يا ترى سلبي ولا متهور ولا عاقل
Dear Great Doctors,
I would like to say i am really a big fan of your site :) i know it from 5 years and still reading the problems and your opinion ,i really have a huge respect for what you say :) sometimes i wonder if you this site didn`t exist ,,who would help us thorugh this tough life,, thanks god you are here for us :)
This the first time to have passion to reply on this issue , because i had a story like this guy, i love a girl on the internet,, she were australian and trust me she was better than any egyptian girl i met.. she loved me so much and i loved her too, i knew her for one year and half but i started to love her in the previous six years ,,she is amazing in everyway . i was feeling that she is my soulmate ,, she shared with me everything we were soulmates....
imagine sir she was knowing what would i feel b4 i say anything , that was weird , you meet someone online and by time he/ she feels you and you become one person. i was going to risk with eveything to meet her in real. it`s rare to find someone who would have a true l ove for you. while we were talking i started to pray (estkhera) to know if she would be the one for me, i really care about God opinoin,, always he has the best for me :), but after a while and alot of prays i started to feel losing her :( yeah i was very sad,, alot of things happened like her family wouldn`t let her marry a muslim guy but she insisted on me but in the end she couldn`t resist anymore ,, she started dating :( so i tlold her i don`t like that and sent her a msj (it`s over) i even couldn`t success to be a friend, how come a love turns to a friendship :S Now she sent me an email to tell me she isn`t with anyone anymore, but she refuses to reply my eamils and phones, i guess this a sign from god that she isn`t the one for me :( after all i lost everything....
I totally agree with you doctor you only have 3 choices like the doctor said ,, the best is the third one, you ask god if she is the best for you, you would meet h er again but in real life, because i discoverd that online we love different characters and maybe online is a nice way to start knowing ppl but not for building a serious relationship, because if we loved someone online we would love peson from our imagination.. For sure ppl in real are so different, even he/ she is a good person but internet can`t show everything in person. What i had was true but i guess i loved a different person than she is in real :( .
FOR who would have online relationship try to meet your partner in real, after a while you will definitely know if it is a true love or not and don`t forget to pray (estkhara) God always has the best for you.
Thanks doctor for everythign you do for guys and girls (God bless you all) and sorry for my long comment but this what i see and feel :( ...
Good luck for you all
Mohamed.
19/9/2009
الأطباء الأعزاء العِظام،
أود أن أقول أني معجبٌ حقاً بموقعكم، فأنا أتابعه منذ 5 سنوات، أقرأ المشكلات ووجهات نظركم في الردود عليها، وأكنّ احتراماً كبيراً لها. أحياناً أتساءل: لو لم يكن هذا الموقع موجوداً، من ذا الذي من شأنه أن يساعدنا في هذه الحياة الصعبة يا ترى؟ حمداً لله أنكم هنا لمساعدتنا. هذه المرة الأولى التي أشعر فيها بالرغبة في المشاركة في مسألة كهذه، فقصتي تشبه قصة هذا الرجل.
أنا أحب فتاة على شبكة الانترنت؛ قالت أنها من أستراليا، وكلي ثقة أنها كانت أفضل من أي فتاة مصرية التقيتها.. أحبتني كثيراً وأنا أحببتها أيضاً، عرفتها لمدة سنة ونصف لكني بدأت أحبها في السنوات الست السابقة، فهي مذهلة من كل النواحي، كنت أشعر أنها تؤأم روحي... تصور يا سيدي أنها كانت تعرف ما سيكون شعوري قبل أن أقول أي شيء! غريب حقاً أن تلتقي بشخص عبر الإنترنت ومع الوقت تشعر أنكما صرتما شخصاً واحداً. كنت مستعداً للمخاطرة بكل شيء من أجل لقياها في الواقع، فمن النادر أن تجد شخصاً يكنّ لك حبّاً حقيقياً.
