ما رأيكم ؟
تقدم شقيقي لخطب شقيقته وأتاح ذلك لعائلتينا لقاءات وزيارات كانت مناسبات التقينا خلالها وتحاببنا وتواعدنا على الزواج دون أن يعلم أحد ذلك غيرنا أي أنا وهو ولم يكن وعده لي بالزواج مجرد كلام لأنني أثق في خلقه وتدينه مثلما هو أيضا يثق في خلقي وتديني ولهذا اتفقنا على الزواج لم يكن اتفاقا عبثيا ولم يكن غطاء للقاءات أو سلوكيات غير مشروعة إذ أن كل منا كان يحترم الآخر ويقدر ظروفه ويحفظ سمعته.
ولكن ما حدث أن العلاقات بين شقيقي وشقيقته ساءت بعد الزواج إلى درجة كبيرة وقد وصلت الأزمة بينهما إلى درجة التهديد بالطلاق وقد أثر ذلك بدوره على علاقة عائلتينا إذ زاد التوتر بينهما وساءت العلاقة بينهما وهذا بالتأكيد أثر على مستقبل على علاقتنا رغم اتفاق كل منا مع الآخر في ألا يدع فرصة لهذه الأزمة على علاقتنا الشريفة الطاهرة.
إنه يتصل بي ويرجوني ألا أثار بما حدث وأنا أيضا أؤكد له أن علاقتي به لا يمكن تتأثر بما حدث وأن هناك انفصالا كاملا بين الموضوعين ولكننا في نفس الوقت لا نستطيع في مثل هذه الظروف أن نعلن حبنا على أسرتنا وأن نقفز بين أنقاض الغضب والتوتر لنقول لهما أننا سنتزوج فبالتأكيد أن ما حصل سيجعل العائلتين ترفضان رفضا قاطعا هذا الزواج إنني صرت في حيرة من أمري ولا أدري ماذا أفعل أو ماذا أفعل وكيف أتصرف خاصة وإنني لا أتصور نفسي زوجة إلا لمن اخترته وهو كذلك يقول لي ويؤكد أنه لن يكون زوجا إلا لي.
د ع. الأمارات
1/11/2007

رد المستشار
ليس الأمر سهلا حتى يمكن تقديم فكرة أو نصيحة واضحة ومباشرة في مشكلة كهذه فعلاقتكما الآن محاصرة بخلاف عائلي محتدم ويتوقف مستقبل هذه العلاقة على حل هذا الخلاف من دعمه خاصة وأنه قد وصل إلى الطلاق وهو ما يعاني تفاقمه وإذا ما وصل إلى الطلاق فعلا فسيكون من الصعب تماما تصور نجاح لعلاقتكما في ظل ظروف عالية وتقاليد وعادات ستحول دون زواجكما وربما تقف سدا منيعا يصعب اجتيازه إن لم يكن مستحيلا؛
ولهذا فإنني أتصور إمكانية أن يلجأ كل منكما لمفاتحة عاقلين في أسرتكما ليكون لقصة زواجكما قصة ضاغطة على طرفي الخلاف الأصلي أي شقيقك وشقيقته كما لا يمنع الأمر من تدخلكما لإصلاح ذات البين بين المتخاصمين لأن في صلحهما نجاح لعلاقتكما الشريفة والتي يمكن أن تتوج بزواج ناجح ولهذا فصمودكما أمام هذه الأعاصير سيتوقف على عدة عناصر ومن أسلوب كتابتك لهذه المشكلة يمكنني القول أنك ستنجحين في فهم كافة الظروف المحيطة ولكن المسألة بحاجة إلى الصبر والتريث لتبين ما الذي ستصل إليه علاقة شقيقك وشقيقته.