لا أعرف!
لا أعرف من ماذا أعاني أو إن كنت أعاني فعلا لا أعرف من أين أبدأ ربما أستطيع تلخيص مشكلتي الرئيسية في أني أصبحت لا أعرف أي شيء وغير قادرة على الفهم أو التحديد.
أشعر أني شخصين كل منهم يفكر على النقيض تماما من الآخر أعاني من شعور بالضيق والملل من الحياة عموما وعدم الرغبة في فعل أي شيء والرغبة في الموت ولولا أني ما زلت بعقلي ووعيي لأقدمت فعلا على الانتحار أحيانا أشعر أني أتعمد إقحام نفسي في مجال الخطر لأتخلص من الحياة وكأني غير عامدة (لا أفهم) تستمر معي هذه الحالة لفترة ربما أسبوع أو شهر أو أكثر لا أعرف تحديدا؛
ولكن سبق أن أصبت بها في آخر سنة لي بالجامعة (وكانت الأشد) وسببت لي ضعف جسدي غريب وفقدان شهية حتى أني فقدت عشر كيلو جرامات من وزني ربما استمرت معي وقتها ما يقارب الستة أشهر لم أعرف السبب وقتها وأصبت كذلك بنفس الحالة من سنة تقريبا بسبب مشاكل في العمل أصاب بهذه الحالة من وقت لآخر أشعر بضيق غريب ومميت ولكن ليس بنفس الشدة ولا بنفس الفترة الزمنية اللي تستمر فيها أشعر برغبة في البكاء دون أسباب واضحة وكذلك رغبة في العزلة قلقة جدا جدا ولا أثق بأي شخص حتى في الأمور البسيطة.
أشعر أني أتفنن في قضاء وقت فراغي في التفكير فيما كان يجب علي فعله وما لم يكن كذلك وألوم نفسي طوال الوقت ظالمة أو مظلومة كثيرة القلق في نومي ولا أشعر بأني نمت بشكل جيد سواء نمت لوقت طويل أو قصير وغالبا أستيقظ مبكرا عن ميعاد عملي ولا أستطيع النوم وخلال حالتي الطبيعية قد يتغير مزاجي فجأة وعلى النقيض تماما من الفرح إلى التعاسة والقلق والعصبية ولا أعرف السبب تحديدا.
أحيانا أشعر بطاقة كبيرة داخلي ولا أطيق الجلوس وأكاد أجري بدلا من المشي إضافة إلى فرحة عارمة لا أعرف لها سبب وأحيانا أخرى أشعر بالموت وانعدام أي طاقة ولا أريد حتى الحركة وإن اضطررت فتكون حركتي بطيئة مع ضيق واكتئاب ولا مبالاة لا أعرف إن كنت حقا أعاني من اكتئاب أو ما شابه أو أني أوهم نفسي أو مهوسة أو ماذا.
لا أدري لأني أحيانا ولكن بشكل نادر أكون في حالة طبيعية إضافة إلى أني أشعر بالثقة والاعتزاز بالنفس لم أعد أفهم أي شيء
أرجو إفادتي أفادكم الله وأشكر لكم مجهودكم.
وآسفة للإطالة والإزعاج
22/03/2013

رد المستشار
طبيبة نفسك أنت يا ابنتي، فلقد تمكنت ببراعة من شرح ارتباك مشاعرك وتناقضها، وتمكنت بفطرتك الرائعة أن تحددي كلمات مثل "اكتئاب"،"نشاط"، "هوسة"... إلخ، فكل تلك الكلمات هي علمية بجدارة فمعاناتك الانفعالية التي تسبب ارتباك في طبيعة وقوة ومدة المشاعر المتناقضة وجدناها فيمن يعانون من اضطرابات وجدانية، وشعور الممل والكسل، وفقدان طعم الحياة والرغبة في الموت، هي أعراض شهيرة جدًا للاكتئاب لا يخطئها متخصص؛
ومشاعر الفرحة، والطاقة، والرغبة في الجري والاندفاع الذي دفعت ثمنه من ضعف في جسدك يعرف بنوبات هوسية، لذا اهتمامك الواعي بما ينتابك من ارتباكات في المشاعر والانفعال، ووعيك بالتناقض والذي يأخذ أحيانًا شكل متكرر كل عام، ووعيك بأن هناك أمر غير طبيعي هو ما سيجعلك تحققين خطوات واسعة في العلاج.
فما ذكرته لك من اضطراب، واكتئاب، ونوبات هوس كان مختزلًا جدًا وأتمنى ألا يكون اختزالًا مخلًا؛ لأنه قد يأخذ أكثر من تشخيص بسبب تداخل تلك المساحات مع بعض بأشكال مختلفة فتعطي في كل مرة تشخيص!، فقد تكون معاناتك هو اضطراب في الشخصية وهو من نطلق عليه اضطراب الشخصية الحدية، أو البينية، والتي تتسم بالارتباط الشديد بشخص لدرجة ضخمة جدًا وسرعان ما تتبدد تلك المشاعر لاحتقار وتجنب وعدم قدرة على مجرد التواجد معه في مكان؛
وفيها الشخصية تعاني من عدم القدرة الاستقرار في المشاعر فتارة مكتئب وملول ولا يتصور أنه سيغسل وجهه، وتارة هو نشيط صاحب طاقة، يعاني من القلق الشديد من ترك أصدقائه، أو زملائه، رغم أنه لا يقوم بأمور تساعد على قوة الترابط بينه وبينهم، لديه اندفاع وتهور قد يجعله يستخدم مواد كيميائية، أو سرعة شديدة في السواقة،....إلخ ليتلذذ بشعور المتعة، لا يتمكن من الاستقرار تجاه ذاته وهويته فيوم هو مثلًا متشدد متشبث بآرائه، ويوم يتحلل من كل ما كان يقوم به.
وقد يكون التشخيص هو اكتئاب هوسي يجمع بين أعراض الاكتئاب والهوس، أو اضطراب في الوجدان ذاته وليس الشخصية فيتم علاجه بمثبتات المزاج، وغيره، لذا أرجو منك أن تكملي مشوار علاجك الذي بدأ بالتساؤل ومحاولة الفهم هنا في موقعنا... لتتواصلي مع متخصص ماهر يتمكن من خلال التواصل الفعلي معك في تحديد ماهية ماتعانيه بدقة، والحمد لله العلاج متوفر وآمن، ويحسن كثيرًا جدًا من المزاج، ويعمل على استقراره، فلتكملي يا ابنتي ولا تتركي ما تعاني منه حتى
لا يتطور لأكثر من ذلك، دمت بخير.
واقرئي على مجانين:
الثناقطبي والليثيوم والعلاج المعرفي السلوكي
يعني إيه ثنائي القطب؟
علاج اضطراب الثناقطبي متابعة
الثناقطبي والليثيوم والإبداع
معنى اضطراب ثنائي القطب: ثناقطبي