حكاوي القهاوي (28)
(126)
الذهبية لمصر
الذهبية لمصر في أوليمبياد الشعوب الحرة، كما كانت الذهبية لتونس من قبل. ومازالت منصة الذهبية تتسع لكل عشّاق الحرية.
(127)
بالأحضان
بالأحضان.. بالأحضان.. بالأحضان؛ بالأحضان يا بلدنا يا حلوة بالأحضان. بالأحضان يا فلسطين وغزة، بالأحضان يا تونس؛ يا جزائر، بالأحضان يا سوريا؛ يا سودان، بالأحضان يا كل العرب؛ يا كل الأحرار بالأحضان، مصر رجعت ثاني لنا ولكم بالأحضان.
(128)
بسرعة
الرئيس المصري المخلوع في غيبوبة؛ وممكن في أي لحظة أن ينتقل إلى ربه. هذا يعني أن جميع أمواله المهربة خارج مصر والموجودة في بنوك سويسرا على وجه الخصوص سيتم مصادرة خمسين بالمائة منها كضريبة وفقاً للقانون السويسري في حال وفاته، وهذا ما حدث من قبل مع باسل الأسد. بالتأكيد مبارك وعائلته يتمنون أن يأخذ هذه الأموال أي كلب بشرط ألا تعود إلى الشعب المصري. حتى لا تخسر مصر أموالها يجب على المجلس العسكري سرعة التدخل والعمل على استرداد هذه المليارات بسرعة قبل أن تدخل خزانة الدولة في سويسرا ونحن الشعب المصري الأحق بها.
(129)
حقهم علينا
تحية لكل أبطالك يا مصر؛ الورد اللي فتح في جناينك يا مصر. إسلام؛ سامح؛ سالي؛ شهاب؛ محمد؛ مصطفى؛ سالم؛ أميرة؛ بدر؛ بلال؛ أحمد وعمرو وغيرهم كثير أكثر من خمسمائة شهيد، شهدوا على أن صبحك راح يطلع أكيد. تحية لكل أبطالك يا مصر اللي قلنا واللي ماقلناش أسمائهم؛ بجنة ربنا يوم القيامة راح يتخلدوا أكيد. حقهم علينا أن نطلق اسم كل شهيد على الشارع الذي قتل فيه برصاص كلاب النظام. حقهم علينا أن نطلق اسم كل شهيد على الشارع الذي يسكن فيه حتى يكون مفخرة لأسرته. حقهم علينا أن نضع لكل منهم في هذا الشارع الذي أطلق عليه اسمه نصباً تذكارياً يكتب عليه اسمه وكيف استشهد. حقهم علينا أن نواري أجسادهم جميعاً التراب في مقبرة واحدة كأبطال شهداء. حقهم علينا أن نجعل من هذه المقبرة مزاراً حتى يعطونا والأجيال القادمة درساً في الوطنية والشجاعة وحب الوطن.
(130)
معاش فوري
أقترح أن يتم فتح حساب بنكي في أي من البنوك المصرية (أقترح بنك ناصر الاجتماعي)، على أن يتم قبول التبرعات بهذا الحساب لصالح أبطال ثورة 25 يناير بهذا البنك، وتشمل الفكرة البنود التالية:
- يقوم البنك من قبل لجنة يشكلها لهذا الغرض بتوزيع العوائد الربحية على المستفيدين دون أدنى حق لأي جهة ما في التصرف في عوائد الوديعة لأي غرض دون الغرض الذي تم من أجله فتح الحساب.
- يقتصر دور الجمعيات المشرفة على إعطاء أسماء المستفيدين من أرباح الوديعة للبنك بعد مراجعة أحقية هذه الأسماء مع جمعيتين على الأقل من جمعيات حقوق الإنسان. حيث ينتهي عمل وعلاقة هذه الجمعيات عند تجميع الأسماء وإعطائها للبنك.
