السلام عليكم ورحمة الله
بعد التحية والسلام أريد حل جذري لمشكلتي الأفكار والوساوس التي تلاحقني أينما ذهبت وأينما حللت، تعبت جدا من هذه الأفكار التي تجعلني أموت كل يوم، عندما كنت صغيرة وبالليل لا يأتيني النوم كنت أقول هل أنا سأموت أو شيء من هذا القبيل، أبي كان متسلطا وحازما جدا في تعامله معنا وأمي كانت الصدر الحنون لن، وكان والداي يعانيان من مشاكل أدت في النهاية إلى الطلاق بعد زواجي الكائن قبل سنة من الآن.
أنا الآن أعيش مع زوجي في بلد آخر بعيدا من أهلي وكل يوم بل كل دقيقة تطاردني أفكار الموت لا أعلم ماذا أفعل عندما تأتيني، أعلم في قرارة نفسي أنها أوهام وأني يجب أن أتخلص منها ولكن لم أقدر حاولت كثيرا بالتفكير بأشياء أخرى أو إلهاء نفسي بأشياء أخرى أيضا ولكن دون جدوى.....
أفكر دائما بأن في اللحظة القادمة يمكن أن أموت وعندما أقرأ التاريخ أسأل نفسي يا ترى متى سيكون تاريخ موتي؟؟؟ لو آلمني رأسي أو أحسست بضيق أقول خلاص هذا هو إحساس الموت وأذكر نفسي بالأموات أيضا، أو أطبق هذه الأفكار على زوجي أيضا عندما يتأخر في العمل أو أتصل على تلفونه ولا يرد لأي سبب أقول في نفسي أكيد حدث له شيء ولم يخبرني أحد لأنهم يخافون أن يقولوا لي الحقيقة!!!!
والغريب في الموضوع أنا لدي أخوات يكبرنني في السن ويعانين من نفس الأوهام والأفكار التي تعكر صفو الحياة وتجعل لونها أسود ولا تجعلني هذه الأفكار أستمتع مع زوجي أو بالأحداث الجميلة التي تحدث لي.... أفتوني في هذه المشكلة التي تطاردني وزادت مطاردتها بعد أن عاملني أبي بقسوة وقال لي ألفاظ بذيئة، وتمنى أن يرتاح مني أنا وأخواتي وأن نموت لكي يتخلص من همنا، وكان ذلك قبل زواجي بأشهر رغم أننا لا نضايقه في أي شيء وهو حتى لا يصرف علينا كالسابق بسبب نزوله المعاش أنا دايما خائفة وأشعر بعدم الاطمئنان في بعض الأحيان عندما يرن جرس الباب أفزع من مكاني.... أشعر بأن مشاكل أبي وأمي كانت سببا كبيرا لهذه الوساوس والأفكار والمخاوف لكن مالحل؟؟؟؟
26/05/2011

رد المستشار
هل يوجد وساوس مميتة؟؟ وهل تقتل الأفكار؟؟
بالطبع لا؟؟ حتى عندما يحلم الإنسان بأن هناك من يقتله، أو أنه يسقط من أعلى جبل فمن رحمة الله أننا نستيقظ قبل لحظة السقوط فعلا وذلك لأن الجسم يتفاعل مع الحلم على أنه حقيقة، وذلك هو ما يحدث في حالي الوسواس القهري، أن الوساوس لا تقتل رغم أنها تثير تفاعلات في الجسد وانفعالات في العقل تشابه الموت، في مرض الوسواس القهري هناك حيلة يؤديها العقل حتى (يسبك) اللعبة.. لعبة الأفكار المميتة.. تلك اللعبة اسمها التفكير السحري Magical Thinking
وهو يعني في أحد أشكاله بالنسبة لمريض الوسواس القهري أن الأفكار= أفعال أو اندماج الفكرة/الفعلة Thought Action Fusion ، وهو بالطبع ليس حقيقيا.. إن الأفكار لا تساوي أفعال.. قد أتخيل أني أشتم أحدا أو لأني سأقوم بضرب شخص، وتلك مجرد أفكار ليس لها وقع في الحقيقة إلا لو قمت بشتم أو ضرب الشخص فعلا وهو عادة ما لا يحدث.
سيقول لي المريض (لأن الوسواس أساسه القلق الزائد) ماذا سيحدث لو ضربته أو آذيته فعلا، فأرد بكل بساطة، لن يحدث لأن الأفكار لا تساوي أفعالا.
سيبدو عليك الشك وتقول أنك لا تزال غير مقتنعا.
سأسألك سؤالا بسيطا، هل سألت نفسك لم تأتيك تلك النوعية من الأفكار بالذات؟؟ لماذا يأتي لبعض الناس وسواس المرض؟ وآخر يأتيه الوسواس الديني، وآخر تأتيه وساوس بإيذاء عائلته.
عادة ما تكون الوساوس متعلقة بأعز ما يملك الإنسان، فلم أرى مثلا شخصا ملحدا يأتيه وسواس ديني، أو شخص لا أطفال له تأتيه وساوس إيذاء الأطفال، بل هل فكرت ما هو أصل وسواس المرض؟؟
إنه عادة ما يكون رغبة قوية بلفت الانتباه ومعاقبة من حوله على تجاهله.
لو تخيلنا قدرا يغلي على النار، فستكون نيران الموقد هي القلق المرضي، محتوى القدر هو البيئة التي تعيشين فيه، والبخار المتصاعد هو الأعراض المرضية كانت نوبات فزع، مخاوف غير مبررة، أو وساوس أو حتى قلق من الأحداث اليومية؛
وهنا تأتي أهمية العلاج الدوائي مع العلاج المعرفي السلوكي، لابد أن أعطي مضادات للقلق (أطفئ نيران الموقد) مع العلاج المعرفي (التعامل مع الأفكار الخاطئة والمعتقدات الكامنة) والعلاج السلوكي (تعلم طرق إيجابية للحياة، من إدارة الغضب، إدارة الحياة وحل المشاكل وتوكيد الحقوق إضافة إلى الطريقة الأساسية لعلاج الوسواس وهي التعرض مع منع الاستجابة)
الأفكار لا تقتل أحدا يا صديقتي، إننا نحن من نعطيها ثقلا أكبر منها.. أنت تحتاجين لاستشارة مختص، يضع لك برنامجا مفصلا للعلاج والسلام.
التعليق: الأخت الفاضلة: أهلا وسهلا بك على موقعنا موقع مجانين.
بالنسبة لوالدك يجب أن تقرئي عن مشكلات الشيخوخة وسن التقاعد على موقع مجانين، وستجدين ما يُعجبك، لتتعلمي كيف تتعاملين مع والدك.
تقولين" تطاردني أفكار الموت ولا أعلم ماذا أفعل عندما تأتيني" العلاج المعرفي سوف يحقق لك ما تردين، وبالفعل أنتِ تحتاجين إلى علاج دوائي مع علاج معرفي سلوكي كما ذكرت د. منال