Assalumo alikom
The reason I am writing in English is that I can express myself better than Arabic.
I was diagnosed with Obsessive Compulsive Disorder + GAD + Depression 8 years ago. My obsessions were mainly about harming myself or others. I took lots of medications (Seroxat, Cipram, Prozac,...) some helped and some did nothing at all. I still didn't reach mental stability until now. When my OCD was cured by Seroxat, I took a maintenance dosage of 20 mgs for 3 years and stopped it thinking I was fine (although the depression was till there but it was perfect for my OCD). I stopped Seroxat without knowing how good it was for my OCD. My OCD returned full force besides the depression that never left me. My father suffered from depression and panic attacks for 30 years so he advised me to try tryptizol, which he has been taking since then and worked well for him. I am currently taking 25 mgs of tryptizol. Some days are good and others are bad and It's doing nothing for my obsessions but at least it helps me sleep well at night.
4 years ago I started obsessing about schizophrenia. I obsessively read about all its symptoms and I started applying them to me. For example: I obsessed that my mother was poisoning my food. (I knew deep down that it was a stupid and silly obsession and it scared me to death). Another example that strangers were spying on me from my window (again another silly obsession that was totally against my will). I told my parents about these obsession and they made me promise them not to google schizophrenia symptoms again. I stopped for a while but returned back, this time I googled bipolar disorder and this obsession has been with me for 3 years now and is so overwhelming..it occupies my mind 24/7..this is so harder than the Schizophrenia one (especially that most bipolars have insight about their illness unlike Schizophrenics). I can't help but put all my thoughts, feelings & emotions under a microscope. Here are my findings:
1- Whenever I feel a bit happy and outgoing, I obsess that this is the beginning of mania (or hypomania)..I instantly start thinking negatively which of course drives me back to depression. And this quick switch from depression to happiness (I don't know if it can be classified as mania or hypomania) makes me think that I suffer from rapid cycling (another thing that i read ALOT about during the last 3 years)..
2- I read a lot about mixed states in bipolar. I've never felt anything like that before during the whole 7 years of my mental illness. Yet suddenly during the last month I started feeling them!! I don't know if they are true feelings or my mind mimicking the symptoms! and when I read that they can be fatal and really dangerous with the highest suicide rates, I got freaked out and they started to annoy me big time. I can be feeling normal (not depressed) but VERY anxious! sort of like a negative energy. as if I am going to lose my mind or jump out of my skin. this ends usually by having a panic attack! Again I think this is a classic mixed state but is it real or just my mind playing tricks on me?? I read that they are usually associated with bipolar I and now I am freaking out! I am deadly scared of being bipolar II, how am I going to deal with a diagnosis of bipolar I?? can obsessing about this illness make the symptoms seem this real?
3- My sleeping schedule is never altered during the time I am happy. I don't feel on top of the world or full of energy. Just happy and able to enjoy life.
4- My mood can shift within hours in the same day! I can be feeling ok, sort of happy, then out of nowhere, it shifts to depression and anger. I snap out at silly things and I start being rude to my family without any reason. This didn't use to happen to me, but after I read a lot about bipolar, i started experiencing these emotions. This again leads me to think I am a rapid cycler.
5- for the last 3 years, I experienced one major depression episode yearly usually by September or October. It lasts for about a month. During this period, I increased my dosage of tryptizol from 25mgs to 50 mgs until the episode subsided.
I'd like to end my post with some of my MAJOR obsessive fears and they are all centered around the fear of going crazy:
1- I don't pray Al Fajr prayer for fear that if i change my sleep pattern (sleep, wake up and sleep again), I will lose control and end up crazy. (I know that's stupid but I can't help it).
2- I hate travelling because it involves changing the biological clock. I will be highly anxious the whole day of the flight for fearing that I will lose control. This fear usually subsides as soon as I arrive to my destination and have a couple hours of sleep.
3- I am not married and I have this huge fear that I will lose my mind (from happiness) if I get married and that I won't satisfy my future husband (physically and emotionally) because of the fear of going crazy.
