علاج الوسواس معرفي سلوكي أم تحليلي؟
السلام عليكم؛ أعاني من مشكلة الوسواس القهري وأراجع طبيبا منذ أربع سنوات ونصف، العلاج عنده يقتصر على الدواء.
بدأت بالبحث عن معالج سلوكي، فدلني صديق لي على طبيب آخر، عندما ذهبت إلى الطبيب قال بأنه يعالج بطريقة العلاج النفسي التحليلي، وقد أخذت عنده عدة جلسات، كل جلسة تقريبا لمدة نصف ساعة.
ما زلت أراجع طبيبي الأول، ولكنه قال لي بأن دراسات في أمريكا أظهرت فشل العلاج النفسي التحليلي، وبأن الأطباء النفسيين هناك "كفروا" به........ لا أعلم هل أستمر في جلساتي مع طبيبي الثاني، أم أنه فعلا لا فائدة منها.
عندما أذهب إلى طبيبي الثاني فإني لا زلت على الرغم من ما يقارب عشر جلسات كل منها لنصف ساعة، إلا أني لا زلت لم أنتهي من رواية مشاكلي له.
ولكني أحس بكثير من الراحة عندما أفضفض له عن مرضي وتاريخه الطويل معي.
21/06/2009

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
الأخ الكريم مرحبا بك وبرسالتك التي حقاً أسعدتنا، ويسرنا أن نتشارك سوياً رحلة الشفاء من اضطراب الوسواس القهري ومن الأمور الايجابية أن حضرتك لم تكتف فقط بالعلاج الدوائي بل وسعيت لطلب العلاج النفسي أياً كان نوعه (تحليلياً أم سلوكياً أم معرفياً)، ولا يخفى على المشتغلين بالعلاج النفسي أن العلاج المعرفي السلوكي هو أحد أنجح العلاجات النفسية لاضطراب الوسواس القهري حتى وإن اختلف البعض منهجياً في ذلك كالمحللين النفسيين إلا أنهم ومن وجهة نظرهم يعانون صعوبة تحليلية عند علاج الوسواس القهري فيتركونه تارة لعامل الوقت وتارة أخرى لتخفيف وطأته وشدته دون أمل لديهم في الشفاء منه....
لذا لا ننصح حضرتك بالتخلي عن العلاج النفسي على أن يكون البحث عن المعالج النفسي المعرفي السلوكي هو الأولى فإن لم يكن فلا مانع من مواصلة جلسات التحليل النفسي حتى يمكنك التحسن مع ضرورة الاطلاع عبر الانترنت على العلاج المعرفي الذاتي وسوف تجد عبر موقع مجانين الكثير والكثير مثلا:
عفوك ربي من الوسواس- مشاركة متميزة من ليبيا
وسواس قهري برنامج علاجي فقهي سلوكي م
وسواس الطهارة: هلك المتنطعون مشاركة
بين الوسواس في العقيدة والشك فرق
أنواع الوسواس خناس ولا خناس
وكذلك عبر موقع الطبيب النفسي للفاضل الدكتور محمد شريف سالم.
ونشكرك على رسالتك وتواصلك معنا