علاج اضطراب الثناقطبي
سيادة مستشاري الموقع الكرام، تحية طيبة وبعد؛
كنت قد سبق لي استشارتكم مشكورين بخصوص حالتي، ولكن أود استشارتكم بخصوص المستجدات قمت بإجراء تحليل لليثيوم في الدم منذ يومين، بعد عشرة ساعات من الجرعة، وجاءت النسبة0،52 مللي مول، وكانت التحاليل السابقة كالتالي 0.56 ، 0.56 ، 0.6 على جرعة 1000 ملجم من الليثيوم فما رأيكم بهذه النسب؟
علما بأنني أشتكي من خمسة أيام من قلق خفيف يؤثر على عملي ويجعلني أتخوف من كل شيء وأتوقع الأسوأ، وبعضا من تقلصات البطن والدوخة الخفيفة علما بأن أدويتي الحالية كالتالي:
سيروكسات 25 ملجم سي ار
زيبركسا 10 ملجم
ليثيوم 2.5 قرص
والسيروكسات منذ 3 أشهر
السؤال الأخير: أعاني من ترديد مقاطع موسيقية أو أغاني باستمرار في رأسي، مع بعض التشييك على المحفظة والأجهزة الكهربائية في البيت، فهل هذا طبيعي؟
ساعدوني أثابكم الله
21/03/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
الأعراض التي تعاني منها لمدة خمسة أيام فقط ويمكن تصنيفها بأعراض قلق وحصار معرفي (وسواس) نتيجة ظروف بيئية أو قد تكون علامات بداية انتكاسة جديدة إذا كانت مجرد ضغط اجتماعي أو وظيفي فعليك بالراحة وتنظيم الوقت والمحافظة على النوم والتغذية المنتظمة إذا كانت إحدى علامات انتكاسة جديدة Relapse signatures فعليك بمراجعة المستشار المشرف على علاجك واتخاذ الخطوات التالية:
1- بما أنك تعاني من الثناقطبي فتنظيم المزاج هو الخطوة الأولى يفضل في هذه الحالة رفع جرعة الليثيوم إلى 1200 مغم يومياً وعمل فحص بعد أسبوعين للحصول على تركيز ليثيوم يعادل 0.6 – 0.8.
2- رفع جرعة الأولانزبين Olanzapine أو زايبركسا إلى 12.5 مغم ليلاً لمدة أسبوع إذا لم يطرأ تحسن فعليك بزيادة الجرعة إلى 15 مغم ليلاً.
3- تراجع جرع العقاقير بعد 4 أسابيع.
4- لا تزد الآن جرعة السيروكسات أو الباركسوتين paroxetine.
رغم أنك طبيب ولكن ذلك لا يعني أن تعالج نفسك بنفسك هذا كما تعلم خطأ فادح وعليك باستشارة زميل للإشراف على العلاج.