خوف
السلام عليكم، أنا أحمد أنا أعاني من رعشة بالقدم والأطراف تزيد عند ملامسة أي أحد لي حتى ولو كانت والدتي مما جعلني أنقطع عن المسجد وسبب لي حزنا شديدا، وأنا الآن أخاف من الجلوس في المواصلات وفي المحاضرات حيث أني أدرس الهندسة ومن الضروري الحضور ذا أولا.
ثانيا عندما أريد التكلم مع أحد أريد الضحك حتى ولو لم أكن مبسوطا مما يسبب لي حرجا كبيرا.
جزاكم الله خيرا
2/6/2013

رد المستشار
استشارة نفسية تعليمية Psychoeducational Consultation
نظرة عامة Overview : طالب جامعي يشكو من أعراض قلق في التواصل الاجتماعي.
التوصيات Recommendations
٠ شكراً على استعمالك الموقع.٠ رغم قصر الاستشارة وغياب التفاصيل فيها ولكن الشعور بالرعشة في القدم والأطراف عند ملامسة أحد هي ظاهرة يشكو منها الأفراد الذين يشعرون بالقلق عند التواصل اجتماعياً. الكثير من الناس لا تحب ملامسة الغير ويمكن استيعاب الظاهرة على وجود عتبة معينة عند كل فرد للتلامس مع الآخرين. هناك من هو عتبته واطئة ولا يحب أي نوع من التلامس، وهناك من يربط التلامس مع الآخرين على أنه نوع من أنواع الشعور بالأمان والحنان. هذه الصفة الشخصية تتطور مع تقدم العمر والكثير من الشباب يتجاوزها تدريجياً.
٠ أما الميل إلى الضحك عند الكلام مع الآخرين فهو يعكس عتبة منخفضة للشعور بالقلق اجتماعياً عند التواصل مع الآخرين.
٠ ليس هناك أفضل من تغيير السلوك الاجتماعي والإكثار من التواصل مع الأقرباء والأصدقاء دون الاكتراث بالمراجعة الطبية والحصول على تشخيص اضطراب القلق الاجتماعي.
وفقك الله.