السلام عليكم،
إحدى صديقاتي قالت لي بأنها ستحدث أخاها عني من أجل الزواج، وهو شاب على دين وخلق وكسبه جيد ومستوى أسرته الاجتماعي والمالي مناسب لأسرتي، لكنه لم يكمل تعليمه الثانوي وأنا أكملت دراستي الجامعية.
R03;أنا موافقة مبدئياً إذا ما تقدم فعلاً للخطبة لكني متخوفة من حدوث مشاكل بيننا بسبب اختلاف المستوى التعليمي، فكيف يمكن تجنب هذه المشاكل والعيش حياة زوجية هانئة؟.
26/2/2010

رد المستشار
آنستي العزيزة: من الواضح أنك قد اتخذت قرارك في هذه الزيجة بالمضي قدماً فيها، ولذلك لن أناقشك في حكمة قرارك، ولكني أريد أن أذكرك أنه اختيار وعندما يقوم الإنسان باختيار فإنه يكون مسؤولاً بالتبعية عن نتائجه كانت جيدة أم سيئة -وفقك الله- ولكن سؤالك هو كيف تتجنبي المشاكل في المستقبل بسبب الاختلافات؟.
يا ابنتي طبيعة الحياة جعلت واجباً على الرجل أن يكون أقوى في كل شيء، وإن أحس بالضعف أو بتفوق المرأة عليه في أي منطقة سيملؤه ذلك بعدم الأمان والخوف الذي سيكون وقوداً لأي مشكلة أو خلاف في الرأي بينكما.. إذن كيف تتجنبين ذلك؟ بالحكمة، إنها لمهمة صعبة على أي امرأة أن تكون حكيمة، وذلك لأن المرأة أساساً كيان عاطفي يتفجر بالمشاعر.. لكني لأعجب من الشخص الذي يرى الحفرة أمامه ويصمم على المضي قدماً لها.. حاولي أن تتعرفي في ذلك الرجل ما هي نقاط ضعفه لتتجنبيها، لأن كلمة خطأ أو ضغط في وقت غير مناسب قد يولد لديه انفجاراً، فتحسسي خطاك.
وشكراً.