مساء الخير
أتمنى اللي يرد على رسالتي هو د. وائل الهندي
أنا بنت عمري 20 سنة ومنذ 12 سنة أعاني من مشكلة نتف شعر رأسي ومن وأنا عمري 8 سنوات والآن صرت صبية في سن زواج ومشكلتي لم تنحل وأتمنى ألاقي لها حل، بدأت علاج للشعر قبل سنتين عند دكتور وطلع الشعر وصار تمام ولكن رجعت أنتفه ورحت عند شيخة تقرأ القرآن وعالجتني بالزيت وطلع شعري وبعدها بفترة رجعت أنتف وكل ما فيني نفسيتي تتعب زيادة، كل ما أبدأ أدرس أبدأ أنتف شعري ولما أكون معصبة أو متوترة أو قلقانة من شيء أشتغل فيه على العلم أحيانا بقدر أتحكم في نفسي وأمنع نفسي بحط غطاء على شعري أو بغرق شعري زيت وبالتالي بوقف لوقت معين.
وأنا الآن في فترة نمو الشعر بدأ يطلع ولكن لي كم يوم متوترة بسبب مشاكل عائلية فرجعت أنتف زي المجنونة وصارت فتحة الصلع تكبر زيادة وزيادة أحتاج حل. عارفة إني أحتاج حل نفسي ولكن مجتمعنا لا يسمح بذلك إني أروح على دكتور نفساني وعدم قدرتي على الخروج من غزة بسبب أوضاعنا الاقتصادية، وبتمنى تردو علي انصحوني أعمل شيء أو انصحوني باسم علاج أو بأي شيء لأني تعبت.
27/10/2012

رد المستشار
يعاني المريض من إحساس متزايد من التوتر والقلق قبل قيامه بنتف الشعر وينتابه شعور بالمتعة والإشباع بعد قيامه بذلك، وتتأثر كل مناطق الجسم بذلك الاضطراب ولكن يزيد نتف شعر فروة الرأس عن باقي مناطق الجسم مثل الحواجب، الرموش، اللحية ويقل كثيرًا نتف شعر العانة والصدر.
ويتميز الشعر المنتوف بقصره ليظهر في صورة شعرات مكسرة مصاحبًا للشعر الطويل بالمنطقة المصابة.
لا توجد هناك أي اضطرابات بفروة الرأس أو الجلد ويتم تشخيص الاضطراب إذا ما توافرت لديه تلك الظواهر:
1- نتف المصاب المتكرر لشعره والذي يؤدي إلى فقدان واضح للشعر.
2- إحساس متزايد بالتوتر قبل نتف الشعر مباشرةً أو عند محاولته مقاومة هذا السلوك.
3- إحساس بالرضا والإشباع عند اقتلاع الشعر.
4- لا يوجد تفسير للاضطراب من خلال اضطراب عقلي آخر ولا ينجم عن حالة طبية عامة (مثل مرض جلدي).
5- حدوث اضطراب في النشاط الاجتماعي أو الأكاديمي أو المهني أو في مجالات أخرى من الآداء الوظيفي.
لا يوجد إلى الآن اتفاق حول أفضل الاستراتيجيات والأشكال لعلاج اضطراب نتف الشعر.
العلاج العقّاري: وينقسم إلى قسمين:
العقاقير الجلدية: التي تتضمن العلاج بمركبات الكورتيزون والهيدروكسيد هيدكلورايد.
العقاقير النفسية: مثل مضادات القلق التي تحمل صفات مضادات الهستامين، مضادات الاكتئاب، مضادات الذهان، وقد لوحظ تحسن جلدي واضح لدى هؤلاء المضطربين عند تناولهم مضادات الاكتئاب خاصةً مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية أو اختصارا: م.ا.س.ا SSRI
كما تم ملاحظة حدوث تحسن ملحوظ للمضطربين الذين يتناولون عقاقير م.ا.س.ا عند تدعيمه بمركبات مثل بيموزيد (أوراب فورت) Pimozide وتستخدم مركبات الليثيوم للتحكم في اندفاعية وعدوانية هؤلاء المصابين، كما أشارت بعض الدراسات إلى وجود نتائج جيدة من استخدام مركبات بوسبيرون، كلونازيبام، ترازودون.. وهناك دراسة وحيدة أشارت إلى مدى فاعلية مركبات نالتركسون للسيطرة على أعراض الاندفاعية لدى هؤلاء المصابين.
