وسواس نظافة وطهارة
أبلغ من العمر 24 عاماً، بدأت حكايتي مع الوساوس بوجع في ظهري استمر 4 شهور، بعد ذلك صداع في رأسي استمر لشهرين، ثم ألم أسناني الذي استمر 6 شهور! خطبت وكنت أعاني عدم استقرار الحال بالنسبة للمعيشة مع خطيبي فيما بعد، كنت أشعر بالحب نحوه أحياناً وفي أحيان أخرى كنت اشعر بعدم الارتياح معه، ثم تزوجت وأعاني حاليا من عدم حبي للبيت وأهل البيت ولزوجي!.
لدي وسواس نظافة الملابس وطهارة الأرض للصلاة، لدرجة أنني فوّتُّ بعض أوقاتها.
ملحوظة: بيت أهلي في مكان وبيت زوجي في مكان آخر، وأنا أحب بيت أهلي. أنا حامل حالياً وأعاني ألماً شديداً في المعدة شديداً وبرد مستمر منذ 3 شهور ولم يزل بعد.
23/04/2010

رد المستشار
سيدتي الفاضلة،
غالباً ما تعبر الأوجاع الجسدية المستمرة- خاصة لو جاءت على أكثر من هيئة ودون سبب عضوي ظاهر- عن شكل من الأمراض النفسية لدينا نطلق عليه اسم "الجسدنة"، وغالباً ما يحدث نتيجة لرفض النفس التعبير لاشعورياً عن الاكتئاب، إما لقوة الشخصية أو رفض المحيطين لفكرة الاكتئاب لعدم وجود أسباب ظاهرة له.
وأما عن الوسواس القهري فهو من أمراض القلق التي تحتاج إلى علاج دوائي لتقليل أعراضه، ويمكننا حينها تطبيق مبادئ العلاج السلوكي للأفكار الوسواسية.. وهو ما يحتاج لمراجعة طبيب نفسي لضبط جرعة العلاج وتنظيم الجلسات... وغالباً ما يأتي القلق مصاحباً للاكتئاب لإحساس المريض بالعجز عن السيطرة على حياته واليأس من تغيير الوضع القائم.
اقرئي على مجانين:
الاكتئاب والقلق: الأعراض الجسدية مشاركة
قلق واكتئاب والأعراض جسدية
أعراض قلق جسدية مزمنة
وسواس الطهارة: هلك المتنطعون مشاركة
وسواس الطهارة عند المسلمين مشاركة
سعودية تسأل عن وسواس الطهارة والصيام!
سيدتي العزيزة،
ليس لدينا خيار بالتأكيد أن نعيش أو لا نعيش، متى نولد ومتى نموت... لكن بالتأكيد لدينا الخيار في تحسين نوعية حياتن، فاتخذي تلك الخطوة الآن.
والسلام.