- تضم الأسماء ورثة كل من نال الشهادة في ثورة يناير (الأب – الأم – الزوجة – الأبناء) وفقاً لأحكام صرف المعاشات المصرية، وكذلك كل من تعرض للإصابة التي نتج عنها عاهة مستديمة في العين، أو تلك التي سببت إعاقة تحول دون أداء المصاب لعمله بالكفاءة المطلوبة بغض النظر عن مستوى الإعاقة الناتجة.
- يعامل الأخ معاملة الأب فيما يتعلق بالمستفيدين من المعاش في حالة وفاة الأخ وذلك وفقاً لأحكام صرف المعاشات المصرية.
- يضاف لهؤلاء الأبطال كل من شارك في حرب أكتوبر ومازال على قيد الحياة.
- ينتقل حق الاستفادة من المبلغ المخصص في حال وفاة المصاب إلى (الأب – الأم – الزوجة – الأبناء) وفقاً لأحكام صرف المعاشات المصرية.
- في حال عدم وجود من تنطبق عليه شروط أحقية الاستفادة من ورثة الشهيد أو المصاب في حال وفاته فإنه يتم تخصيص العائد كوقف يستفيد منه طلاب العلم غير القادرين في الجامعات المصرية لحين انتهائهم من دراستهم، على أن يحدد نصيب طالب العلم وفقاً لمرئيات اللجنة المختصة بتوزيع عوائد الوديعة بالبنك.
(131)
النهاردة ابن إمبارح
اللي حصل يوم 25 يناير 2011 زي اللي حصل يوم 6 أكتوبر 1973؛ يعني باختصار ما جاش من فراغ. اللي حصل يوم العبور في 6 أكتوبر سبقه تخطيط وإعداد، اللي حصل في أكتوبر كان له قبلها حرب الاستنزاف؛ في 6 أكتوبر ماكنش فيه حل قدامنا غير العبور والنصر. اللي حصل في عبور 25 يناير برضة ما جاش من فراغ، سبقه تخطيط وإعداد من خيرة الشباب. اللي حصل يوم 25 كان له بروفة قبلها في حركات معارضة زي "كفاية"؛ "6 ابريل"؛ "الجمعية الوطنية للتغيير"؛ "خالد سعيد"؛ وغيرهم ممن كان لهم أقلام وأصوت تزرع روح الثورة في قلوب الشباب مثل حمدي قنديل؛ عبد الوهاب المسيري؛ إبراهيم عيسى؛ عبد الحليم قنديل؛ وائل الأبراشي؛ منى الشاذلي، مجدي مهنا، نهى الزيني وزكريا عبد العزيز وطارق البشري، ومكي وغيرهم الكثير، وبرضه ماكنش فيه حل قدامنا غير العبور بإسقاط النظام. إمبارح كان له أبطال مثل عبد العاطي وسعد الدين الشاذلي وكل أبطال حرب العبور.
والنهارده له أبطال مثل نوارة بلدنا نجم في سماها؛ جميلة إسماعيل قوية عزيمة وعارفة الهدف؛ عبد الوهاب المسيري وعبد الحليم قنديل؛ عبد القدوس وحمدي قنديل؛ جورج اسحق والبرادعي وغيرهم كثير. نجومك سطعت في ليل ظلامك يا مصر وائل وعباس، أسماء وجواد، إسراء ومحمود، خالد وعبد المنعم، مسعد وياسر، احمد ومصطفى، رامي وزياد وغيرهم كثير. النهارده ابن امبارح يا شباب خلوا عينكم ع النهارده، أوعوا حد فيكم يخون النهارده زي اللي خان إمبارح.
(132)
جيفارا ما ماتش
كنت دايما أقعد لوحدي وأحس والله إن جيفارا ما مات. جيفارا قاعد جوايا وجواك. جيفارا ماسك بإيدي وايدك يعلّمنا معنى الحرية. يعلمنا نعشق في سبيل الوطن الموت. أنا شفته والله ماشي في إسكندرية؛ ماشي على رجليه في المنشية وفاتح صدره للرصاص. أصل انتوا ما تعرفوش جيفارا عمره ما خاف. أنا شفته قاعد في الميادين وعلى وجهه ابتسامة وبيغني للحرية. جيفارا على فكرة بيعرف يعزف ع السمسمية. ويعرف كمان صعيدي ويغني بالموال. دا ابن الذين من شقاوته وصل لحد السد.
