الظواهر الحسية والإدمان على الطمأنينة م1
سلام عليكم؛ جاءتني حالة نفسية أحس فيها أذني تتجمد وتنميل في وجهي هي التي قلتم في استشارة سابقة ظواهر حسية ذهبت لطبيب نفسي أعطاني دواء رسبريدون وبركسات فالتنميل في وجهي اختفى لكن أعاني من أحلام في نوم ويكون نومي خفيف حيث أستقيظ كثير.
وعندما أحكي حكاية طويلة أنسي كلام لكنني أحس نفسي أنني لا أسمع بشكل جيدا أحيانا لأنني أقل بعض أحيانا إعادت سؤال لكن عندما أكون في مكان هداء يكون سمعي جيدا مثل في منزل وبعض الأماكن يكون غير جيد مثل في قطار أو عندما أكون واقف في قسم حيث يكون صوت خفيف جدا لدى زملاء
لكن مدرس عندما درسنا يكون يسمع بشكل جيد إلا أنا عندما أكون في مكان مدرس لا أسمع بشكل جيدا أنا قولت ممكن بتكون بسبب حالة نفسية وأبدأ أفكر هل هذا صعوبة في التركيز لأن سمعي جيد في بعض الأماكن وبعضها لا بقت لي أعراض أحس فيها أذني تتجمد.
أنا أقول إذا تختفي هذه أعراض جسمية تعود حالة نفسية جيدا كنت قبل أحس ثقل في وجهي كثير جاءتني كثير من أعراض وطبيب يقول عليك بالدراسة وخروج من المنزل وتكلم مع ناس لكني أذهب للدراسة فقط وفترات إلى مقهى مع أخي عندما يقول لي هل تريد الذهاب إلى مقهى أقل له يجب أن تزول
أعراض جسمية لكي أعود أذهب إلى مقهى لكن في هذا الوقت أكون أنا وأختي وأمي وأبي وأخي وفترات مع أقاربي نشرب شاي وغلال ونشاهد تلفاز لكن أبي بعد صلاة العشاء يذهب إلى مقهى وأخي يذهب إلى مقهى.
أتمنى مساعدة بخصوص نقص في تركيزي وأتمنى أن تزول الأعراض الجسمية لأنها ستختفي الأعراض ذات يوم.
10/01/2013

رد المستشار
أعراض جسمانية والإدمان على الطمأنينة Psychosomatic Symptoms and Reassurance Addiction
مناقشة عامة General Discussion
الأعراض الجسمانية أحياناً تتنقل من مكان إلى آخر، وهي في حركة مستمرة أشبه بحركة كوكب حول الشمس ترتبط هذه الأعراض بصفات شخصية تتميز بسرعة الشعور من القلق وبالتالي تجنب التفاعلات الاجتماعية.
القاعدة العامة أن الأعراض الجسمانية التي لا يمكن تفسيرها طبياً تتطور في الفرد الذي يميل إليها بسبب عوامل عضوية واجتماعية من الذين كان تطورهم في مراحل الطفولة يتصف بالحساسية وتم تحضيرهم لهذه الأعراض لكي تعوضهم عن احتياجات ناقصة لا ينتبهون إليها.يتم وصف الدواء بعد الآخر ولا أحد يعرف إن كان المريض قد استجاب فعلاً للمادة الكيمائية في الدواء أم استجاب للطمأنينة الناتجة من المراجعة الطبية وتناول علاجاً.
التوصيات Recommendations :
٠ يختلف الناس في درجة تركيزهم النقص في التركيز يتطلب تنظيم الوقت وزيادة التمارين المعرفية وتحسين المستوى التعليمي والثقافي.
٠ لقد تم وصف دواء لك فاستمر في تعاطيه تحت إشراف طبي منتظم لا تسرف في مراجعة الأطباء فإني أخشى أن تنتهي بتعاطي العديد من العقاقير.