استشارة سريعة
السلام عليكم؛
أنا ندى فتاة سورية من حمص مقيمة بالسعودية طبعا أنا لا أستطيع التعبير عن مدى حزني ومعاناتي مما يدور في وطني, أنا مع الثورة قلبا وقالبا وإلى الآن أحاول أن أتجاوز مشكلة حزني على وطني حتى لا تؤثر على مستقبلي, لكني منذ فترة بدأت أفكر بجدية بوضع أهدافي فمثلا أقرر ماذا سأدرس في الجامعة.
أول ما خطر ببالي هو طب النفس حيث فكرت أني قد أعالج نفسيا المنكوبين من وطني وأساهم في بناء نفوسهم لتكون أقوى إلا أن الجميع قال لي أنه اختصاص غير مناسب للفتيات وأنه فاشل في مجتمعنا إذ أنه من يزور الطبيب النفسي يُعتبر مجنون وأخبروني أنه لا يوجد مجالات كبيرة للعمل في طب النفس ونصحوني بالهندسات فبدأت التفكير مجددا.
أريد اختصاصا أستطيع به مساعدة وطني من أي ناحية ومساعدة أمتي وديني أيضا فهل طب النفس فعلا غير مناسب ولا يوجد به مجالات عمل وغير مناسب لي؟ وهل يوجد اختصاصات أخرى مناسبة أكثر لمتطلباتي؟
وكيف أستطيع تجاوز حزني واكتئابي الكبير على وطني أغلب الأحيان؟
أتأسف على الإطالة وشكرا.
19/03/2013

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛
أختي الفاضلة، أشكرك أولا على هذا الحس الوطني الراقي والرغبة الجميلة في إعادة بناء نفوس الوطن.
ثانيا فرع الطب النفسي من الفروع المهمة جدا في كل مكان وخاصة في سورية، وهو من الفروع التي نحتاج بها إلى طبيبات نفسيات جادات، علما أن السوريات عددهن قليل جدا.
إن كان الطب النفسي أو علم النفس رغبتك الحقيقة فخططي لها من الآن واسعي لها، فهي بحق مهنة رائعة وإنسانية ونحتاجها بشدة في مثل تلك الظروف التي تمر على أبناء بلدنا والله الموفق
* ويضيف د. وائل أبو هندي الابنة الغالية الحمصية ندى أهلا وسهلا بك على مجانين وهو الموقع المقسوم القلب نصف في مصر ونصف في الشام والعراق، والشام كانت البادئة وهو في عامه الأول..... عندما قرأت إفادتك تذكرت ما دار منذ عقد من الزمان أو يزيد بيني وبين مجيبك من سوريا د. ملهم الحراكي حيث سألني أسئلة كتلك التي تسألين وكان أن أطلعته على تصوري وحلمي للتخصص فاختار أن يكون طبيبا نفسيا أعانه الله ووفقه،.... سورية الحبيبة ستحتاج كل الطب وليس فقط الطب النفسي كما تحتاج كل المتخصصين والمهنيين أطباء ومهندسين وصيادلة ومختصين بعلم النفس والاجتماع، تستطيعين في كل الأدوار أن تشاركي في بناء سورية الحرة... إنما أنت إن كنت تحبين الطب النفسي فتستطيعين بالتأكيد من خلاله خدمتها...
وأرشح لك أن تقرئي على مجانين
أنا... والطب النفسي... والصور!! م
أحببت علم النفس والطب النفسي
دراسة الطب النفسي
اختصاص الطب النفسي للبنات
الدكتور أحمد والطب النفسي