وعارف سينا شبر شبر ويعرف الجرة واقتفاء الأثر. جيفارا أب جميل وحنين؛ بيحب عياله ودايماً يلاعبهم، سابهم في يوم عشان يجيب لهم نور من ضي الشمس. طلعوا عليه القناصة وقتلوه بالبندقية. هم افتكروا إنه مات، بس هو قالّي إنه جري وسكن جوايا وجواك. عشان كده والله والله جيفارا عمره ما مات. تعبت يوم من الحكاوي؛ خدتني غفوة في ميدان الحرية وأنا عامل مداسي مخدة، حلمت بجيفارا ماشي جانبي وعدى. قلت له على فين؟ قال مشوار على ليبيا وبعدها بشوية. شافني زعلت لفراقه قال وأنا راجع ح أعدي اشرب معاك الشاي. أصل وحشني عنب اليمن وبلح الشام؛ ويمين الله ورام الله لأرجع وأشرب معاك الشاي.
(133)
كلمة السر
كان كثير من المثقفين يتوقعون الانفجار في أي لحظة والخروج في تظاهرات ليس طلباً للديمقراطية وإنما اعتراضا على تردي الأوضاع الاقتصادية. وكان الجميع يتصور أنها ستكون ثورة الجياع الفقراء المعدمين. وكان هؤلاء يتخوفون من تكرار صورة الثامن والتاسع عشر من يناير من عام سبعة وسبعين من مشاهد النهب والتدمير للممتلكات العامة والخاصة وقد تكون المشاهد مضروبة في مائة عما وقع عام سبعة وسبعين. بل كان يتخوف البعض من أن ثورة الجياع سوف تتوجه خاصة ضد الأغنياء ونهب وحرق ممتلكاتهم لتأتي على الأخضر واليابس.
وقامت الثورة وخرج الشعب وانخرطت جميع فئات الشعب وطبقاته في صفوف الثورة دون حادث تخريبي واحد. انبهر الجميع بالثورة وانشغلوا في رصد الثورة أو الانخراط فيها؛ دون أن يسأل أي منّا سؤالاً بسيطاً ألا وهو إزاي عملوها بمنتهى الروعة دي وبدون أي تخريب؟!!!!!!
أعتقد أن الإجابة تتلخص في الطبقة المتوسطة. نعم لقد بدأ التحرك الثوري من شباب الفيس بوك وهو شباب ينتمي للطبقة المتوسطة مثقف ومتعلم تعليم جيد، ولم تكن طلباته ذات علاقة بتردي الظروف الاقتصادية وإنما طلباً للديمقراطية والحرية. هذا الشباب هو الذي خرج معلناً أن تظاهراتهم ترفع مبدأين أخلاقيين أساسيين الأول هو "أن تظاهرهم سلمي لا عنف فيه"، الثاني هو "لا للتخريب". هذين المبدأين التزم بهما شباب المتظاهرين؛ ثم بدأ انخراط فئات أخرى للشعب المصري ضمن المتظاهرين طلباً لإسقاط النظام لأنه السبب الرئيسي في تردي أوضاعهم الاقتصادية، ثم انخرط في التظاهر فئات من أفقر الفقراء وغير المتعلمين في مصر ثم انتهت إلى فئات ذات مطالب فئوية.
جميع هذه الفئات كان دخولها تدريجي وليس دفعة واحدة وهذا هو السر في بقاء الثورة ملتزمة بمبادئها بعدم التخريب، فعندما تنخرط الفئة الأولى بشباب الثورة كان من الطبيعي أن تنصهر في المجموعة الأولى ووفقاً لمبادئ أصحاب التظاهرة. ثم انخرطت بهم فئة ثالثة وفقاً لذات القوانين، وهكذا يزداد العدد مع الحفاظ والالتزام بالمبادئ الأخلاقية للثورة وهي سلمية ولا للتخريب. حتى عندما حاولت السلطة تغيير هذه المبادئ من خلال بلطجية النظام لترسي مبادئ جديدة على الأرض فشلت وكان الشباب على وعي تام بما عليهم أن يفعلوه. إذن يمكننا القول أن كلمة السر لهذه الثورة هي الطبقة المتوسطة المثقفة الواعية.