4- I have this fear of getting pregnant! the idea of a thing stuck in my stomach for 9 months and it getting bigger and bigger scares the hell out of me. I always think obsessively about what will happen if I get pregnant in the future and how am I going to deal with it.
5- My parents are annoyed with me due to the reason that I seek reassurance daily by asking them if they think I have bipolar disorder. Both of them assure me that they never felt anything strange about my behavior and that what I am experiencing is due to my obsessive internet searching. They refuse to take me again to the psychiatrist because they know I am only being a hypochondriac. My father always tries to convince me that my only problem is depression and panic attacks and nothing more serious. When I argue with him about my shifting moods, he tells me it's nothing serious and everyone's mood goes up and down, and this is part of the depression that I suffer from and that it is known that depression always gets better and worse by time.
6- I took SSRIs for 7 years and they never sent me to mania or hypomania. This shift in mood is kind of new to me especially the daily mood swings. I don’t know if they are caused by the tryptizol (although I am only taking 25 mgs) or because of my obsession about my mood. Please note that I am currently not taking any SSRI medications.
So what do you doctors think? do I have bipolar disorder or am I obsessing about it only? Please respond in Arabic. I fully understand Arabic. Besides, I hope this can benefit the readers of maganin.com.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
28/09/2008
السلام عليكم،
السبب في استخدامي الانجليزية في الكتابة هو أن قدرتي على التعبير بها تفوق العربية.
لقد شُخصت بالوسواس القهري واضطراب القلق العام والاكتئاب منذ ثمان سنوات. تتعلق أفكاري الوسواسية بإيذاء نفسي أو إيذاء الآخرين. تناولت الكثير من الأدوية (سيروكسات، سيبرام، بروزاك...)، بعضها كان مفيداً، في حين أن بعضها الآخر لم يكن ذا تأثير على الإطلاق، وما زلت حتى الآن أفتقد الاستقرار الذهني.
عندما تعافيت من الوسواس القهري- بتناولي لعقار السيروكسات- أخذت جرعة وقائية لمدة ثلاث سنوات مقدارها 20 ملغ، كنت بحالة جيدة رغم الاكتئاب، ثم أوقفته غير مدركة لمدى نجاعته في السيطرة على وسواسي، فعاودني قوياً بالإضافة للاكتئاب الذي لم يفارقني أبداً.
عانى والدي من الاكتئاب ونوبات الهلع لثلاثين عاماً، فأشار عليّ باستخدام "تربتزول" الذي استعمله طويلاً وأثبت نفعه، حالياً أتناوله بجرعة 25 ملغ، بعض الأيام أشعر بالتحسن وأياماً أخرى لا أشعر بأي تغيير، كما أنه لا يؤثر في وسواسي، لكن على الأقل يساعدني على النوم ليلاً.
بدأت وساوس تتعلق بالشيزوفرينا تلاحقني قبل بضع سنوات؛ فبت مهووسة بالقراءة عن أنواعها الأربعة، وأحاول أن أطبق أعراضها على نفسي، على سبيل المثال: راودتني أفكار بأن أمي تضع لي سمّاً في الطعام، رغم يقيني بأنها أفكار سخيفة وغبية لكنها أرعبتني حتى الموت. مثالٌ آخر: أن الآخرين يتجسسون عليّ من النافذة، وهي أفكار سخيفة فرضت نفسها عليّ دون إرادة مني. وعندما أخبرت والديّ بتلك الأفكار طلبا مني وعداً أقطعه على نفسي بألا أبحث مجدداً في الشيزوفرينا وأعراضها، أوفيت بوعدي لفترة لكني عدت أبحث في الانترنت وهذه المرة عن اضطراب ثنائي القطبية، ليتحول إلى وسواس أعانيه منذ ثلاث سنوات الآن ويسيطر على حياتي تماماً، وأظنه أسوء من ذاك الذي تعلق بالشيزوفرينا.
