العظمة الدفاعية
بيانات شخصية: - البلد حاليا، محافظتك حاليا.... جنسك، الديانة، عمرك، وزنك، طولك.... وظيفتك، مدى كفاية الدخل المادي.. نومك، أكلك وشهيتك
السعودية، أنثى، مسلمة. 17. 96ك. 166 سم. طالبة. لا بأس. لا بأس أعتقد. مستمرة بالحمية في آخر شهرين
- أفكار غريبة: كالشك في بعض الناس؟ أو أفكار غير منطقية؟ أو الشعور بالعظمة؟ أو الشعور بالاضطهاد؟ أو أفكار غريبة عن الدين؟ لا. لا. نعم.نعم. ماذا تعني بغريبة؟ - تهيؤات، أو هلاوس سمعية أو بصرية؟  لا
- سلوكيات غريبة؟ كالإهمال في نظافتك وملبسك؟ أو جمعك لأشياء تافهة لا قيمة لها كالعلب الفارغة؟ سلوك جنسي شاذ أو غريب؟
ربما كمية قليلة جدًا من المازوخية كوني أنثى قد يبرئني منها أصلًا
- عائلتك: العلاقة مع الوالد، الوالدة، الأخوة، الأخوات
أرى أن أبي طيب جدًا وغبي لا أتكلم معه كثيرًا وأتمنى لو أفعل علاقتي مع أمي جدًا سيئة أنا أريدها أن تحبني وأن تحترمني وقد قلت لها هذا مرارا لكنها تعاندني وتقول لي أنها لا تحبني ولن تحترمني مهما فعلت لأني سيئة أخي عمر 11 سنة وأحبه جدًا أختي عمرها 15 وأكثر شيء يضايقني منها أنا أساعدها في كل شيء وهي لا تقدرني أنا بمثابة أمها لأن أمي لا تفهم معنى التربية.
- أي أحداث صادمة وفاجعة في حياتك كمحاولات اعتداء، أو حوادث طرق، وفاة عزيز عليك اعتداء؟ تحرش يعني أم ضرب؟ كلاهما؟
التحرشات الجنسية حدثت لي منذ أن كنت بالخامسة تقريبا وأعتقد أنها ابتدأت قبل هذا حتى لكني لا أتذكر لأني قد قرأت مرة أن بلل السرير قد يحدث بسبب التحرش في سن صغيرة وأنا كنت أبلل سريري حتى عمر العاشرة المتحرشين كانوا مختلفين وأقارب وغير أقارب وأصدقاء وأغراب وبنات ورجال وكان عددهم عشرة ههههه أظن أني مهووسة بالكمال حتى بعدد متحرشيني ليسوا 9 ولا 11 عشرة أبي كان يضربني بقسوة لا للتأديب لكن فقط ليحرر غضبه المكبوت أمي أيضا كانت تضربني لنفس السبب أنا ذكية جدًا لا تنظروا لي هكذا أنا فعلًا ذكية وأؤمن فعلًا أن تربية طفل ذكي صعب جدًا وربما لهذا لم يعرفوا أهلي كيف يتعاملون مع عنادي إن كل شيء يجب أن يكون كما يجب أن يكون.
- أي علاج نفسي سابق؟، واسم الطبيب المعالج والعلاج والمدة؟ ومدى التحسن على العلاج؟
لا
- أي اضطراب نفسي سابق؟ أي مرض نفسي لشخص ما في العائلة؟، وما العلاج الذي تناوله؟، وما مدى تحسنه؟
عمي كان لديه مرض لا أعرف ماهو لكنه كان يتحدث كأنه ملبوس بجن ولا أظن بهذا بالطبع وأعتقد أنه مرض يحتاج لعلاج لكن أهلي مايعرضوه لطبيب نفسي بل مشايخ وقراء وتدهورت حالته أكثر ولا يزال الآن على حاله
- أي مرض عضوي كالصرع أو مرض بالقلب أو ربو أو سكر؟  لا
- منذ متى وأنت مريضة؟
لا أظن أني مريضة أو ربما نحن كلنا مرضى كما تقولون أنتم أنا أكتب الآن وأتمنى أن لا تكون لكم أفكار مسبقة أحسست بها في عدة مقالات هنا.
