السلام عليكم
أنا بنت عندي 24 سنة تخرجت من سنتين من كلية عملية المشكلة هي صديقتي، عرفنا بعض من المدرسة في إعدادي يعني كان عندنا حوالي 13 سنة ودخلنا ثانوي مع بعض وكل هذا وكل شيء كنا فيه مع بعض مدرسة ودروس وكنا جالسين مع بعض على نفس الديسك أنهينا الثانوي بتفوق ودخلنا الكلية التي اخترناها مع بعض لكي نظل مع بعض.
استمرت علاقتنا هكذا في الجامعة كنت أراها أكثر من أخواتي وبحكم أنها كلية عملية كنا نذهب كثير ونجلس وقت طويل في المذاكرة وتبادل الحديث وتصوير ورق وامتحانات كل شيء مع بعض عندما كان أحد يريدها كان يسألني والعكس وليس معنى ذلك أن ليس لدي صديقات غيرها لكن ليس بهذه الطريقة، ومثل أي اثنين أصدقاء كان في مشاكل واختلافات هي كانت دائما تتخانق معي على حاجات أنا بشوفها تافهة لا تتطلب الخناق.. كمان أن شخصيتي قوية قليلا وهي شخصيتها ضعيفة وكنت أشعر كثير أنها بتغيير مني في بعض المواقف.
أكيد إحنا الاتنين استحملنا بعض كتير ومع الخناق كان لازم الموضوع يتحل وعمري ما فكرت أقطع علاقتي معها. بعد التخرج اشتغلت في مكان وكان نفسي تيجي تشتغل معايا وكلمتلها صاحب الشغل مع أنه لم يكن محتاج أحد وبعد ما كلمته كذا مرة اقتنع ووافق وفعلا جاءت اشتغلت معي وكان شغلنا شفتات يعني مش لازم نبقى مع بعض بس إحساس أنها معي في نفس المكان كان يريحني.
حصلت بيننا مشكلة تافهة جدا على حاجة في الشغل عندما ذهبت للشغل تاني يوم لاقيتها مبلغاهم كلهم أنها هتسيب الشغل كل الناس عارفة إلا أنا روحت كلمتها أفهم منها كان ردها "أنا مش لازم أستأذنك قبل ما أعمل اللي أنا عايزاه" اتصدمت من الكلام ومن الطريقة وفعلا سابت الشغل وكل الناس اللي فاكرة إني أنا السبب في أنها تمشي مع أني عرفت بعد كده إني ليس لي علاقة، وبعدها ظلت بيننا فترة معاتبة وشد كتير قالتليا فيها إحنا اللي بيننا زمالة واحترام وأنا تعبت وكلام كده طبعا كانت صدمة عمري وأنا كرامتي غالية جدا عندي ظللت فترة طويلة مصدومة وبعيط وخلاص قطعت علاقتي بها وهي كانت بتتصل بي كل فترة تسأل علي وتقفل وساعات كنا بنشد مع بعض تاني وتعبت فترة كنت بسأل عليها بس كأي زميلة مش زي اللي كان بيننا نهائي.
استمر الوضع هكذا أكتر من سنة وهي شايفة إن اللي عملته ده الصح ومقتنعة به وأنا محاولتش تاني وحسيت إني بدأت آخذ على الوضع الجديد وكمان ارتحت من المشاكل اللي مالهاش لازمة، ومن فترة قريبة رجعت تكلمني تاني عادي وحاولت تتعتذر لي وأنا قولتلها أنا مش تحت أمرك ورفضت أننا نرجع زي الأول حاسة إن في حاجة جوايا اتكسرت من تجاهها ومش قادرة أرجعها.
دلوقتي هي بتكلمني كتير بس عارفة إن أنا مش زي الأول من ناحيتها ودي حقيقة. مش عارفة أعمل إيه؟؟
لا أدري أرجع مثل الأول من ناحيتها وكرامتي تعباني وحاسة إن اللي باعني مرة ممكن يبيعني ألف مرة بس هي صعبانة علي ومش هاين علي اللي كان بينا؟؟
30/01/2014

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
بنيتي "نانسي" هناك أمر فاتكما التفكير فيه وهو التغير الذي طرأ على شخصيتيكما رغم ترافقكما طوال الوقت. يحدث في العلاقات البشرية أننا نقيم الناس ونضعهم في إطار في بداية التعامل معهم دون أن نعي أننا نتغير وهم كذلك مع الوقت، ولكن طول العلاقات يكسبها قيمة "كالأنتيكات" تجعلنا أكثر تسامحا فيها وأكثر حرصا عليها.
أريدك أن تعرفي أن من تتحدث معك الآن ليست هي نفس الفتاة التي تعرفت عليها، وأنت أيضا قد تغيرت وإن كنت لا تدركين هذا التغير، اعملي على تقييم الشخصية التي ترينها أمامك الآن وخذي قرارك هل هي شخصية تريدين التعامل معها بعيدا عن الانفعالية والعاطفية وقضية البيع والتخلي. إن رأيت فيها سمات تعجبك اعملي على إنشاء علاقة جديدة معها كأي صديقة تتعرفين عليها الآن.
العلاقات البشرية تشمل جميع ما ذكرته ومررتما به من اهتمام وغيرة واختلاف وجفاء وغضب وحنين وألفة، كما ترين بعض المكونات لطيفة وبعضها مزعج، وبغض النظر عمن تشاركينه العلاقة الانسانية- شقيقاتك، قريباتك، زوجك، حماتك، وأمك- ستجدين هذه المكونات، لأن تخالط الناس وتصبر على أذاهم خير من ألا تخالط الناس، الصبر عليهم أجر.
أشعر بحيرتك وانزعاجك فقد كنت مكانك في يوم من الأيام، الصديقة التي نتخلى عنها ليست تلك التي خاصمتنا أو جافتنا ولكن تلك التي غدرت بنا، وأفشت أسرارنا، وأساءت متعمدة لنا، تلك الشخصية الشريرة ينبغي الابتعاد عنها. إن قررت بدء صداقة جديدة معها لا يجب أن تفعلي بحجج ودوافع ملتوية مثل الشفقة عليها بل لأنك تريدينها في حياتك، الحياة قصيرة ومليئة بالمتاعب ويخفف العبء فيها صديق صدوق وإن خالف وإن شاكس وإن سافر إلى الرياض.