زوجتي تخاف
إني متزوج منذ سنة تقريباً، وزوجتي تخاف منذ ليلة زفافنا، علماً أننا حاولنا إكمال ليلة زفافنا عدة مرات ولم تفلح تماماً وأصبح عندها حالة نفسية وعدم رغبه بالمحاولة من جديد، والتخوف بشكل شديد، وأصبحت حياتنا جحيماً.
ماذا أفعل؟ أرجوكم، أطلب المساعدة،
وكلما أردت أن التقرّب منها تنفر مني.
07/06/2009

رد المستشار
الأخ الفاضل،
أهلاً ومرحباً بك على صفحة استشارات مجانين. إن ما نستطيع فعله هو فقط أن نرشدك إلى ما قد يكون خافياً عليك؛ فقد تكون زوجتك مصابة ببعض التشنجات المهبلية Vaginismus التي تعيق إتمام عملية الجماع.
وهناك نوعين من التشنجات المهبلية:
التشنج المهبلي الأولي: هو تشنج في العضلات التي تحيط بالمهبل في الأنثى التي تمارس الجنس لأول مرة، يتسبب في إغلاق فتحة المهبل، ويجعل الدخول فيه متعذراً أو مؤلماً.
التشنج المهبلي الثانوي: الذي يحدث في امرأة مارست الجنس من قبل، لأسباب قد تكون عضوية وقد تكون نفسية.
يجب أن تذهب زوجتك لطبيبة أمراض نساء كي تقوم بالفحص وتتأكد أن زوجتك خالية من أي عرض عضوي، وبعد ذلك إن كانت فعلاً لا تعاني يجب مراجعة طبيب نفسي مع طبيبة أمراض النساء، وعلى ما أعتقد فالعلاج الأمثل هو السلوكي المعرفي.
ولكن هناك ما أتعجب له!!.. كيف يمر ما يقرب من عام ولم تجدا حلاً؟! أول خطوة يخطوها الزوجان في هذه الحالة هي طبيب أمراض النساء، ومن رسالتك فهمت أنكما لم تذهبا! وهذا أمر غريب ومحير جداً بالنسبة لي.
أخي السائل؛
قبل كل شيء يجب أن تتحدث مع زوجتك بشكل صريح وودي، كي تتفاهما بخصوص هذا الشأن، واعلم أن الليلة الأولى في حياة الأنثى الجنسية مهمة جداً، وواضح أن التجربة كانت مؤلمة، وكلما عاودت التجربة تكرس عندها فكرة الألم، وأظن أن هذا سبب نفورها منك، ما لم يكن هناك أسباباً أخرى لا نعرفها.
في النهاية سارع بزيارة الطبيبة لتقوم بالفحص، حتى لو تم تحت تأثير المخدر، ويكون بحضورك، كيف تعرف المكان الصحيح للإيلاج. وهذه بعض الروابط التي ستساعدك على فهم حالة زوجتك:
تشنج مهبلي منذ سنتين زواج
التشنج المهبلي والزوج أيوب
التشنج المهبلي والزوج أيوب متابعة
التشنج المهبلي والزوج أيوب مشاركة
الجنس في حياتنا
فن الإمتاع والاستمتاع (2)
وصايا ليلة البناء.
وفقك الله.. وأسمعنا عنك كل خير.