..لم أقترب من والدي وأمي من 3 سنين..
السلام عليكم ورحمة الله أول شيء أحب أشكركم على الموقع ومجهودكم الكبير فيه..
أنا مشكلتي أن عندي وسواس قهري منذ 2009 كان خفيف يعني آكل مع أهلي عادي, ومن نفس الصحن....الخ الآن لي 3 سنين ما قبلت يد أمي؟ ولا حتى أمسكها ولا أقترب من أبي.. ولا أقبله أبداً لدرجة أني أمسك باب البيت تبع الشارع بالمنديل.. لكن مرة أطلع الشارع مع صحابي أقبلهم ونلعب سوى في الحوش كورة, ونحضن بعض لكن أمي وأبي وإخواني لم أقترب منهم ولا أقبلهم منذ سنين, فياريت تشوف أنا إيش في بالضبط؟ ما تعرف قد إيش أحس بالشفقة عليهم أخرج من الغرفة للشارع, من الشارع لغرفتي.. ما أجلس معاهم كثير حتى الكلام من بعيد لبعيد..
أحياناً أحسهم محتاجيني, محتاجين أجلس جمبهم, أتفرج عالتليفزيون معاهم.. نتكلم كل هذا نفتقده... الله يلعن الوسوسة اللي تسوي في الواحد كده ولله حياتي جد تعبت عندي رهاب من الأمراض مو طبيعي رهاب من اللوطية أني ما أقرب منهم ما أمسك الشغالات الأجانب وما أركب في مقعد سيارة شخص آخر بالعربي حياتي دمرت فوق تحت ما أقول إلا الله يعين..
والله كرهت الحياة رمضان زمان كان حلو جماعة وأ ناس في البيت الآن آكل لوحدي أجلس لوحدي أطلع مع أصاحبي بس ما أجلس مع أهلي ياريت تشوفوا إيش المشكلة هل من جد أبالغها دكتور نفسي ولا أقدر أعالج نفسي بنفسي؟
من ناحية إذا كان الدكتور اللي يقرأ الرسالة الآن مسلم أنا ما أصلي من شهور تقدر تقول كملت سنة الآن ما هو السبب؟
آسف أطلت عليكم..
01/08/2013

رد المستشار
الأخت الكريمة؛
سلام الله عليك ورحمته وبركاته، وأهلاً بك في موقع "مجانين" وأسأل الله لك أن تكون هذه الاستشارة باب خير، وشفاء لا يغادر سقماً.... آمين.
... سأرد على استشارتك في عدة نقاط:
- لاشك أن الذهاب للطبيب النفساني هو أول شيء يجب عليك فعله بعد قراءة الرد على استشارتك، وليس فقط الذهاب بل أن تستعدي للصبر على برنامج علاجي للتخلص من كل ما يقلقك ويشغل بالك إن ..شاء الله تعالى. فالاستشارة لا تغني عن العلاج، هي أول الغيث.
- يبدو من شذرات رسالتك أنك تعانين من اضطراب الوسواس القهري، وهو من الأمراض المزمنة، ويتميز بـ :
(وساوس): أفكار متكررة وملحة تتسلط على المريض رغم مدافعته لها، مما يؤدي إلى الشعور بالقلق والكآبة.
(الأفعال القهرية): أو بتكرار بعض الأفعال بطريقة غير معقولة تستهلك وقتاً طويلاً ولا يستطيع منع نفسه من عملها وتكراها.
وتختلف الوسواس والأفعال القهرية في محتواها من مجتمع إلى آخر، وستجدين الكثير من المقالات الشارحة لهذا الاضطراب بين جنبات هذا الموقع.
طيف الوسواس القهري
طيف الوسواس OCDSD اضطراب وسواس قهري
علاج الوسواس OCDSD فقهي معرفي إسلامي Religious CT
عزيزي مريض الوسواس: عالج نفسك بنفسك4
- عليك بعد جمع المعلومات الكافية عن أعراض الوسواس القهري لديك أن تجتمعي مع أهلك ويفضل خارج البيت وصارحيهم بحقيقة الأمر وأن ما يمنعك عن مخالطتهم ويجبرك على تجنبهم هو اضطراب نفسي وهو يعالج بإذن الله تعالى..... التفهم والمشاركة هي الحل.
- عوضي تجنبهم في البيت إلى مقابلتهم في الأماكن الأخرى خارج البيت.
- في كل مرة تخرجين فيها مع أصحابك ادعي إليها أحد من أفراد أسرتك ليشاركك المرح خارج نطاق البيت قدر المستطاع.
- حددي الأشياء والأماكن والأمور التي تتجنبينها في البيت بسبب الأفكار الوسواسية، عليك بتقليل مرات التجنب ويمكنك البدء بأخف هذه الأمور، عندما تنجحين كرري لأشياء أخرى.
- لا عذر للصلاة في الإسلام، لم تحددي سبب تركك للصلاة هل هو بسبب أفكار وسواسية معينة أم ماذا؟، على كل لا عذر لترك الصلاة بل هي جزء من العلاج "واستعينوا بالصبر والصلاة".
- الأفكار الأخرى ذات المحتوى الجنسي من قبيل عدم الجلوس على كرسي جلس عليه آخر أو لمس الشغالات..... إلخ. هي من نفس الوسواس ويمكنك التغلب عليها، فقط عليك البدء، زيارة الطبيب، القراءة والاطلاع الفهم، شاركي الأهل همومك ليشاركوك دفعها ويساندونك تجاهها، الصبر على البرنامج وزيارات العلاج النفسي..