(134)
شهادة أيزو الثورة
حتى تحصل أي مؤسسة على شهادة الأيزو فإن عليها الالتزام بشروط الجودة الشاملة. هذه الشروط تشمل نقاط هامة أساسية أولها أن يكون للمؤسسة رؤية ومهمة وقيم، وأن يكون للمؤسسة سياسة واضحة وإجراءات محددة لتنفيذ هذه السياسة المعينة، ومن خلال أشخاص لهم مهام وظيفية محددة وواضحة. إذا أخذنا بهذه الشروط فإن ثورة 25 يناير لها كل الحق في الحصول على شهادة الأيزو في الثورات. فالرؤية كانت "إقامة حياة نيابية في البلاد وتعديل الدستور"، أما المهمة فهي "إسقاط النظام"، والقيم التي أعلنت الثورة التزامها بها هي "سلمية ولا للتخريب".
السياسات كثيرة وكل سياسة لها إجراءات محددة لتنفيذها. فمثلاً سياسة "الاعتصام المفتوح"؛ كانت إجراءات تنفيذها تتم من خلال إجراء دفع الشعب للخروج للمشاركة، ثم إجراء تأمين دعم إمكانية البقاء في الميدان. إجراء دفع الشعب للخروج للمشاركة تحول هو أيضاً بالضرورة إلى سياسة له عدد من الإجراءات منها إجراء تأمين الدعم المعلوماتي والذي ينفذه رجال لهم وصف وظيفي محدد وهو الجلوس على شبكة الإنترنت وليس في الميدان.
بالمثل صار دعم إمكانية البقاء في الميدان سياسة يتم تحقيقها من خلال إجراءات مثل إجراء توفير التأمين الأمني للميدان وللخارج في الأحياء السكنية، وكذلك بتوفير الدعم الطبي والدعم المعيشي في الميدان من بناء دورات للمياه وتسهيل الإمداد بالطعام والمياه وتقديم الترفيه اللازم وغيرها من الإجراءات. ثم صار كل واحد من هذه الإجراءات أيضاً سياسة في حد ذاته يتطلب تحقيقها مجموعة من الإجراءات. فالتأمين الأمني تم من خلال اللجان الشعبية ولهم وصف وظيفي محدد.
كما قام بتنفيذ إجراء تأمين الدعم الطبي؛ الفريق الطبي الذي له وصف وظيفي يقوم على تقديم الخدمات الطبية وليس النزول للمشاركة في المظاهرات مثلاً. لهذا كان لهذه الثورة كل الحق في الحصول على أيزو الثورة، ولهذا قال عنها المسئولون الأمريكيون يجب أن تُدَرْس ثورة مصر. نعم يجب أن تُدَرْس الثورة المصرية كما دَرَسْتم من قبل حرب العبور.
(135)
شكراً للجزيرة
شكراً لقناة الجزيرة على تغطيتها لأحداث الثورة وعلى دعمها لها وتحليلاتها الرائعة لما يجري من أحداث. أتمنى أن تكمل الجزيرة عملها وتسجل الأحداث والأغاني الثورية بخلفياتها من المظاهرات على سي دي وتطرح في الأسواق للبيع حتى تكون لنا ذكرى نشاهدها دائما وتشاهدها أجيالنا القادمة.
(136)
دموع في عيون وقحة
قادة إسرائيل بيقولوا "فقدنا بسقوط مبارك عمق استراتيجي لإسرائيل"، كلامكم صحيح يا كلاب، وربنا ما يعوض عليكم ويخيّب ظنكم دائماً أبدا ويسقط كل اللي باركتموهم. كتير أقعد أتخيل يا ترى عاملين إيه في إسرائيل دلوقت. أكيد دموعكم نازله وعلى وجوهكم علامات الذهول تماماً زي يوم العبور. أنتم عارفين يا شباب معناه إيه إن الكلاب يبنوا حلمهم ويشتغلوا عليه فوق التلاتين سنه؛ وفجأة ينهار في ثانية قدام عينيهم حلمهم.
