ما بعد الفصام؟
في البداية أود شكركم على هذا المجهود الرائع وهذا الموقع المتميز لي أخت (16 سنة_ثانوية عامة) أصيبت منذ فترة قليلة بالفصام وكانت صدمة كبيرة لنا ولكن حمدنا الله فقد ظلت لمدة أسبوعين تقريبا كثيرة الحركة بدون هدف وكانت قليلة التركيز وكانت تروى لنا أشياء غير منطقية إلى حد ما ولكن كان كلامها مترابط إلى حد كبير وفى هذه الفترة لم تعد تذاكر كما من قبل ولكن لم نلتفت لأنه مرض!
وفجأة وفى يومين لا أكثر بدأت في هلاوس كثيرة -تبكى من مشهد قتل في فيلم على أنه حقيقة- تحتضن أحدنا ثم تكرهه في أقل من نصف ساعة، بدأت تخلط بين الأحياء والأموات حتى أصبحت تخاف منا ولا تعرفنا وظلت يوما كاملا بلا نوم ورفضت الدواء الذي وصفه الطبيب وألقته على الأرض أخذناها بصعوبة إلى مستشفى راقية ظلت عدة أيام لا تأكل ولا تتناول الدواء ثم بدأت بعد ذلك، ظلت فيها حوالي 3 أسابيع ثم خرجت مع استكمال العلاج الذي سيظل شهورا.
هي الآن بحالة جيدة ولكنها تعانى من الآثار الجانبية للأدوية (نعاس شديد- صداع- زغللة في العين) وبعد مراجعة الطبيب قال أنها تتحسن بشكل جيد واستبدل لها الدواء بريسبردال كونستا (حقن) كل أسبوعين وسيردوليكت (اقراص) قرص يوميا على أن يتم تخفيف الجرعات بعد مدة.
هي الآن لا تذهب دروسها ولا تذاكر بالشكل المطلوب فهل تستطيع دخول الامتحانات التي قارب موعدها؟؟
بكيت كثيرا في فترة مرضها وبدأت أشعر بالخوف الشديد عليها وأفكر في عدم الزواج إذا عادت إليها هذه الحالة حتى لا تحتاج إلى أحد في يوم من الأيام بعد والديّ (أعطاهما الله الصحة) فهل هذه الحالة يمكن لها الشفاء التام؟ أم أن المرض لابد أن يعود في يوم من الأيام ؟؟؟؟؟؟؟
وهل تستطيع الزواج والإنجاب والحياة بشكل طبيعي أم لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أعتذر للإطالة وشكرا
12/03/2010

رد المستشار
الأخت الفاضلة؛ عذرا على التأخير في الرد فقد سقطت رسالتك سهوا في زحمة البريد الوارد للموقع. أما فيما يخص علاج ومآل مرض الفصام بشكل عام –إذا كان ذلك هو التشخيص- فإن العلاج الدوائي لابد وأن يستمر لمدة سنتين على الأقل بعد التحسن التام في أعراض النوبة الأولى منعا لحدوث انتكاسات مرضية في الحالة.
ولكن ما أود أن ألفت نظرك إليه هو وجود ما يسمى بالأعراض السالبة في الفصام Negative Symptoms in Schizophrenia وهذا محتمل الحدوث في حالة أختك إضافة إلى بعض العجز في الأداء الوظيفي في الحياة، وهذا يحتاج إلى برنامج علاج نفسي تأهيلي لكي تعود أختك إنسانة منتجة ومتفاعلة بشكل إيجابي في الحياة ومن ثم فلابد من اللجوء إلى أحد المراكز المتخصصة في ذلك وهي كثيرة بإذن الله.
بالنسبة لسؤالك عن إمكانية دخول الامتحانات هذا العام فيتم تحديد ذلك بالاشتراك مع الطبيب المعالج للأسرة وإذا استدعى الأمر تأجيل الامتحان إلى العام القادم فلا مانع على أن تستغل هذه الفترة في إعادة تأهيلها
وأما بخصوص سؤالك عن الشفاء التام فهو أمرٌ بيد الله سبحانه أولا وأخيرا، ولكن بناء على الدراسات السابقة والمشاهدات الإكلينيكية فينقسم مآل مرضى الفصام إلى ثلاثة أنواع:
1- نوع يحدث فيه تحسن ملحوظ وشفاء تام تقارب نسبته الثلث،
2- نوع ثانٍ يكون التحسن فيه نسبيا مع وجود انتكاسات بين الحين والآخر وتقارب نسبته الثلث أيضًا،
3- والنوع أو الثلث الأخير وفيه تتدهور الحالة تدريجيا وباستمرار.
ولا تنسي أن أهم الخطوات التي ينصح باتباعها في علاج مرضى الفصام للوصول إلى أفضل النتائج هي الانتظام الشديد على العقاقير العلاجية لمدة عامين على الأقل مع وجود برنامج علاجي نفسي لإعادة التأهيل، وكذلك لا مانع من الاستفادة من البرامج الموجهة للأسر عن كيفية التعامل مع مريض الفصام... وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.
واقرئي عن الفصام أيضًا على مجانين:
تغير الشكل! هل من الفصام؟
بنتي وابني مصابان بالفصام؟
الفصام وما يتبع
الفصام المزمن وأعراضه السالبة-مشاركة
أمي والفصام المزمن ووصمة الطب النفسي
مأزق التحسن الجزئي في الفصام
الفصام ليس فقط نقص مادة في المخ
الفصام ونكباته
أخي فصامي: هل هو الفصام المقاوم للعلاج؟
ولدي الوحيد... والفصام العنيد
أنواع الفصام(2)
الفصام: الأسباب المرسبة(2)