السلام عليكم
ذهبت كعادتي إلى أحد أصدقائي الذين أعرفهم من مدة طويلة فلم أره من فترة، وجلست وتحدث معي وسألني: يحيى هل أنا حسود؟؟؟ قلت لا، قال لم وكيف؟ قلت من معرفتي بك لا أعتقد أنك حسود، قال طب ممكن الناس تبعد عني لأنها عرفت إني حسود؟ قلت لا، ممكن يكون بسبب آخر غير الحسد، مشاغل وظروف، قال هل أنا شرير بدرجة كبيرة، قلت لا، قال لم وكيف، قلت لو كنت شريرا لم تكن لتصلي ولا لتصوم وكنت لتسرق إذن أنت لست شريرا.
بصراحة أحسست بأنه يوجد شيء غريب به!! ومشيت وقلت لنفسي عادي ممكن تأنيب ضمير، وبعد يوم ذهبت إليه ثانياً وذهبنا للصلاة معاً، قال لى تعرف موقع جوجل...... بتاع المراقبة بالقمر الصناعي؟ قلت سمعت عنه بس يا عم ده كلام راح، قال لي نفس الكلام، هل أنا حسود لدرجة تجعل الناس تكرهني، قلت لا، قال هل تكرهني؟ قلت لا لو كنت أكرهك ما الذي يدعوني إلى الحضور إليك بشكل شبه يومي؟
وبعد ذلك قال لي أشياء جعلتني مرتبك وتوجست أنه قد أصابه وسواس قهري وقلت في نفسي يا ربي اجعله خيرا، قال لي حاسس أن الناس بتكرهني وتتمني موتي!!!! قلت له هذه وساوس من الشيطان لأنه يراك ناوي تسير بطريق الالتزام وعاوز يثبطك فلا تلتفت لذلك،
راح قال لي وصلتك صورتي بالنت في الميل بتاعك، قلت لا قال لي أنه يشعر أنه مراقب من التلفزيون (بصراحة شعرت بخوف ولا أعرف مم) لم أجد ما أقوله، راح قال لي أنت بتدعو لي ولا علي؟؟ قلت له إزاي أدعو عليك، قال لي أنه يحس بأنني أعرف كل شيء عنه؟؟؟ وقال لي مرة أخرى هل أنا حسود؟ وقال لي أن ما حصل لحسني مبارك ممكن يكون أنه حسده!!!!!
وكلام آخر غريب جدا مثل صورة الفتاة المسخ، قال أنه يعتقد أنه تحول لمسخ لا يتحمل أحد النظر إليه ويرى أن الناس لا تطيق رؤيته وأنه عندما يرى نفسه في المرأة يجد أن وجهه تغير وأيضا يحس بأنه خائف من سوء الخاتمة و.... و... و.. وقال لي أنه حسدني لما استلمت الشقة خاصتي!!!!! وقال هل حصل لك شيء؟؟
اندهشت والله بشدة من ما يقوله لي بس كنت متمالك نفسي ولم أضحك ولم أستهزئ من ما يقوله، استرجعت ما قرأته من قبل عن الوسواس القهري وقلت يا ربي كيف حصل هذا له؟ أعرفه منذ أن كنا أطفال إلى الآن ولم أجد ما يريب تلك الفترة وقلت لنفسي باين من الوحدة والفراغ وعدم وجود عمل مما نتج هذا، وبصراحة لم أعرف ما أقول، وذهبت إليه ثانيا وأخبرته بأنه يمكن إن كتب كل ما يحس به هنا لعله يجد حلاً ولكنه رفض ذلك (خائف من أن يكون مراقب) وقال لي أنه يحس بأن مخه اتمسح؟!
وأيضاً أن فترة الأعوام الماضية مضت بسرعة كبيرة وأن دماغه تطلع وتنزل، وأيضاً للعلم كان ملتحي ولكن الآن قصر من لحيته وأيضاً يقول لي أنه يحس أن الناس تنظر إليه ببغض عندما ينزل من بيته وأمس لم ينزل للمغرب والعشاء بسبب ذلك ويسألني ماذا يفعل وكيف يستطيع توقيف تلك الأفكار...
شكرا لكم
وجزاكم الله خيرا
24/2/2012

رد المستشار
الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا وشكرا جزيلا على ثقتك، أحييك على اهتمامك بأمر صديقك هذا، فقد قل في زماننا هذا ما يهتم بأمر الصديق، جزاك الله خيرا وأعانك على إرشاده للطريق الصحيح.
ما يستشف مما ورد في إفادتك يا أخي الفاضل هو أن صديقك الذي لا نعرف كم عمره، يعاني من أعراض خطيرة لأنها قد تكونُ أعراضا ذهانية Psychotic Symptoms ، وتنذر ببداية اضطراب كالفصام Schizophrenia ، فما حسبت أنت أنه وسوسة بالحسد رغم أنه ذكرني بصاحبة مشكلة الوسواس والحسد وحال اللغة العربية، إلا أنه اتضح مما تلاه في إفادتك أنه ليس كذلك، فالمسألة هو أن إدراك صاحبك للعالم من حوله ولعلاقة الآخرين به قد اختل وأصبح يشعر شعورا كاذبا بأن الآخرين يكرهونه ويراقبونه وفي بحثه عن أسباب ذلك تجده يفسرها مرة بأن الناس تكرهه لأنه حسود، ومرة لأنه تغير ومرة لأنهم عرفوا ما يدور بداخله وهكذا، وهذه كلها أعراض تكشف عن مدى الكرب المعرفي الشعوري الذي يعيشه صديقك كان الله في عونه، وأخشى أن الأمور يمكن أن تتطور بسرعة لما لا تحمد عقباه،
لذلك أنصحك أولا بأن تقرأ ما تقود إليه الروابط التالية:
الفصام: الشيزوفرينيا
الفصام: الأسباب المرسبة (2)
أنواع الفصام (2)
الفصام ونكباته
يا عزيزي!! كل هذا الفصام؟ كثير!
الفصام النشط في العراق
فصام زوراني نماذجي
إذن عليك سرعة التحرك بالتفاهم مع أحد أعضاء أسرته ومحاولة إقناعه وإقناعهم بضرورة عرضه بسرعة على أقرب طبيب نفساني، وتابعنا بأخباره.