مشاعري وأفكاري تحت المجهر طيلة الوقت:
1- عندما أشعر ببعض الراحة والسرور والانفتاح تسيطر عليّ فكرة أنها نوبة "مانيا" أو "هايبو مانيا"، وتبدأ أفكار سلبية بالتدخل مما يدفعني للاكتئاب مجدداً. هذا الانقلاب السريع في حالتي المزاحية -ولا أدري إن كانت مانيا أم هايبومانيا حقيقية- يجعلني أظن أني أعاني دورات سريعة، وهي حالة قرأت عنها كثيراً خلال السنوات الثلاث الفائتة.
2- قرأت مراراً عن الحالات المختلفة في مرض ثنائي القطبية، لم أشعر بذلك سابقاً طوال مرضي النقسي-العقلي لسبع سنوات مضت، ومع ذلك فقد بدأت فجأة أشعر أني أعانيها! ولا أدري إن كانت أعراضاً حقيقية أم أن عقلي يقلّدها؟! حين أقرأ أنها تدفع للانتحار، أخاف وأنزعج كثيراً!. قد أشعر أني طبيعية -غير مكتبئة- لكن قلقة جداً، يمكنك القول أنها نوع من الطاقة السلبية، وكأني سأفقد عقلي أو أخرج من جلدي، لينتهي بي الأمر تحت تأثير نوبة هلع. مرة أخرى، أعرف أنها أعراض حالة مختلطة، لكن ما لا أعرفه إن كانت حقيقية أم أن عقلي يخدعني؟ لقد قرأت أنها ترافق اضطراب ثنائي القطبية من النوع الأول، ويرعبني بشدة التفكير أني بدأت أعاني من اضطراب ثنائي القطبية من النوع الثاني.
3- نومي لا يتأثر خلال نوبات السرور، كما أني لا أشعر بفرح غامر أو نشاط زائد، فقط سعيدة وقادرة على الاستمتاع بحياتي.
4- يتقلب مزاجي سريعاً وخلال ساعات في اليوم الواحد، قد أشعر بأني بحالة جيدة، سعيدة إلى حدٍّ ما، ثم فجأة ودون مقدمات أتحول للاكتئاب والسخط.. أرتد لوعي لأجدني أتصرف بسخافة وفظاظة مع عائلتي، دونما سبب! لم يكن يحدث ذلك قبلاً، لكن بعد مطالعتي الكثير عن اضطراب ثنائي القطبية صارت هذه المشاعر تراودني، مما يجدد اعتقادي بأني أعاني من تقلب سريع وشديد -دورات سريعة- في المزاج.
5- خلال السنوات الثلاث الأخيرة واجهت نوبة اكتئاب واحدة رئيسة سنوياً، تداهمني في أيلول أو تشرين الأول وتستمر لمدة شهر، أرفع أثناءها جرعتي من التربتيزول من 25 ملغ إلى 50 ملغ حتى تنحسر.
أود أن أختم رسالتي هذه بعرض بعض من المخاوف التي تشكل هاجساً بالنسبة لي، والمتمركزة حول خوفي من الجنون:
1- لا أصلي الفجر خوفاً من اضطراب نظام نومي (أنام، أستيقظ، ثم أعاود النوم) الأمر الذي أخشى أن يفقدني السيطرة وأنتهي للجنون! أدري أنها فكرة سخيفة، ولكن لا أستطيع السيطرة عليها.
2- أكره السفر بسبب التغير في ساعتي البيولوجية؛ أبقى قلقة ومتوترة طيلة الرحلة خوفاً من أن أفقد السيطرة على نفسي. يتراجع خوفي وقلقي مجرد وصولي لوجهتي التي أقصدها وحصولي على قسط من الراحة( أنام لساعتين مثلاً).
3- أنا غير متزوجة وأعاني خوفاً شديداً من أني سأفقد عقلي لفرط سعادتي إذا تزوجت، وأني لن أشبع حاجات زوجي الجنسية والعاطفية بسبب خشيتي من الجنون.