العلاج السلوكي:
هناك العديد من البرامج السلوكية التي تستخدم وتأتي بنتائج إيجابية في مثل هؤلاء المصابين. ويتم علاج الحالات المزمنة من المصابين باضطراب نتف الشعر بواسطة برامج العلاج السلوكي بالاستبصار والعلاج بالتنويم وبرامج تقويم السلوك.
برنامـــــــج سلوكــــي مفصـــــل مقتــــــرح لعـــــلاج اضطـــــــراب نتــــــف الشعــر
البرنامج المعرفي السلوكي يتكون من 28 يوم:
المرحلة الأولى (7 أيام):
0 قم بتسجيل قائمة أهداف من العلاج وقم بقراءتها كل يوم ودَوِّن ما طرأ على ذهنك من أهداف جديدة.
0 حدد يوم التوقف النهائي عن نتف الشعر والذي سيكون بعد 28 يوم من بداية البرنامج.
0 حدد شكل الاحتفال بتخلصك من اضطراب نتف الشعر لكن لا تخطط لفعل شيء متعب أو مجهد.
0 دون الأسباب التي تريد أن تتوقف عن سلوك نزع الشعر من أجلها (كل الأسباب المهمة والتافهة).
0 اقرأ القائمة السابقة كل يوم من الأسبوع الأول وأضف إليها كل يوم ما طرأ على ذهنك من أسباب جديدة.
0 في جدول سجل كل مرة قمت فيها بنزع الشعر.
اليوم
الساعة
المدة
حدث سبق النتف
1-1
4:30
5 دقائق
خوف من الامتحان
1-1
7:00
3 دقائق
قلق من سفر مفاجئ
0 سجل -وبشكل دقيق- مواعيد تناول الوجبات ومواعيد النوم ومواعيد الاستيقاظ وذلك بشكل يومي.
0 عندما تراودك فكرة نتف الشعر أخِّرْها لمدة 30 دقيقة وبعدها يمكنك فعل ما تريد.. لكن لا تنسى تدوين ذلك في الجدول.
0 لابد وأن تكون قد فعلت شيئًا إيجابيًا في نهاية كل يوم.
0 لا يمكنك الانتقال إلى المرحلة الثانية إلا بعد إتمام أفعال المرحلة الأولى بشكل دقيق.
المرحلة الثانية: (7 أيام):
0 قم بقراءة ما تم تدوينه من أسباب وأهداف خلال المرحلة الأولى ولا تلتفت إلى الفكرة التي تدور بداخلك حول تفاهة وسخافة هذا الفعل.
0 قم بقراءة ما تم تدوينه من نوبات النتف خلال المرحلة الأولى. ولاحظ مدى ارتباط النتف بمواقف معينة وهل الارتباط كان بالموقف أو ارتباطه بمشاعرك حول هذا الموقف.
0 قم بحساب عدد الدقائق التي أمضيتها في النتف خلال المرحلة الأولى ثم دوّن ذلك.
0 استكمل تدوين كل مرات نتف الشعر كما تم في الأسبوع الأول والمواقف المرتبطة بالنتف من توتر والمشاعر المرتبطة ومحاولاتك للمقاومة وذلك السلوك ومدى نجاحك أو فشلك في ذلك.
0 اجعل تعاملك مع ما تشعر على غير المعتاد واكسر النمطية في ذلك حتى تكون أكثر انتباهًا لكل ما تفعله تجاه مشاعرك ولا تفعل شيئا بتلقائية، سيساعدك تغير أماكن أدوات الشعر مثل الأمشاط والشامبوهات وغيرها في ذلك.
0 التوقف عن إخفاء مناطق النتف وعدم تجميلها بأي شكل من الأشكال.
0 عند شعورك برغبة في النتف أجل ذلك لمدة 60 دقيقة وقد يساعدك تكرار قبض يديك ثم إرخائها لمدة 30 ثانية.
0 استنشق بعمق من فتحة الأنف مع تكرار ذلك 3 مرات مع كتم النفس لفترة وجيزة.
0 أكثِر من تناول السوائل.
