أبغي استشارة
بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا العضوة "rahooon"
أعيش في السعودية أنا أعيش في حالة خوف من وقت كان عمري 9 سنوات وأنا الآن عمري 14 سنة كل شيء أخاف منه،،، أتهاوش في أتفه الأشياء،،، أعصب وأتسرع مع أني ما بي هالصفة فيني،،،
تجيني ضيقة ويؤلمني قلبي عند لما أتهاوش مع أعز أصدقائي وفي الليل أشوف منامات تخوف،،، وبعد بالليل أتخيل أشياء كالجن مثلا; أحد تحت السرير ولا يم البطانية كذا يعني، ومن ها الأشياء.
أرجو الرد
وشكرا على مجهودكم
05/07/2012

رد المستشار
ابنتي العزيزة
شكراً على استعمالك الموقع. رسالتك مختصرة جداً وليس ما فيها ما يدعو إلى القلق.
أنت الآن في بداية عمر المراهقة، وهذه الفترة الزمنية من حياة الإنسان تكون عاصفة ويمكن تشبيه المرحلة بعدّاء مسافات قصيرة يتسابق مع الحياة ولكنه أحياناً لا يعلم أين هو خط النهاية. هناك من العدائين من الذي لا يعرف حتى كيف يتوقف عن العدو.
في نهاية السباق تبدأ عملية النضوج بوضع لمساتها الأخيرة على الفرد. هذا النضوج ذو أبعاد عدة منها البيولوجية والفكرية والنفسية ويبدأ خيال الإنسان يتقلص مقابل توسع حياة الواقع. يصاحب هذا العدْو تقلبات في المزاج جميعها طبيعية ولكن لابد من الانتباه إلى تأثير السلوك الناتج من جراء تقلبات المزاج على الآخرين للمحافظة على الاتصالات الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء.
الأهم من كل ذلك لابد من تدريب الفرد لكي يخوض سباق العدو ذلك، ولا لياقة هنا غير اللياقة الفكرية. حاولي تنظيم جدول فعالياتك الاجتماعية والدراسية والفكرية. لا بأس من توسيع ثقافتك الفكرية من أبعاد عدة. دون ذلك فإنك لن تصلي إلى نهاية السباق إلا بعد عقد أو اثنين من العمر .
وفقك الله.
واقرئي على مجانين:
الخوف من الظلام في الأطفال (برنامج سلوكي)