بينما كانت علاقتنا تنمو بدأت أصلي الاستخارة لأعرف ما إذا كان لي الخير معها، فأنا مؤمن بقدر الله وأنه يعلم الأفضل لي، لكن بعد فترة من الوقت والكثير من الصلاة بدأت أشعر أني أفقدها، كنت حزينأً جداً، الكثير من الأمور حدثت، مثلاً أسرتها لن تسمح لها بالزواج من رجل مسلم رغم إصرارها، لكن في النهاية لم تستطيع المقاومة أكثر... وقالت أنها بدأت تتعرف على رجال آخرين.. لم يعجبني ذلك فأرسلت لها رسالة بأن الأمر انتهى بيننا، فأنا لا أستطيع أن أكون صديقاً لها، كيف يتحول الحب إلى صداقة؟! أرسلت لي رسالة بالبريد الإلكتروني مؤخراً تقول لي أنها لا تقيم أي علاقة مع أي شخص حالياً، لكنها ترفض الرد على رسائلي واتصالاتي! أعتقد أن هذه إشارة من الله على أنها ليست المرأة التي تناسبني... لقد فقدت كل شيء.
إنني أتفق تماماًً مع المستشارة فأنت لا تملك إلا 3 خيارات الثالث أفضلها، لقد استخرت الله إن كانت هي الأفضل بالنسبة لك، وستجتمع بها مرة أخرى ولكن في واقع الحياة، فقد تعلمتُ أننا نحب على الانترنت شخصيات مختلفة. ربما تعتبر الانترنت طريقة لطيفة وجيدة لبدء التعرف للآخرين ولكن ليس من أجل بناء علاقة جدية، لأننا من نحب على الانترنت هو شخص في خيالنا، فالناس في الحياة الواقعية مختلفون تماماً، وإن كانت إنسانة جيدة إلا أن الإنترنت يمكن لا يظهر كل شيء في شخصيتها. ما حدث لي كان حقيقياً، لكني أعتقد أني أحببت فتاة أخرى غير ما كانت عليه في الحقيقية.
ولكل من لديهم علاقات على الانترنت أقول: حاولوا مقابلة من تعرفونهم على الانترنت في الحقيقة، فبذلك يمكنكم أن تتأكدوا إذا ما كان ما تشعرون به حبّاً حقيقياً أم لا، ولا تنسوا صلاة الاستخارة دائماً فالله أعلم بالخير لنا حيث كان.
شكراً لكم على ما تفعلونه من أجل الشباب والفتيات، ليبارككم الله جميعاً، وآسف لطول تعليقي، لكن هذا ما أراه وأشعر به.
حظاً سعيداً لكم جميعاً.
محمد
19/9/2009

رد المستشار
شكراً يا "محمد" على مشاركتك، وإن كانت تحمل كل ما قلناه من قبل في موضوع الحب عن طريق الإنترنت، لكن حين يقال هذا من خلال التجربة الشخصية يكون له وقع آخر، وأضف إلى تجربتك يا محمد أن هناك ثقافة مختلفة كانت بمثابة عائق من عوائق الزواج ومعرفة الطرف الآخر حق المعرفة، مهما تصورت أنها كانت توأم روحك أو تفهمك قبل أن تنطق، وها هي بعد اعترافها بعدم قدرتها على المقاومة أكثر من ذلك بدأت تأخذ في المواعدة مع آخرين، بينما أتصور أنك كنت ما زلت تحتفظ باحترام ذكراها في قلبك، فهذه هي ثقافتها وهذه هي تصرفاتها وفقاً لها على سبيل المثال لا الحصر.
أشكر لك احترامك وتقديرك لموقعنا العزيز، وأضم صوتي لصوتك فأقول شكراً يا دكتور وائل أنك موجود في حياتنا بموقعك المتخصص لتعيننا قدر إمكانك على فهم أنفسنا ونفعنا، فجزاك الله خيراً.