السلام عليكم،
أنا أحس أني لست كباقي البنات؛ يعني أخجل من أن أضع مكياج، حتى لو في تجربة في البيت أمام ماما وبابا!
أنا مولودة في السعودية وأعيش فيها، ولم أذهب لمصر غير مرتين، وغير معتادة على التكلم مع الأولاد، حتى أولاد خالتي، ولا أدري كيف سأتعامل مع زملائي في الجامعة السنة القادمة وخاصة أن المدارس في السعودية كلّها بنات، يعني غير مختلطة...
مع العلم أن لي أخت تؤام، وطبعاً حين نمشي مع بعضنا نلفت النظر.
أنتظر ردكم بفارغ الصبر
1/9/2008

رد المستشار
عزيزتي "بريق الماس"؛
ما تتحدثين عنه شيء طبيعي جداً، وهناك فتيات كثيرات في مثل سنك يشعرن بالخجل والإحراج، وقد تعود هذه المشكلة إلى مرحلة الطفولة، وهي ذات جذور متأصلة في هذه المرحلة فقد تربيّت في بيئة محافظة ليس فيها اختلاط، وهذا ليس بالشيء السيئ كما تتصورين. واعلمي أيضاً أن الخجل للفتاة صفة جميلة ومحببة إن لم تكن تشكل إعاقة تمنعها من التواصل مع المجتمع والتفاعل مع الآخرين.
* عزيزتي إن معرفة الإنسان بقدر نفسه يأتي نتيجة ثقته بنفسه فأعطي نفسك أهميتها، ولا تقللي من شأنك، فما من إنسان كامل، والكمال لله وحده. وتقدير الذات عملية شخصية يتوصل إليه المرء بالتحليل العقلي من خلال تصرفاته مع الآخرين؛ فمثلاً كونك تخجلين من وضع المكياج ولو على سبيل التجربه وأمام والديك، لو حللتِها بالعقل ما المانع؟ كيف تبدين ولا عيب في تجربة الشيء الجديد واتخذيه كتحدٍّ... كذلك لو كنت متفوقة في مدرستك ولكنك لا تشاركين بسبب خجلك! فأنت تملكين قدرات ومهارات تخوّلك لمواجهة المشكلات، ولكي تصلي إلى هذه القناعة عليك التحلّي ببعض الصفات مثل الهدوء، والبُعد عن الانفعال والخوف عندما تتعرضين لمشكلة ما.
* كوني متوازنة مع نفسك بحيث لا تنزوين في غرفتك وتبتعدي تماماً عن الاختلاط بالمجتمع الخارجي لأنك تعرفين أنك خجولة، فمن الضروري لمن يعاني من الخجل أن يلقي بنفسه وسط جموع الناس ويضع نفسه في مواقف صعبة... لا تفزعي... نعم، لابد أن تلقي بنفسك في تجارب متنوعة ومرة تلو أخرى تزول المشكلة تدريجياً وتكتشفين في نفسك ميزات كثيرة.
* اهتمي بمظهرك الخارجي ومارسي التمارين، لتكوني أكثر ثقة بنفسك، فهي تساعدك في الوصول إلى نفسية هادئة وتجعل جسمك رشيقاً ونشيطاً. ولا بأس من أن تجرّبي المكياج إذا كان ضرورياً بالنسبه لك، ولكن في البداية مع توأمك وخذي الأمر متعة ولعب.
* كوني واضحة وصريحة مع نفسك؛ عندما تحاورين الآخرين استعملي الألفاظ البسيطة والمباشرة، وإذا حدث وأخطأت اعتذري بكل بساطة ولا تدعي اليأس يتسرب إلى نفسك.
* إذا كنتِ عزيزتي قد تعوّدت على الاعتماد على أمك في كل شيء، فقد يزيد شعورك بالخجل عندما تودين القيام بأي تصرف مستقل، لذلك حاولي أن تعتمدي على نفسك في القيام بشؤونك الخاصة أو مساعدة إخوتك في المنزل.
* حاولي المشاركة في النشاطات الجماعية؛ فهي إلى جانب كونها تساعدك في التغلّب على الخجل تعطيك الفرصة للمشاركة والتعاون والتعرّف على طبائع الناس، وهذا ما يساعدك على تطوير ذاتك وإعطائك ثقة أكبر بنفسك.
وأخيراً، إن أهم خطوة في التغلّب على الخجل أن تعقد العزم على ذلك؛ لذا قرري ألا تكوني خجولة زيادة عن اللزوم وكوني متحمسة لذلك. واعلمي أنه ليس من الصعب أن يقهر الإنسان الخجل... فكم من خطباء عظام كانوا يعانون في مراهقتهم من الخجل.
وفقك الله.