- أريد وصفاً أكثر تفصيلا للاكتئاب أو القلق... بدايته، زيادته، ما يقلله أو يزيده، مدته، شدته..... كثرة لوم النفس وتأنيب الضمير؟... طبيعة نومك؟ هل لديك قلق وتوتر وخوف من المستقبل؟ رهاب اجتماعي؟
هناك اختبار على الإنترنت أجريته ونتيجته كانت أني أعاني اكتئاب ثنائي القطب طبيعة نومي متقلبة جدًا 4 ساعات خمس أيام بالأسبوع ويومين 12 أو أكثر
- أو الرغبة في الموت أو الانتحار الرغبة في الموت نعم محاولة الانتحار مرة فقط وأعتقد أني لم أكن صادقة بها بل فعلتها لأكسب تعاطف أمي وياللمفاجأة لم تعطف علي أبدًا - الطريقة.....، كم محاولة؟؟.... اسم المستشفى التي تم إنقاذك فيها... هل تفكرين في محاولات أخرى؟... كيف؟
حبوب واحدة لا أفكر في محاولات أخرى
- هل تتعاطين أي نوع من المخدرات: حشيش، بانجو، هيروين ، أفيون حبوب مهلوسة، أو منومة أو منشطة أو أدوية كحة، أو المواد الطيارة كشم الكلة أو الإيثير.... أو.... أو...؟ ولو مرة واحدة أو مرات قليلة؟ أريد التفاصيل؟
لا
- هل لديك نوبات هوس: انبساط زائد ومرضي وغير طبيعي مع قلة نوم، وزيادة في الرغبة الجنسية، ونقد للآخرين، وعدم أكل، وشعورك أنك فوق كل الناس وأعظم منهم، وأنك مضطهدة وشكاكة في كل من حولك؟
نعم نعم نعم نعم هههههه. أعجبني جدًا أن المخاطب هنا أنثى مسكينات نحن والله
- هل لديك وساوس؟ ما هي؟ منذ متى؟ وكم من الوقت تقضيه في الأفكار الوسواسية؟ وكم من الوقت تقضيه في الأفعال القهرية؟ وهل تلك الوساوس أو الأفعال القهرية تؤثر على عملك أو دراستك أو علاقاتك الاجتماعية مع الناس؟؟، وإلى أي مدى تؤثر على حياتك؟
لا
- هل لديك نوبات هلع؟ توهم مرضي؟
أحيانا التي تأتي قبل النوم إن هناك شيئًا ما تحت السرير أو خلفي لكني أتغلب عليها لكني أظن أنه طبيعي
- ما هو تصورك لنوعية المساعدة التي يمكنني أن أقدمها لك؟
ليس عندي أي تصور لكني كنت أفكر كيف تظنون أن العادة السرية شيء خاطئ وكيف كل الناس هنا يشعرون بالذنب. أنا أمارسها بشكل منتظم ولا أشعر بأي ذنب وأظن أنكم تخطئونها لأسباب دينية بحتة وهذا خاطئ جدا بالنسبة لطبيب نفسي وهناك اختلاف بالطبع بهذا الموضوع دينيا وأنا لست جاهلة فأعرف أنها لن تؤثر على غشاء بكارتي
- هل ترغب في وصفي علاجا دوائيا لحالتك؟
لا أظن - الموقع مختص أساسًا بالمشكلات النفسية، أو المشكلات النفسية الثانوية لمشكلات اجتماعية، ودورنا في حالة المشكلات الاجتماعية هو المساعدة على حل المشكلة إن كانت قابلةً للحل أريد أن أعرف ما هي مشكلتي أنا أشعر أني وحيدة ولا أحد يفهمني وهذا مخيف جدًا كأني وسط بحر من السواد وحدي تماما وأظن أني أحب الرجال الأكبر سنًا و"مازوخيتي" لا تتعلق بالألم بل بإرضاء هذا الرجل تماما أن أكون فتاة شقية جدًا ليقول أني جيدة جداً أنا أستغرب من هذا أنا أريد من الرجل الذي سأتزوجه أن يكون عطوفًا جدًا وأن يعاملني دائما كأني صغيرة وأن "يدلعني" وأنا في حياتي عمومًا العكس تماما لا أحب أحد أن يستصغرني لأجل سني أو لكوني فتاة أنا طموحة جدًا وأحقق كل شيء أريد أن أحققه.
