البلطجة والاعتداء الجنسي
بعد التحية؛ أرجو إفادتي بخصوص هذا الموضوع، وهو تحويل 3 تلاميذ بالصف الخامس الابتدائي لي حيث أن والدة أحد هؤلاء التلاميذ اتصلت بالمدرسة وقالت أن 2 من التلاميذ يجبرونه على دخول الحمام معهم وعمل أشياء مخلة معهم وهو انصاع لأوامرهم لأنهم يعرفون سره وخائف منهم.
فهو كان يرى صور مخلة لفتيات وأخبرهم بذلك ومنذ ذلك الوقت هم يجبرونه على الدخول إلى غرفة دكتور المدرسة وسرقة أدوية ثم بعد ذلك أصبحوا يجبرونه على دخول الحمام معهم وخلع ملابسه ولمس بعضهم لبعض.
وسوف أقابلهم يوم الأحد القادم. ولذلك أرجو إفادتى هل أطلب من أولياء الأمور عرضهم على طبيب مختص لمعرفة هل كانوا يقومون بأفعال جنسية أم أتناقش في أي مجال؟
وكيف أتعامل معهم ومع هؤلاء الأولاد؟
وشكرا جزيلا على مساعدتكم لي
1/3/2013

رد المستشار
مناقشة عامة General Discussion :
يجب أحياناً الفصل بين البلطجة Bullying والاعتداء الجنسي Sexual Abuse في جميع مراحل التعليم. البلطجة تتطلب وجود قواعد وإرشادات عامة يجب اتباعها وصادرة من وزارة التعليم. المشكلة تكمن في أن مثل هذه الإرشادات عامة ومجرد شعارات قلما تساعد في حل الأزمات. على ضوء ذلك تعمل المدرسة على وضع خطة للتصرف مع المعتدي وردعه، وعلى حماية المعتدى عليه.
لكن هناك من السلوك الذي يتجاوز عتبة معينة ويتم تعريفه باعتداء جنسي. هذه الاستشارة تشير إلى حدوث اعتداء جنسي على الضحية و الذي يتطلب اجراءات حاسمة لمراقبة المعتدين وحماية الضحية.
التوصيات Recommendations :
٠ شكراً على استعمالك الموقع.٠ في بداية الأمر لابد من تثبيت أقوال جميع الطلاب وإجراء تحقيق رسمي. لذلك يجب مقابلة الطفل الضحية مع والدته وأخذ جميع أقواله بحضور والدته أو ولي أمره. يستحسن أن يتم ذلك في المدرسة نفسها ويساعدك في ذلك أحد أعضاء الطاقم التعليمي.
٠ بعد ذلك يتم مقابلة الطلبة الآخرين الواحد بعد الآخر وبحضور ولي أمر كل منهم. كذلك لابد من تدوين المقابلة وإعلام أولياء الأمور رسمياً بإجراء التحقيق لخطورة الشكوى.
٠ هذا التحقيق بمفرده قد يكون رادعاً، وينبه أولياء الأمور إلى ضرورة مراقبة أطفالهم والحديث معهم.
٠ أما الطفل الضحية فليس هناك أفضل من تخصيص وقت معين له يقابلك به أسبوعياً لدراسة احتياجاته التعليمية وفعالياته الاجتماعية.
٠ لا أنصح بالعرض على طبيب في هذه المرحلة، ولكن عليك طرح وترك هذا الاختيار لأولياء الأمور. أنصح كذلك بإعلام قسم الشرطة في المنطقة حول حدوث مثل هذا الأمر فأحيانا يرسلون أحد رجالهم للحديث مع المعتدين ولكن لا يتخذون إجراءات قانونية.
٠ تذكري دوماً بأن رد فعل أولياء الأمور قد لا يخلو من الإنكار أولاً وإسقاط اللوم على المدرسة لعدم مراقبة الطلاب. عليك بطرح الأمور بهدوء مع توضيح خطورة الشكوى.
وفقك الله