة عن أسلوب حياتك ونشاطك اليومي وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا.
الأخت العزيزة مي أهلا بك ثانية على مجانين، كنت قد أجبت على إفادتك الأولى .... وحررت الصفحة وكانت تنتظر الظهور على مجانين فإذا بك تعيدين إرسال سؤاليك السابقين مضيفة سؤالا عن أثر كلٍّ من عقَّاري الميرتازيبين Mirtazapine والفلوكستين Fluoxetine على الحمل، وها أنا أضيف الإجابة إلى ردي الأول.
فبينما شاع في السنوات الأخيرة أن استخدام عقَّار الفلوكستين (وهو أحد عقَّاقير الماسا) آمن على الجنين أثناء الحمل، فإن النتائج المبدئية لدراساتٍ مشابهة على عقَّار الميرتازيبين تبين أيَا أنه آمن على الجنين، والمقصود بآمن على الجنين هو أنه لم يثبت أن استخدامه أثناء شهور تشكل الجنين من فترة الحمل يؤدي إلى زيادة معدل حدوث التشوه الجنيني، إلا أن من الثابت في كل الأحوال أن استخدام عقَّاقير علاج الاكتئاب سواء القديمة أو الحديثة ربما يؤدي إلى معدل أعلى من حدوث الإجهاض التلقائي Spontaneous Abortion.
هذه هي المعلومات المتاحة حتى الآن فيما يتعلق بتأثير هذين العقارين، وبالمناسبة ربما يزيد عقار الميرتازيبين من الشهية، وبالتالي لا ينصح به لمن لديهن مشكلات مع الوزن، أهلا بك، وتابعينا بأخبارك.