لا أستطيع الذهاب لدكتور وأرجوك ساعدني
أنا متزوجة وعندي ابن عمره 5 شهور منذ سنتين ونصف عانيت من خوف من الموت وأعراض جسدية شديدة قرفصة وشد جسمي يجعلني أمشي بغرابة وحتى أن أجلس للطعام دوار شديد أتسند في الشارع نوبات هلع ضربات قلب أدت مرة لإغماء وكلما مر الوقت زادت الأعراض حتى أصبحت طريحة الفراش وجهي يخوف من اصفراره نحافة إسهال مستمر قيء حتى للماء آكل زبادي مرة فقط لا أستطيع فرد جسمي مقرفصة على طول حتى ظن البعض أني هموت وذهبت لدكتور بعد مرور 10 أشهر من الأعراض قال اضطراب القلق العام وأعطاني سيبرالكس10ل4 أيام ثم 20وكالميبام1.5 قرص مساء ونص قرص صباحا وإندرال مرتين؛
وسحبت العلاج في 5 أسابيع حيث مدة العلاج والسحب 5 أشهر وتزوجت مع آخر حبة من العلاج ومشكلتي الآن أن الأعراض عادت تاني ليس بنفس الشدة لكني تعبانة دوار ليس مستمر في البيت ودائم خارج البيت توتر شديد خارج البيت وأحتاج من يسندني فلا أشعر بمتعة الخروج وأشعر بهيجان بالقولون ولا أستطيع حتى التوازن في الماركت.
الشيء التافه يحزنني كموت عزيز وأشعر بتقل في نص جسدي وكأني هتشل وألم بالقلب أفكر 24ساعة في تفكير سلبي وأتذكر دائما ما صدر من الآخرين ضايقني خاصة المضايقات المستمرة التى لا أستطيع كفها وأجد نفسي من التفكير بتفاعل غريب داخلي وغليان بالرأس وبكاء لا أستطيع الاسترخاء ويصعب ممارسة تمارين التنفس، لا أتحمل أعباء الحياة.
أولا: ما الحل وما العلاج ولا هعيش عمري كده؟
ثانيا: هل الضغط العصبي المستمر سيؤدي بي لمرض مميت وما الحل لآثار الوعكة النفسية على أعصابي فأنا أصاب أحيانا برعشة في يدي وألم في أعصاب جسمي وأعراض غريبة عند عدم اكتفائي من النوم وهكذا؟
ثالثا: كتب لي دكتور باطني دوجمتيل 50 أخذته قرص لمدة شهر ثم قرصين لمدة أسبوع وتحسنت شوية عليه وعندما انتهت الكمية المشتراة منه من مصر أثناء أجازتي اشتريت من السعودية ومع أول قرص بعد تناوله بساعتين شعرت بوسواس بتخيل قتل ابني فبكيت كثيرا وأوقفته إزاي وليه كده مش هو آمن؟
رابعا: شعرت بأعراض لإيقافه كغثيان وقيء وصداع شديد لمدة يوم إزاي مش هو غير إدماني؟
خامسا: عندما أخذته زاد اللبن وعندما أوقفته انعدم اللبن فرفضه ابني ثلاثة أيام ومع ذلك لم ينتفخ صدري كالعادة أو يؤلمني بل أصبح جلد طري فرضع ابني صناعي لماذا لم يعود اللبن كما كان قبل أخذه وماذا أفعل لكي أرضع ابني ثانية خاصة أن أخذت قرص تجربة بعد إيقافه بأسبوع فنزل لبن فهل أنني لا أستطيع إرضاع ابني بدون الدوجماتل؟ وجاءت لي الدورة الشهرية بعد ما كانت لا تأتي مع الرضاعة وهل لا يجوز إرضاع ابني إلا بعد 4ساعات من أخذ الدوجماتيل؟
سادسا: عندما أوقفته عانى ابني من بكاء غير مبرر وقيء فهل هذا بسبب الدوجماتيل؟ أنا لا أريد أخذ علاج نفسي ثانية أريد أن أتحكم في نفسي دون علاج خاصة أني أشعر أن تعبي بسبب سلبيات تفكيري ملحوظة إن حالة الخوف من الموت والتعب الجسماني أصبت بها وعمري 14سنة وشفيت منها تدريجيا وبدون علاج على مدار 3سنين.
علما بأني عشت منذ طفولتي في ضغوط نفسية ماذا أفعل أنا تعبانة خصوصا أما سمعت وفاة الفنان عامر منيب أشعر بسواد وأني هموت وألم في أعصاب جسمي ومثل كي نار يمشي في جسمي هو أنا ممكن أموت مما أنا فيه فيحدث لي جلطة أو ذبحة وإذا أخذت علاج فضغوط حماتي وبناتها هيتعبني تاني فهل أعيش عمري بالعلاج لتحمل الضغوط وآسفة للإطالة.
01/12/2011

رد المستشار
الأخت العزيزة المتسائلة "أم آدم" بارك الله لك فيه وأمدك بالصحة إن شاء الله، نشكرك على ثقتك فى موقعنا ونرجو من الله أن يساعدنا أن نكون عونا لك للخروج مما تعانينه، الأخت العزيزة ما وصفته من أعراض هو ما نطلق عليه في الطب النفسي أعراض القلق النفسي المتعمم (أو العام) مصحوبة بنوبات هلع (رهاب الموت) وهذا يتمثل في كل الأعراض الجسمانية التي وصفتها تقريبا من (دوار- قرفصة - الإسهال – هيجان القولون – عدم التوازن-.........).
ونوبات الهلع (ضيق النفس – ضربات قلب سريعة – إحساس الموت المفاجئ – ألم القلب – ثقل في جانب من الجسد) ويكون مصاحبا لهذه الأعراض أو تاليا لها الأعراض الاكتئابية( من عدم الاستماع – الحزن – التفكير السوداوي – غليان الرأس- البكاء – عدم القدرة على الاسترخاء – عدم تحمل أعباء الحياة.....إلخ) فما تعانينه يا سيدتي هو قلق نفسي متعمم GAD مع نوبات هلع وأعراض اكتئاب - وباستخدام مضادات الاكتئاب والقلق، حدث تحسن في حالتك كما وصفت – أما ما تعانينه حاليا من أعراض فهي نفس الأعراض السابقة وتحتاج إلى علاج دوائي من متخصص مع متابعة حالتك الصحية والنفسية لأن ما وصفته من هزال بسبب الإسهال والأنيميا يحتاج إلى متابعة طبية بجانب المتابعة النفسية.
علاوة على كونك تقومين بإرضاع طفلك ولذلك فإني أنصحك بضرورة استشارة متخصص لضبط جرعة العلاج والبدء في علاج نفسي معرفي سلوكي بجوار العلاج الدوائي، أما ما يخص علاج الدوجماتيل فإن ما وصفتِه هي أعراض جانبية لهذا الدواء لأنه يسبب ما يسمى hyperprolactineamia أى زيادة إفراز الهرمون المسئول عن إدرار اللبن خلال فترة تناول الدوجماتيل ومع إيقافه تتوقف هذه الزيادة في الإدرار – فأنصحك بمداولة إرضاع ابنك لأن الرضاعة الطبيعية ستعود إلى وضعها ومعدلها الطبيعي بالإرضاع المستمر المنتظم للطفل بحيث يحدث تحفيز للثدي للعمل بشكل طبيعي مرة أخرى وكذلك سيحدث انتظام في الدورة الشهرية بانتظام الرضاعة إن شاء الله العلي القدير، وتقبلي خالص تحياتنا.