الغربة عن الذات: اختلال الإنية
السلام عليكم،
مشكلتي كالتالي؛
أنا شاب في 20 من عمري، مشكلتي هي أني غير مدرك لوجودي، أنا غير موجود أي أنني لا أحس ولا أشعر بأنني في هذا العالم، وأود تكسير الجدار الذي بيني وبين العالم مما حال دون استيعابي لما يدور حولي. كل شيء حولي كأنه ليس حقيقة، كأنني في غيبوبة أو كأنني أحلم، لا أعرف!! إن جسدي مندفع دون تفكير للقيام بالأشياء، أما عقلي فليس مستيقظاً، لا علاقة له بالدنيا. لا أعرف كيف اقتحم المرض حياتي، لا متى ولا كيف ولا أين؟ المهم كنت أخبر أخي بأنني أشعر وكأنني أحلم، كان يضحك ويقول أنت تتوهم!...
الأعراض التي أعاني منها كالتالي:
أشعر وكأنني في حلم ولست في الحقيقة، عدم التركيز، آلام الظهر. هذه الحالة مستمرة ليلاً ونهاراً لا تنقطع، والمهم في الأمر أريد أن أشعر بالدنيا وما يحدث فيها، فأنا وكأنني غير موجود، أنا لاااااا علاقة لي بما يحصل لي ولا ما يحصل في الدنيا. أتوسل إليكم بأعز ما لديكم ساعدوني وأخبروني ما هذا الذي أعانيه، أرجوكم أنتظر جوابكم وأنا مستعد للإجابة عن أي سؤال.
جزاكم الله،
أملي في الله وفيكم.
8/2/2008

رد المستشار
تحية طيبة.....
من خلال تدوين مشكلتك أرى عدم التركيز واضح جداً؛ لأنك تارةً تكتب بصيغة المذكر وتارةً أخرى بصيغة المؤنث -تم تعديل اللغة بعد التدقيق اللغوي-. على الرغم من عدم كتابتك للمشكلة بشكل مفصل واكتفيت بالشعور الغريب وعدم التركيز وهي أعراض موجودة في معظم الأمراض النفسية، مما جعلني أضع احتمالات معينة لتشخيص حالتك. فأنت تعاني إما من اضطراب التفكير والمشاعر، أو البداية لتطور انفصام الشخصية،
وفي كلا الحالتين حالتك تحتاج إلى مراجعة الطبيب النفسي، لأن ذلك سيساعدك في التخلص منها كونها في البداية. وبما أنك وعيت حالتك مبكراً فإن ذلك جانب إيجابي لوعيك، كما يستدعي منك أن تعرف أن تركيب شخصية الإنسان تساهم فيها عوامل متعددة وهذا لم توضحه في رسالتك، لأن الحالة التي وصلت إليها لم تكن مفاجئة بقدر ما هي تراكمات مكبوتة وجدت لنفسها بيئة مناسبة فخرجت إلى الواقع.
لا تقلق، إن علاج حالتك بسيط ويتطلب منك الوعي والتفكير المنطقي واتباع توجيهات معالجك النفسي، وسوف تكون مشاعرك الغريبة مشاعر واقعية.
ونتمنى سماع أخبارك الطيبة.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز أهلا وسهلا بك، أرجو أن تتبع نصيحة مجيبك وأن تبحث خاصة عن من يستطيع تقديم العلاج المعرفي السلوكي لحالتك، والتي إذا لم تتبدل صورتها قد تكون أحد أشكال متلازمة اختلال الإنية و/أو تبدل الواقع، عافاك الله، واقرأ أيضاً:
زملة تبدل الواقع/اختلال الإنية
اختلال الإنية والواقع فقط أم مختلط؟
الغربة عن الذات: اختلال الإنية