أنا أمشي على نظام حمية لي شهران الآن وقد نزلت 10 ك وأنا فرحة جدًا بهذا وأريد أن أستمر لكني أحبط جدًا حينما لا ألاقي الدعم الذي كنت أنتظره من أبي وأمي أنا أستحقه فلما لا يشجعونني؟ لا أفهم
أنا جيدة جدًا في دراستي وهذه هي آخر سنة لي في المدرسة وأخطط لدخول تخصص الطب فقط لإرضاء الناس وأهلي سوف تقولون لا أدرسي ماتحبين لكني أهتم لما يقولون ويثمنونه الناس وأظن أني لن أكون سعيدة إذا درست شيئا أحبه وأبي يراه سخيفا مثلا.
أمي وأبي كانوا يحاولان إنجابي لأكثر من عشرة سنين هل في هذا تأثير على معاملتهم لي؟ وارتباكهم في تربيتي؟
أنا أظن أن فرق السن الكبير بيننا ساهم في مشاكلنا سلبا بس سأقول هذا لأني أفكر به الآن وأتمنى أن لا تعتبروه قلة احترام لكني فعلا لا أرى أن الأطباء النفسيون العرب ناجحون بسبب الأفكار المسبقة بالطبع.
أتمنى أن يفيدني هذا لأني هناك حرب فعلية في عقلي ولا أدري مالمشكلة ولا أعتقد أصلا أني قلت شيئا يرشدكم عليها
سأكون ممتنة جدًا لإجابتكم كان الله معنا ناصرًا وصديقًا
03/06/2013

رد المستشار
هذه الاستشارة لآنسة تطرح فيها لقطات من سيرتها الذاتية. في البداية لا بد من حسم الأمر والإجابة على السؤال الذي يسأله كل مراجع لطبيب نفساني وهو الإصابة باضطراب عقلي؟
الإجابة على السؤال كلا. لا يوجد أي دليل على أن مستشيرة الموقع مصابة بأي مرض نفسي.
عند وصول الرسالة إلى الموقع لابد من دراسة محتواها والتعليق عليها بصورة تحليلية وفاءاً لمستشيرة الموقع والمشاركين فيه. هيكل الرسالة يشير بوضوح إلى ظاهرة نفسية غير شعورية ألا وهي العظمة الدفاعية:
"أبي طيب جدًا وغبي"
"أنا بمثابة أمها لأن أمي لا تفهم معنى التربية"
"الآن وأتمنى أن لا تكون لكم أفكار مسبقة أحسست بها"
"أنا طموحة جدًا وأحقق كل شيء أريد أن أحققه"
"أنا أستحقه فلما لا يشجعونني؟"
"لكني فعلا لا أرى أن الاطباء النفسيون العرب ناجحون بسبب الأفكار المسبقة بالطبع".
الشعور بالعظمة إحساس مبالغ فيه يتعلق بأهمية الفرد في محيطه، وقيمته مقابل من يختلط معهم، ورغبته في التسلط على من حوله وحقه في السيطرة واكتساب احترام الآخرين. تضع هذه الحركة الدفاعية حد فاصلاً بين ما يعبر ويشعر به الإنسان وبين الحقيقة. تحت هذا الشريط أو الحد فاصل يتم تمزيق الحقيقة المعرفية التي تتعلق بمشاعر ألم وغضب وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين.
العظمة الدفاعية ترتبط بصفات شخصية نرجسية، وهذه الصفات ليست بالضرورة غير طبيعية. الأهم من ذلك هو ارتباط العظمة الدفاعية بصفات شخصية حدية ولكن ليس بالضرورة هناك اضطراب الشخصية الحدية. حاولت الانتحار مرة واحدة فقط ولا توجد إشارة إلى سلوك وأعراض لاضطراب الشخصية الحدية في الرسالة. لكن هناك إشارة إلى تعرضها للتحرش الجنسي في الطفولة الذي بدوره يؤدي إلى هذه العظمة الدفاعية والسيطرة على التوجه نحو اضطراب الشخصية الحدية.
التوصيات Recommendations
٠ شكراً على استعمالك الموقع.
٠ سردت أعلاه رأيي حول الاستشارة ومضمونها. لا أظن بأنك مصابة بأي مرض نفسي ولكن عليك الانتباه إلى تواصلك مع من حولك من الأهل والأصدقاء. ربما ستتغير نظرتك نحو الناس وصفاتك الشخصية مع الدخول في مرحلة التعليم الجامعي.
٠ لا حاجة إلى مراجعة طبية ولا أظن انك في حاجة إلى موعظة مني أو من الآخرين.
وفقك الله.