ضحك بدون سبب
السلام عليكم؛ مشكلتي أني فقدت ثقة جميع الناس بسبب ضحكي بدون سبب، أعلم أنه عيب ولكن ليس بيدي أي حل أقسم أني لا أستطيع مسك نفسي،
أتكلم بشيء جدي ولكن بكون بضحك بخلي الناس يضحكوا علي ويستهبلوني
أرجوك بدي حل.
ولكم الشكر
23/02/2012

رد المستشار
أختي العزيزة، أشكرك على استعمالك الموقع.
إن ظاهرة الضحك غير المناسب متعددة الأسباب. طبيا هناك نوع من أنواع الصرع النادر وأنت بلا شك غير مصابة به.
كذلك هناك نوع من أنواع الاضطرابات العصبية التطورية تسبب الضحك الغير المناسب وهي شائعة عند الذكور وبلا شك أنت غير مصابة بها.
هناك سبب واحد لحالتك لا غير وهو اضطراب القلق الاجتماعي.
من جراء عدم أو ضعف الثقة بمهارة الفرد الاجتماعية يلجأ الإنسان أحياناً إلى الضحك بصورة غير شعورية. لذلك عليك بمراجعة مهارة سلوكك الاجتماعي بدلاً من تجنب الاختلاط الاجتماعي. هذه بعض النصائح:
1- مراجعة ما يمكن أن تتحدثين به مع الغير.
2- عند الاختلاط حاولي أن تتدربي على التزام السكوت. إذا استوجب الاتصال الاجتماعي منك رد فعل فلا بأس بكلمة أو كلمتين مع ابتسامة.
3- إذا ضحكت فلا بأس أن تعتذري وتقولي لمن حولك: أشعر أحياناً ببعض الارتباك وهذا السبب في الضحك.
4- لا تفكري بتجنب الاختلاط الاجتماعي.
5- حاولي أن تفكري كيف يمكن أن تجذبي انتباه الآخرين إليك دون اللجوء إلى الضحك.
هذه الظاهرة تتماثل للتلاشي ولا تقلقي منها. ومن الله التوفيق.
التعليق: السلام عليكم أختي عساك طيبة إن شاء الله
أختي أنا عندي نفس مشكلتك من سنتين تقريبا وإذا تعالجت أرجوك خبريني كيف ? ضروري وبأسرع وقت ممكن
جزاك الله خيرا