احمرار الوجه بين الخجل والرهاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ عندي مشكلة كبيرة . عندما أتكلم مع فتاة أو الأستاذ الذي أدرس عنده أو مع أصدقائي، أو عندما تتكلم معي فتاة أو صديقي أو معلمي يحمر وجهي احمرارا شامل، ولن أستطيع النظر في وجوههم فينظرون إليّ كل من في القسم. نظرة ضحك يضحكون علي ولم أستطع المشاركة في القسم خائفا من أن يحمر وجهي ويضحكون علي، كم من مرة فكرت بالخروج من المدرسة.... إن كان دواء فأخبروني به.
أرجو منكم أن تساعدوني، فإني لم أعد أستطيع العيش.... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم مهدي
8/10/2012

رد المستشار
استشارة نفسية تعليمية Psychoeducational Consultation
نظرة عامة Overview:طالب في السابعة عشر من عمره يعاني من احمرار الوجه في مواقف اجتماعية معينة بدأت تؤثر عليه نفسيا من جراء سماع بعض التعليقات من الآخرين. السؤال المطروح عن علاج لهذه الحالة بعقار ما.
التوصيات Recommendations
۰ شكراً على استعمالك الموقع.۰ إن احمرار الوجه Facial Blushing شائع في الرجال والنساء. أسبابه عند النساء مع اقتراب سن اليأس تتعلق بالهورمونات. أما أسبابه عند الشباب فهي إما فسيولوجية أو نفسية. هناك من يرى أن الحالة ناتجة من حساسية الأوعية الدموية في الوجه للتحفيز العصبي الناتج من القلق الذي يصحب التفاعلات الاجتماعية أكثر من غيرهم. كذلك هناك من الناس من ترى شعورهم بالقلق من جراء التفاعلات الاجتماعية أكثر من غيرهم وهذا يؤدي إلى احمرار الوجه.
۰ لا بأس من مراجعة أي طبيب لقياس سرعة نبضات القلب وضغط الدم ولو مرة واحدة فقط.
۰ عليك أن لا تبالي بتعليقات الناس وأن تضع الحدود اللازمة لذلك بدون انفعال. متى ما فعلت ذلك بهدوء سيتوقفون عن التصريح والهزار. خير مقالة تقولها للسفهاء من الناس بأنك ربما لا تقوى على إخفاء مشاعرك وهذه من علامات النضوج أما العكس من ذلك فهو من مميزات الأطفال.
۰ انتبه أولاً لطعامك وشرابك وتجنب الأغذية الحارة التي تحتوي على التوابل. كذلك تجنب الإسراف في شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية وتفضل الاستعاضة عنها بشاي أخضر. هناك من الطعام الذي يتم تحضيره صناعياً ما يحتوي على مادة مونوصوديوم كلوتاميت Monosodium Glutamate لتحسين طعم مادة الغذائية. عليك بتجنب أي منتج غذائي يحتوي على المادة الأخيرة.
۰ هناك الكثير من الأفراد الذي يلاحظون تحسناً مع ارتفاع لياقتهم البدنية. لا بأس من السعي الجاد لعمل تمارين رياضية بصورة منتظمة تحسن الدورة الدموية وبالتالي تخفف من احمرار الوجه عند الراحة.
۰ إذا كان لديك رهاب اجتماعي ونوبات هلع فالعقاقير المضادة للاكتئاب قد تساعد في التخلص من احمرار الوجه. عقار مثل السيتالوبرام Citalopram بجرعة 20 مغم يومياً تساعد في ما يقارب 50% من الحالات. وهناك من ينصح باستعمال عقار البروبرانولول Propranolol بجرع 10 مغم 3 -4 يومياً.
۰ حاول أن تمارس تمارين استرخاء مع التركيز على إرخاء عضلات الكتف والوجه مع تنفس عميق بصورة منتظمة. هناك الكثير من هذه البرامج المتوفرة مجاناً في مواقع إلكترونية متعددة.
۰ يمكنك تدريب نفسك بنفسك بقياس سرعة النبض. عليك أن تعمل هذا التمرين لمدة 15 دقيقة يومياً في حالة سكون مع استرجاع مواقف محرجة تؤدي إلى احمرار الوجه. إذا كانت سرعة النبض أكثر من 80 في الدقيقة فحاول التركيز على إرخاء عضلات الكتف والوجه مع التنفس العميق وإعادة قياس سرعة النبض.
۰ يميل احمرار الوجه إلى التحسن تدريجياً فلا تقلق منه ولا تجعله عائقا أمام تفاعلاتك الاجتماعية.
۰ وفقك الله دوماً.
واقرأ على مجانين:
احمرار الوجه ، ليسَ خجلاً فقط
احمرار الوجه والهروب من الرهاب
احمرار الوجه واضطراب الأعصاب؟؟؟؟؟
لينا واحمرار الوجه
الاحمرار المفرط والعصب السمبثاوي