عارفين يعني إيه إن الكلاب تخرّب في البلد وتفسد نظامها وتسرطن أكلها وتسمم شرابها وتلغي عقولها وتهرّب طاقاتها وتقلل سلاحها وتشوه كفاحها وتفسد ذوقها وتشعل الفتن، عارفين يعني إيه بعد كل اللي انعمل فجأة يطلع القتيل ما انقتلش، والعليل ماهواش عليل وواقف على رجله صاحي وبصيحته يرج الجبل. يا كلاب إسرائيل اللي عملوه الشباب زي اللي انعمل فيكم يوم العبور، ساعتها صرختم لكلبكم كيسنجر وقلتم عايزين ضمان إن اللي إنعمل تاني أبداً ما ينعمل. جاكم وجع في قلبكم، آدي ولادنا عملوا العبور؛ وعبروا مبارك خطكم. آدي ولادنا راجعين جايبين النهار، حالفين لبكره يكون أحلى وأحلى لولادهم وولاد ولادهم من بعدهم. يا كلاب إسرائيل كيدتم لنا بس نسيتم إن ربكم وربنا دايما معانا في صفنا، وإنه بيقول سيبوا اللي يمكر يا مؤمنين ماتخافوش؛ فأنا الله خير الماكرين.
(137)
سيد العكر
كان فيه زمان في الإذاعة المصرية أوبريت اسمه "عوف الأصيل" العواجيز اللي زي حلاتي فاكرينه واتربينا عليه. المهم يا سادة يا كرام كان في الأوبريت ده واحد اسمه عوف الأصيل وده كان تاجر أمين محترم، وكان فيه "سيد العكر"، اللي اتهم عم عوف بسرقة العقد اللولي الحر منه، قصة طويلة آخرها كانت في المحكمة لما القاضي إكتشف في أخر لحظة إن سيد العكر هو الحرامي الكذاب وإنه اتهم عوف بالبهتان والزور. قام القاضي بص لسيد العكر وقاله "مال وشك اصفر كده ليه ياسيد يا عكر" وأمر القاضي بأن سيد العكر يركب الحمار بالمقلوب ويمشوا به في المدينة علشان يكون عبرة وعظة.
من يوم إذاعة الأوبريت ده وأصبح من ضمن ثقافتنا لما حد يكتشف بهتان وكذب شخص نقوله "مال وشك اصفر كده ليه يا سيد يا عكر". أنا بقى بصراحة نفسي أقول الجملة دي لكل ولاد القطة بتوع لجنة السياسات في الحزب الواطي، ولكل الوزرا ونخص بالذكر وزير الإعلام ووزير الخارجية، وطبعا رؤساء تحرير صحف الدعارة المصرية. وطبعاً بعض الفنانين وشوية من بتوع الكورة، وغيرهم وغيرهم وغيرهم كتير. وأنا برضه باقترح إننا نخليهم يركبوا الحمار بالمقلوب ونزفهم في بر مصر المحروسة. حاولت أفكر إزاي نعمل كده، وجه على بالي نعمل كتاب ونسميه كتاب الظلام، نكتب فيه كل الأسماء بتاعتهم وبتاعة الحرامية اللي نهبوا مصر واللي قاموا بالتعذيب في الأقسام والسجون. مطلوب نسجل في الكتاب كل الأسماء والأدلة على صدق الاتهام الموجه لهم. وده كله علشان يكونوا عبرة وعظة لغيرهم. عموماً دي فكرة ومحتاجة تكون موضوع للدراسة والتشاور في ميدان التحرير، وممكن يتولى النشر صنع الله إبراهيم.