0 دوّن عدد المشروبات التي تناولتها خلال الأسبوع وخاصةً مشروبات القهوة والكولا.
0 أضف أي أسباب أو أهداف جديدة تأتي إلى ذهنك.
مثل المرحلة الأولى يجب أن تكون قد فعلت شيئًا إيجابيًا في نهاية كل يوم.
المرحلة الثالثة: (7 أيام):
قد يصبح نتف الشعر بعد فترة فعلاً نمطيًا يفعله الإنسان دون ترتيب يؤدي مع أشياء كثيرة نمطية تؤدى كل يوم، لذا يجب أن تُغير من السلوكيات النمطية لعدة أسابيع حتى ولو كانت غير مرتبطة بنتف الشعر مباشرة.
0 حاول أن تقلل من تناول مواد تحوي منبهًا كالقهوة والكولا وتجنب المواقف التي تؤدي إلى التوتر كالجوع الشديد.
0 قم بإجراء تمارين الاسترخاء عند إحساسك بالتوتر (راجع باب الاسترخاء جيدًا).
0 التزم بكل ما سبق طوال فترة الأسبوع الثالث مع تدوين كل حالات النتف كما سبق.
0 لابد وأن تكون قد فعلت شيئًا إيجابيًا.
المرحلة الرابعة (7 أيام):
0 دوّن كل مرة نزعت فيها شعرة مع تدوين الوقت واذكر سببًا مقبولاً لماذا قمت بهذا الفعل، نتف الشعر؟ دون أيضًا شعورك بعد النتف وهل ساعدك نزع الشعر على إزالة السبب.
0 دوّن كل رغباتك للنتف، الأسباب، محاولات مقاومة الرغبة ومدى فاعلية هذه المحاولة، ودوّن ما كنت تستطيع أن تفعله لكنك لم تفعله لمساعدة نفسك.
0 استمر في تأخير النتف لمدة 60 دقيقة بعد الأكل وقبل النوم وبعد الاستيقاظ واستعن في ذلك بما قلنا سلفًا (قبض الأيدي وتمارين الاسترخاء).
0 تجنب المواقف المثيرة لتوترك والتي تؤدي إلى نتف الشعر.
0 هناك مواقف لا يمكن تجنبها لذا يجب وضع خطة لكيفية التعامل مع مثل تلك المواقف.
0 غير اليد والأصابع التي تنزع بها الشعر وكذلك
0 اعتبار منطقة غرفة النوم والحمام والسيارة منطقة محظور النزع فيها.
0 عند الرغبة في النتف يجب إيجاد سبب منطقي لذلك ودوّنه.
0 حاول أن تتأنى وتتأمل أثناء تناولك لوجباتك مع كثرة شرب السوائل.
0 خذ قسطًا وافرًا من النوم.
0 أضف خمس دقائق أخرى من التمارين الرياضية.
0 قراءة الأسباب والأهداف التي من أجلها تود التوقف عن نزع الشعر وإضافة أي أسباب أو أهداف جديدة.
0 تحديد مكافأة لنفسك عن كل يوم تتوقف فيه عن نتف الشعر.
0 ذكّر نفسك بما حققته من التوقف لفترات طويلة.
المرحلة الخامسة: (7 أيام):
0 تعامل مع الرغبة الملحة بطريقة جديدة من خلال تمارين التنفس والاسترخاء وتناول العصائر، أخذ حمام، التمارين الرياضية.. وتذكر أن حل أي مشكلة من خلال نزع الشعر سوف يؤدي إلى مشكلتين:
- عدم حل المشكلة الأصلية.
- نزع الشعر
0 لا تسمح لفكرة النتف أن تظل تدور في رأسك لمدة طويلة لكن حاول صرف ذهنك عنها.
0 جهز خطة مستقبلية لمقاومة فكرة إذا أتت إلى ذهنك في مواقف صعبة مثل: إذا أتت إليك الفكرة عند وفاة شخص عزيز وكيف ستشتت الفكرة وقتها.
0 واظب على الأنشطة اليومية للمراحل السابقة.
0 دوّن مشاعرك عن العلاج والنجاح فيه.
0 واظب على قراءة ما دونته عن حالتك مسبقًا وقارن الحال في بداية العلاج بما قد وصلت إليه من تحسن.