الفعاليات التحويلية أو التضليلية قرب الامتحان
أعاني من كثرة السرحان أثناء المذاكرة كلما طردته عاد مرة أخرى لدرجة أني ممكن أقعد يوم كامل أذاكر في 5 -6 ورقات، بفكر في كل حاجة نفسي آخذ   mental rest أوي،
وفي فترة الامتحانات تحديدا يأتيني وساوس كثيــــــــــرة جدا جدا أني تعبانه، كل ما أسمع بمرض أشعر وكأنه عندي أبدأ أبحث عن أعراضه لكي أطمئن، ولكن قد يتشابه أعراض المرض ببعض ما عندي فأبدأ أتوهم المرض،
إذا سمعت أحدا يتكلم عن مس الجن أشعر بأنني أعاني منه أيضا ويبدأ يؤثر على حياتي جدا ويعوقني عن دراستي لأن يبلغ الأمر بي مداه واخبر والدتي وأصر عليها ان تحضر لي شيخا.
كان ينتابني أحيانا وسواس في الوضوء لكن بفضل الله تجاهلته، ثم انتابني وسواس في العقيدة وحيث أني طالبة طب عرفت أنه وسواس وأجاهده الآن وأحاول ألا أكترث به، وما يزعجني جدا أنني أفكر في كل شيء لدرجة أني أصاب بالصداع
ولا استطيع التركيز في مذاكرتي وأنا في وقت امتحانات :(
ومش عارفة مما أعاني؟
1/6/2013

رد المستشار
استشارة نفسية تعليمية Psychoeducational Consultation
نظرة عامة Overview : طالبة جامعية تشكو من عدم التركيز والقلق والصداع أثناء فترة الامتحانات.
التوصيات Recommendations
٠ شكراً على استعمالك الموقع.٠ هذه الأعراض والشكاوي من الطلبة أثناء فترة الاختبارات شائعة جداً. يمكن إطلاق تعبير الفعاليات التحويلية أو التضليلية عليها. الفعاليات التحويلية Diversional Activities يمكن تقسيمها إلى:
1- فعاليات تحويلية إيجابية والتي يستعملها الطب النفسي لمساعدة المرضى المصابين بعلة إدراكية أو معرفية.
2- فعاليات تحويلية سلبية يلجأ إليها الفرد لصرف الانتباه عن فعاليات أخرى ومنها الاختبارات التعليمية. يشكو الطالب من أعراض قلق لا مفر منها في هذه المرحلة وبدون إدراك منه يلجأ إلى فعاليات تحويلية معرفية مثل الوسواس والذي يؤدي إلى زيادة القلق وتوهم المرض وغير ذلك.٠ ابتعدي عن الشيوخ ودجلهم.
٠ يستحسن وضع جدول يومي أثناء فترة المراجعة والالتزام به ساعة بساعة مع المحافظة على وجبات طعام منتظمة وساعات نوم بمعدل 7 ساعات. يجب أن يتضمن هذا الجدول أيضا فعاليات تحويلية ايجابية منتظمة للتسلية والترفيه لا تتجاوز بضعة ساعات أسبوعيا. هذه الفعاليات تساعد على تحسين التركيز والتحضير للاختبار.
٠ والأهم من ذلك التوكل على الله أولا وإيمان الفرد بقدرته على التصدي لكل تحدي وليس هناك أيسر من امتحانات تعليمية.
التعليق: " ابتعدي عن الشيوخ ودجلهم."
استغرب من كلامك هذا يا دكتور جواد!!
هل بإمكانك توضيح موقفك أكثر؟