(138)
ارحمونا
تعالوا ننجح في اللي فشلت فيه ثورة يوليو. تعالوا نبطّل نصنع فراعنة يبطشوا بينا. تعالوا نبطل نعمل آلهة من طينة لها نسجد. تعالوا نبطل نقول قرف بيه وزفت باشا. الله يخليكوا ياريت نبطل كمان نحط صورة أي حد يحكمنا. في مجلس وزرا نلاقيه؛ في قسم شرطة يطاردنا؛ في أي مصيبة راكب على أنفاس جدودنا. ماله العَلم؛ يا بشر علمنا شيء مش قليل؛ سايق عليكم شفيعكم النبي في يوم مولده إرحمونا.
(139)
عيب
منظر مرفوض ومش راح نقبله جابته الكاميرات في مظاهرات أول أمس. الشرطة العسكرية بتضرب المتظاهرين؛ إيه مفيش فايدة ما بتتعلّموش؟!! الله يخليكم كفاية قلة أدب، مش راح نسمح ثاني لأي من كان إنه على الشعب إيده تترفع.
(140)
ممنوع الثقة
مفيش حاجة اسمها ثقة في الجيش وكل واحد يروح بيته. لو وثقنا في حد حيبقى ديكتاتور ويعمل زي ما عمل اللي قبله. واللي ممكن ينتهي في يوم راح ينعمل في 100 سنة. افضلوا في الميدان؛ مش لازم مليون؛ بس لازم نكون هناك موجودين. حتى لو خرجوا المعتقلين.. حتى لو ألغوا قوانين الطوارئ، ميدان التحرير لازم يفضل موجود، لازم يفضل تحت أي صورة؛ إحتفال.. غناوي للثورة.. مناقشات للي بيحصل واللي راح يحصل.. ميدان التحرير وكل الميادين في كل البلد لازم تفضل ما تنتهيش لما يجي لنا رئيس بجد منتخب.
(141)
الله يرحم أبويا
الله يرحم أبويا كان نفسي يعيش ويشوف بلدنا وهي لابسة ثوب الحرية، الله يرحمه ما شافش فيها يوم حرية. أبويا لقى ربه في فبراير سبعة وسبعين. كان بيقعد معايا وهو مريض ويسألني عملتوا إيه النهاردة في الانتفاضة؛ اللي قالوا عليها بتاعة الحرامية. أحكي اللي جرى وهو لي بيصتنت، في يوم حماسه زاد قام شتم ولعن في العسكر والحرامية. خفت عليه؛ قلت يا با اسكت خليك تموت على سريرك الله يخليك.
قال لي تعرف لما أموت وبعد سؤال الملايكة والذي منه، هقول للملايكة خلاص خلّصتم، جيبوا لي بقى حقي من كل الحرامية، من كلاب الشرطة وأمن الدولة وأعضاء مجالس الحرامية، ومن الريس نفسه وهو أولهم. مش دول برضه كلابه اللي سايّبْهُم عليّ. سرح أبويا وقال فاكر يا محمود لما رجعت يوم من المدرسة فرحان، تحكي أخدنا في العلوم درس النهاردة؛ إن اللي بيظهر على سطح الحديد المنصهر بس الخبث.
قلت لي يومها في براءة يكونش يا با بلدنا هي الحديد وحكامنا هم الخبث. طلعت بتفهم يا ابن فايزة. قلت له يا با كنت عيّل أبوس إيدك خلّيني أعيش، خلّيني ألاقي مقبرة لك فيها تندفن. مقبرة .. كده برضه يا ولدي.. معلش.. سرح ثاني أبويا وقال أيتها الأرض منك خلقنا وعليك عشنا وفيك نموت؛ فكلك حروف جر جرتنا حتى الكسر؛ وهذا إعراب مشاعري نحوك. ثم مال أبويا بعدها واتكأ على جنبه اليمين وغمض عينيه وسافر لربه.
