السلام عليكم ورحمة الله:
سؤالي الأول:
هل يوجد علاج للاكتئاب حقا؟
سؤالي الثاني:
ما هو تفسير الطب النفسي لحالات الجاثوم؟
أعاني منها منذ 10 أعوام ، أعراضها شلل وقت النوم مع رؤية هلوسات (أشخاص يطوفون في الغرفة) حتى حين افتح عيناي أراهم.......... تتكرر كثير ا جدا في النومة الواحدة قد تحصل 7 مرات في ساعة ونصف،
الرقاة الشرعيون يقولون عنه مس من الجن هل هذا صحيح؟
أم أنه يعالج بأدوية نفسية؟
ما هي أسبابه النفسية لو كان مرض نفسي؟
هل هو القلق الخوف الصدمات أم ماذا؟
هل سبق وعالجتم حالات تأتيها نفس هذه الأعراض؟
أرجوكم أريد تفسير علمي دقيق
10/02/2008

رد المستشار
أهلا بالأخت الكريمة؛
السؤال الأول: هل يوجد علاج للاكتئاب حقا؟
والجواب نعم بإذن الله تعالى، فالاكتئاب المحقق لمعايير اضطراب الاكتئاب الأساسي Major Depression Disorder هو مرض سريري يتحسن على العلاج الدوائي بنسبة تصل لـ 80%من الحالات، والأكمل والأفضل للمريض الجمع ما بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي الكلامي. ولا ننسى أن علاج الاكتئاب يستغرق على الأقل 6 أشهر. والاكتئاب كغيره من الأمراض قد توجد حالات معنّدة على العلاج ومزمنة أو يتحسن جزئياً.
واقرئي على مجانين:
قطعة ثلج في قبر بارد
السؤال الثاني: ما هو تفسير الطب النفسي لحالات الجاثوم؟
يبدو أن ما تعانين منه هو أحد أشكال اضطرابات خطل النوم المرتبط مع نوم الريم Parasomnia associated with REM sleep وتدعى هذه الحالة التي تعاني منها بالشلل النومي Sleep Paralysis ، وهي حالة توصف على أنها تجربة مخيفة يعيشها الشخص عند بداية النوم أو عند الاستيقاظ من النوم أو أثناء النوم أو عند حلول الصباح بحيث يشعر بعدم سيطرته على الحركات الإرادية خلال النهار أو الليل وقد تترافق مع أهلاسات الرقاد hypnogogic وهي إدراكات لخيالات غير موجودة عند الرقاد أو عند الاستيقاظ وحينها تدعى أهلاسات الاستيقاظ Hypnopompic . وتفسيرها قد يكون لظهور الصحو أي الوعي بشكل مفاجئ قبل الخروج من مرحلة النوم وهي الريم. أن أصحو وأنا نائم!!
ومن المعلوم أن النوم يتألف من حالتين فسيولوجيتين :
- نوم حركات العين الغير السريعة Non Rapid Eye Movements (( NREM ))
- نوم حركات العين السريعة أو الريم Rapid Eye Movements (( REM ))
وكما ذكرنا في الشلل النومي تحصل حالة الصحو خلال مرحلة نوم الريم.
وقد يكفي لعلاج هذه الحالة تنظيم النوم وإتباع نظام صحي في النوم وتجنب الحرمان من النوم. وفي حال استمرار المشكلة يمكن اللجوء لبعض العقارات المخمّدة لنوم الريم كالكلوميبرامين أو أحد أنواع أدوية الماسا بعد استشارة الطبيب النفسي أو أي مختص في مشاكل النوم.
بالنسبة هل سبب الحالة الجن أم الأنس أم كائنات أخرى؟!
أقول دائما عند غياب التفسير عن الذهن البشري للأحداث الغريبة يلجأ للغيبيات كشماعة ليعلق عليها قلة علمه للتفسير العلمي الصحيح.
عزيزتي: هذه الحالة معروفة ومدروسة في الأبحاث ولها تفسير ذكرت لك شيئاً يسيراً عنه.
ولا تنسي –عزيزتي- أن تتبعي هدي النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم في النوم وأذكر لها بعضها:
الوضوء قبل النوم - صلاة الوتر قبل الرقاد – الاستغفار - قراءة سورة الصمد والمعوذتين ثلاث والنفث ومسح كامل الجسد – آية الكرسي – التسبيح 33 مرة والتحميد 33مرة والله أكبر 34 مرة - الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ((إِذَا اضْطَجع أحدُكم على جنبه الأيْمنِ، ثم قال: اللَّهمَّ أسْلَمتُ نَفْسي إليك، ووجَّهتُ وَجْهي إليك، وأَلْجَأت ظهري إليك، وفَوَّضت أمْري إليك، لا ملْجَأ، ولا منجى منك إلا إليكَ، أُومِنُ بكتابك وبرسولك، فإن مات من ليلته دخل الجنة)) أخرجه الترمذي.
بالمناسبة هذه الأذكار والسنن تستغرق حوالي 15-20 دقيقة وهي الفترة الزمنية للدخول في النوم Sleep Latency. وأنصح بها مرضى الأرق Insomnia كذلك.
بالمناسبة: كلمة ((الجاثوم)) لا علم لي بها من قبل، وهل هي فعلاً مصطلح معتمد لحالة الشلل النومي. لكنني أظن أنها معبرة عن الحالة، فالجاثوم من فعل جَثَم أي الشيء المزعج الكاتم على النفس، ما رأيكم أن أحيل هذه التسمية للعزيز أ. وائل وغيره من الأخصائيين ليعطونا رأيهم بالتسمية؟!
واقرئي هذه العناوين على مجانين:
أسباب الأمراض النفسية
الاحتلام خبرة النائم الجنسية بين العلم والدين
تابعينا بأخبارك.. أتمنى لك نوماً هادئاً في سياحةٍ رائعةٍ في ملكوت الله وعوالمه الخفية.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك، أتفق معك يا ملهم في أن كلمة جاثوم ليست ترجمة صحيحة لحالة شلل النوم وإنما هي ترجمة أصح لكلمتي incubus و succumbus الأولى في حالة حدوثها لأنثى والثانية في حالة حدوثها لذكر، وكانتا ترجعان الظاهرة إلى كائنات غيبية أخبرنا ديننا عنها ووصفها بالشيطان، ولكن فعلا يا ملهم الجاثوم غير مفهوم.