4- أخاف الحمل! ففكرة أن كائناً محصوراً ينمو ويكبر في بطني لتسعة شهور ترعبني. أن أحمل في المستقبل، وكيف سأتصرف حيال ذلك باتت تشكل هاجساً بالنسبة لي.
5- والداي متضايقان لأنني أطلب منهما أن يطمئناني يومياً إن كنت مصابة باضطراب ثنائي القطبية، فهما يؤكدان لي أنهما لا يلاحظان شيئاً غريباً في تصرفاتي، وأن ما أعانيه يرجع لهوسي في البحث على النت، كما أنهما يرفضان اصطحابي للطبيب النفسي لأنهما يعتقدان أن ما أعانيه هو رهاب حول صحتي، أي خوفاً مرضياً على صحتي. والدي يحاول جاهداً إقناعي أن الأمر لا يعدو عن أن يكون اكتئاباً ونوبات هلع، وفقط! ويفسر تقلبات مزاجي على أنها عادية؛ فالجميع يواجه أياماً بمزاج رائق وأخرى بمزاج متعكر، وأن الاكتئاب قد يسوء أحياناً وقد يتحسن أحياناً أخرى.
6- أنا أتناول مضادات الاكتئاب (مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائيةSSRI ) منذ سبع سنوات ولم يحدث أنها تسببت في نوبات "مانيا" أو "هايبومانيا"، فهذه التقلبات في المزاج- خاصة في اليوم الواحد- جديدة عليّ نسبياً، ولا أعلم إن كان "تربتيزول" هو سببها (على الرغم من أني جرعتي منه 25 ملغ فقط)، أم أنه هوسي في البحث على الانترنت حول المزاج؟ علماً بأني توقفت عن تناول ذلك النوع من العقاقير SSRI حالياً.
الآن، هل أنا مصابة حقاً باضطراب ثنائي القطبية، أم أني موسوسة به فقط؟ أرجو أن يكون الرد على رسالتي هذه بالعربية فأنا أفهمها، وكذلك حتى يتسنى لباقي القراء من الاستفادة منها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
28/09/2008

رد المستشار
أختي العزيزة،
في البداية أرحب بك على الموقع، وأدعو لك بالشفاء العاجل من قلقك ووساوسك التي عانيت وتعاني صوراً مختلفة منها. قلب اضطراب الوسواس هو أن هناك فكرة سخيفة ضد معتقدات وثقافة الشخص ولا يؤمن بها أو يصدقها لكنه لا يستطيع التخلص من إلحاحها عليه، وأحياناً يستسلم لطلبها فيغسل يديه رغم تأكده من نظافتها، أو يتأكد من الآخرين عما يشك فيه، ومع ذلك لا يرتاح ويعيد التساؤل أو الغسيل!.
ولو طبقنا عزيزتي ما سبق على ما تعانيه لوجدنا أنه ينطبق عليك 100% طوال عرض رسالتك التي بدأت بأفكار لم تذكريها ثم انتقلت بك إلي أفكار متعددة تتعلق بوجود اضطراب نفسي معين (فصام، ثنائي، اكتئاب) وطبيعي أن تبحثي عما يؤكد لك ذلك.
وتتعدى مخاوفك إلى المستقبل؛ فتخشين الزواج والإنجاب والإشباع الجنسي والفشل و... إلخ، وهو ما يجعلنا نضع بجوار تشحيصك الرئيسي وهو الوسواس اضطراب القلق العام، وتشمل الصورة الإكلينيكية للقلق: أعراض التوتر العضلي، وأعراض زيادة نشاط الجهاز العصبي المستقل، وأعراض الخوف والحذر، وأعراض أخرى:
1- أعراض التوتر العضلي: الارتجاف، الرعشة، رفة العضلات، الشعور بالاهتزاز، آلام العضلات، عدم الاستقرار، وسرعة الإجهاد.
