السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أود أن أشكركم على مجهودكم المبذول في هذا الموقع، وأدعو الله أن يجعله في ميزان حسناتكم.
أما بالنسبة لمشكلتي، فأنا تارك التدخين منذ أكثر من 40 يوماً وما زلت أحس بحنين إليه، فمتى سأتعوّد على عدم التدخين وأنساه؟ أستخدم اللبان (لبان عادي) وأخاف أن أعتاده بدل التدخين، فأنا أستخدمه بشكل مستمر.
عندي مشكلة أخرى، وهي العصبية الزائدة، كيف أتخلص منها؟
مع العلم أني نحيف- وزني 55 كغ وطولي 177 سم-.
أخاف من كل جديد، ومن أتفه الأشياء وأتوتر بسرعة وأفقد السيطرة على نفسي، وأخاف دائماً من الفشل.
وشكراً
08/10/2009

رد المستشار
أعراض انسحاب النيكوتين بعد إدمانه تعتمد على مجموعة كبيرة من العوامل من أهمها اختلافات الشخصية وطول فترة الإدمان ومقدار الأنشطة الذهنية التي ربطها الشخص بالتدخين ومقدار حاجته لها في حياته.....إلخ.، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا لانسحاب النيكوتين التوق الملح craving للدخان والتوتر والهيوجية Irritability والمزاج المكتئب والصداع وصعوبة التركيز وربما الدوخة وصعوبة النوم خاصة في المرحلة المبكرة من التوقف عن التدخين، وكذلك زيادة الشهية والوزن على المدى الأطول.
المفترض أن أعراضا كسرعة التوتر وفقدان السيطرة والصداع وصعوبة التركيز تصل أقصى شدة لها خلال ما بين 24 إلى 72 ساعة وتنتهي بعد ثلاثة أسابيع أو أربعة من الإقلاع عن التدخين.... إلا أنها قد تستمر في آخرين لفترات أكثر من 3 أسابيع ونسبة هؤلاء أكثر من 40% من المتوقفين عن التدخين وربما تصل مدة بعض هذه الأعراض إلى ما يقارب 12 أسبوعا.... وأما الأعراض الأخرى كالاكتئاب وصعوبة التركيز والحنين للتدخين فقد تستمر حتى نهاية 24 أسبوعا يا بطل فتحمل لأن حياتك من بعدها ستختلف.
لا يشترط أن تعتاد، ولكن يفضل أن تعتاد سلوكا فميا بديلا عن التدخين وقد يكون أكل الأطعمة الصحية مناسبا في حالتك، بيني وبينك حتى إذا كنت ستعتاد العلك "اللبان" بدل التدخين فمرحى يا "محمد" شتان بين الأمرين، ..........
الشعور بالحنين للتدخين قد يستمر حتى ستة أشهر وربما أطول إلا أن شدته وقسوته تخفت بالتدريج لكن ذلك الشعور بالحنين أو التوق الملح يبقى بالنسبة لك ولغيرك من المقلعين عن التدخين دائما يحمل في ظياته خطر الانتكاس والعودة للتدخين!
أحسب أن خوفك من الفشل إن شاء الله سينفعك كثيرا واعلم أنك إذا بلغت رمضان القادم إن شاء الله فستكتشف أنك ربما لم تحسن الصيام من قبل...... كثيرة هي مزايا الخلاص من ورطة التدخين وأنصحك إن ازدادت حدة الحنين عليك أن تراجع طبيبا نفسانيا فهناك عقاقير يمكنها مساعدتك وهناك برامج وأساليب كثيرة للمساعدة.............. ولا حظ أنك تجاوزت أصعب المراحل والمهم هو أن تتعلم كيف لا تنتكس؟؟ سعدت بك فتابعني بأخبارك.