(142)
الجايات أكثر من الرايحات
ماذا لو لم يتنحى مبارك، ماذا يكون ردة فعل قوات الحرس الجمهوري بعد توجه الثوار إلى القصور الرئاسية؟ قد يكون هذا التصور الذي أطرحه هنا لا مبرر له فقد تنحى مبارك وزالت الغمة والحمد لله؛ ولكن دعونا نتخيل فقد يستفيد آخرون في مكان ما. إن قوات الحرس الجمهوري كما معلوم لنا؛ هم فصيل من الجيش انتمائه للرئيس ويتلقى أوامره منه مباشرة ولا علاقة له بقيادة الجيش. أتصور أن ما قامت به قيادة قوات الحرس الجمهوري من إجراءات لإدارة الأزمة قد شملت الإجراءات التالية:
1- استدعاء جميع قوات الحرس الجمهوري منذ تاريخ اندلاع الثورة ليكونوا على استعداد تام للدفاع عن الرئيس وعن القصور الرئاسية، ولإبعادهم عما يجري من أحداث في الخارج قد تؤثر على انتمائهم للرئيس.
2- قيام قادة الحرس الجمهوري بعمل محاضرات توعوية لأفراد قوات الحرس الجمهوري لتشويه ما يحدث في الخارج حتى لا يتأثر به أفراد قوات الحرس الجمهوري.
3- منع أفراد الحرس الجمهوري من مشاهدة أية قنوات فضائية وقصر المشاهدة على أفلام فيديو مسجلة أو مشاهدة القنوات الأرضية التي تشوه الثورة وتنقل صوراً غير حقيقية لثورة الشباب خارج قصور الرئاسة؛ وأنهم يتحركون بناء على أوامر من الخارج، وذلك لاستمرار شحن قوات الحرس الجمهوري ضد الثوار حتى إذا ما حدثت المواجهة قاموا بإطلاق النار وضمائرهم مستريحة.
أعتقد أنه على الثوار طالما أنهم وقد ذهبوا للقصور الرئاسية فعليهم أن يتبعوا الخطوات الآتية:
1- الحفاظ على مسافة كافية لعدم استفزاز قوات الحرس.
2- إلقاء الورود على رجال الحرس وترديد الهتافات التي من شأنها تعديل مفاهيم رجال الحرس الجمهوري مثل "الحرس والشعب إيد واحدة"، "الحرس يحمي الشعب مش النظام"، "سلمية سلمية"، وغيرها من الهتافات التي تتناول ثروة الرئيس، والتي تعلن أيضاً لرجال الحرس أن المتظاهرين من الشعب وإنما يتظاهرون من أجل الشعب. أعتقد أن هذا من شأنه أن يجعل بعض رجال الحرس الجمهوري قد ينضمون للمتظاهرين كما حدث عند انضمام رجال الجيش المرابطين في ميدان التحرير للمتظاهرين، فبعد هذا الالتحام بين الجيش والمتظاهرين انضم العديد من الضباط الذين كانوا في صفوف القوات الرابطة في التحرير إلى صفوف الثوار في التحرير.
أيضاً كان هناك تحرك أكثر من رائع من ثوار الشباب يجب علينا أن نقف أمامه، وهو ما قاموا به من حصار لمبنى القناة الخامسة في الإسكندرية. هذا التحرك كان من شأنه أن يكون ضربة قاسمة للنظام لو أن الثوار احتلوها هي وكل مباني القنوات الإقليمية في المحافظات. خاصة أن مباني تلك القنوات، فيما يتعلق بالحراسة، ليس كالمبنى الرئيسي للإذاعة والتليفزيون الذي يصعب احتلاله. لو قام هؤلاء الثوار مستغلين ضعف قوات الحراسة لهذه القنوات فاحتلوها وقاموا بتقديم البيانات الثورية والشعارات في هذه القنوات الأرضية. لو حدث ذلك لكان من شأنه تسهيل توصيل الصورة الحقيقية لكل الشعب في كل المحافظات. عموماً كما يقولون في مصر "الجايات أكثر من الرايحات"، وما لم يحدث في مصر يستكمل في غيرها.
15/2/2011
ويتبع >>>>>>>>: حكاوي القهاوي (30)
واقرأ أيضاً:
حديث ما بعد الثورة (2)/ الباشا عبد المأمور/ معنى كلمة "شاب" و"شابة" والحفاظ على حق الدهشة/ حقوق الإنسان الأوْلى بالرعاية/ حكاوي القهاوي