2- أعراض زيادة النشاط العصبي المستقل: وتشمل كرشة النفس، والشعور بالاختناق، وزيادة ضربات القلب والعرق، وبرودة الأطراف، وجفاف الحلق، والدوخة وخفة الرأس، والغثيان والإسهال، وسخونة الوجه، وكثرة التبول، وغصة الحلق وسدة الزور.
3- أعراض الخوف والحذر: مثل الخضة، وصعوبة التركيز، والأرق، وسرعة الاستثارة، وفي المراهقين يأخذ شكل القلق والترقب فيما يتعلق بالإنجاز الدراسي والرياضي والاجتماعي.
4- أعراض مصاحبة: عادة تكون أعراض اكتئابية خفيفة، أو أعراض هلع، ولكن ليست لها علاقة باضطراب القلق العام.
فالمواصفات الشخصية، طبقاً للدليل الإحصائي التشخيصي الرابع DSM IV:
(1) وجود قلق شديد وتوقع مكروه حول اثنين أو أكثر من ظروف الحياة لمدة 6 شهور أو أكثر، وتكون الأعراض في أغلب الأيام.
(2) يجد الشخص في نفسه صعوبة في السيطرة على القلق.
(3) يشترط وجود ثلاثة أعراض فأكثر من الستة الآتية (على ألا تكون من بينها أعراض تحدث فقط خلال نوبة الهلع):
1- توتر العضلات 2- عدم الاستقرار
3- سرعة الشعور بالإجهاد 4- صعوبة التركيز
5 - اضطراب النوم 6- سرعة الاستثارة (4) : إذا وجد اضطراب آخر على المحور الأول فإن القلق ليس مترتباً عليه.
(5) أن يسبب القلق أو الأعراض الجسدية انزعاجاً ملحوظاً أو خللاً ووظيفياً أو اجتماعياً.
(6) ألا يكون الاضطراب بسبب الأثير الفسيولوجي لمادة أو حالة مرضية جسمانية.
المواصفات التشخيصية للاضطراب حسب المراجع العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض ICD 10
يشتمل ICD 10 على اضطراب القلق ويضعه داخل المجموعة من (F48-F40) وهو يشتمل على الاضطرابات العصابية والاضطرابات المرتبة بالكرب والاضطرابات الجسدية الشكل ويضع الاضطراب القلقي المعمم GAD في الفقرة (F41,1).
والدلائل التشخيصية هي:
(1) أن يعاني الشخص من أعراض قلقلية أولية في أغلب الأيام ولمدة عدة أسابيع متصلة على الأقل، وعادة لعدة شهور وتشمل هذه الأغراض عادة عناصر من:
أ- توجس (مخاوف بشأن مشاكل في المستقبل– إحساس بالانفعال– صعوبة في التركز– الشعور بعدم الكفاية لدرجة أنه على شفير الهاوية..إلخ).
ب- توتر حركي (تململ– صداع عصبي– رعشة– عدم القدرة على الاسترخاء).
ج- زيادة نشاط الجهاز العصبي المستقل (دوار– عرق– سرعة ضربات القلب أو سرعة التنفس– إحساس بانزعاج أعلى البطن epigastric discomfort - دوخة– جفاف بالفم….إلخ).
وعند الأطفال تكون الحاجة إلى التطمين المتكرر وتكرر الشكاوى الجسدية هي الأعراض الغالبة.
وبالتالي أنت تعانين من القلق العام سواء سابقاً للوسواس أو تالياً له (لا أستطيع أن أحدد)، كما أن لديك تاريخ أسري للمرض (الوالد) مما يجعلك تحتاجين المداومة لفترة طويلة على العلاج الدوائي، وأيضا جلسات علاج نفسي معرفي (لمعرفة أفكارك المشوهة وكيفية تغييرها أو التحكم فيها)، وأيضاً سلوكي لتعلم فنّيّات الاسترخاء والتحكم في سلوك إعادة التأكد وغيرها من الطقوس، وللتحكم في أعراضك الاكتئابية.
فعودي إلي متابعة طبيبك السابق، واستمري في البرنامج حتى يمنّ الله عليك بالشفاء.