متى يمكنني إيقاف عقار الفافرين لعلاج الوسواس؟
السلام عليكم، دكتور أنا قبل سبعة شهور عانيت من الاكتئاب وأفكار مرعبة بخصوص أني مريض بمرض خطير وسوف أموت، ولقد أجريت جميع الفحوصات اللازمة وبحمد الله النتائج سليمة، ومن ثم تم تحويلي إلى العيادة النفسية في المستشفى وأخبرني الطبيب أني أعاني من الاكتئاب والوسواس القهري ووصف لي عقار (فافرين) 50 ملغ يوميا لمدة أسبوع ومن ثم 100ملغ (فافرين) يوميا وكنت أتناول (الابروزولام) بكثرة في تلك الفترة ولكن أوقفته تدريجيا على مدة أربعة شهور.
وأنا الآن ملتزم على جرعة 100ملغ (فافرين) يوميا منذ ستة شهور وأنا الآن بصحة جيدة والحمد لله ذهب الاكتئاب والوساوس المخيفة، وأنا الآن بصحة جيدة جدا؛
السؤال: في رأيكم ما هي المدة المناسبة لبقائي على جرعة 100ملغ (فافرين)؟
وهل أنا بحاجة لزيادة الجرعة؟ ومتى يمكنني إنهاء العلاج؟
وما هي كيفية التدريج في إنهاء العلاج؟
مع العلم أنه أنا طالب هندسة سنة رابعة في الأردن وجنسي ذكر وأردني الجنسية
30/06/2011

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله، ومرحباً بك أخي الكريم على شبكتنا، الملاذ الآمن، والمستشار المؤتمن لجميع الباحثين عن الدعم النفسي والاستشارات.
أما بالنسبة للعلاجات الدوائية الموصوفة، خاصة العلاجات ذات العلاقة ببعض الاضطرابات من مثل "الوسواس القهري"، فهي علاجات طويلة الأمد نوعياً، وقد تزيد مدة المعالجة عن عام واحد، لكن السؤال لك أخينا الكريم، هل لديك أي مشكلة للاستمرار ومتابعة العلاج الدوائي؟ وهل هنالك موانع للمتابعة على هذا العلاج؟
إذا لم تكن هنالك أي موانع فاستمر أخينا الكريم، وتذكر أن بعض المشاكل الصحية كضغط الدم المرتفع، أو السكري، يصرف لمن يعاني منها أدوية على مدى الحياة، ويستمر المريض بتناول الأدوية ما دام حياً.
أما بالنسبة للجرعات، والزيادة والنقصان، فأنت أخي الكريم تراجع طبيباً سيكون أكثر قدرة على تحديد ذلك، خصوصاً أنه يشرف عليك مباشرة وهو أكثر قدرة على التعرف على طبيعة وضعك من تقدم أو تغيرات. لكن اسمح لي أخي الفاضل بأن أنصحك بأن تتعرف على العلاج المعرفي السلوكي، كمعالجة هامة، ومفيدة جداً في وضع حضرتك، حاول أن تقرأ على موقعنا أو أي موقع تشاء عن هذه المعالجة، ودورها الفاعل في زيادة نسب النجاح العلاجية.
وفقنا الله وإياك إلى ما يحب ويرضى، ولا تتردد في التواصل معنا، ولك منا كل الدعاء بدوام الصحة والعافية.
واقرأ على مجانين:
علاج الوسواس بالعقار فقط لا يكفي
وسوسة في عقار الوسوسة
كيف أتخلص من الأثر السلبي لعقار الوسواس؟