سؤال
أخي مدمن مخدرات ووصل إلى حد الذهان وذهبنا به إلى إحدى المستشفيات في جدة وسوى تنظيف من السموم وصرفت له الدكتورة العلاجات النفسية التالية:
ريميرون وباروكسات 20 وزيبركسا zypraxa وريسبال 2 مجم Respal 2
وما زال مستمرا على العلاج له أكثر من شهر،
ولكن المشكلة أن أخي لم يترك المخدرات يستعمل العلاج والمخدر معا هل في هذا ضرر عليه أكبر، وهو يرفض ترك المخدرات.
24/02/2014

رد المستشار
أختي الكريمة؛
شكرا لك على هذه الاستشارة من بلد الحرمين الحبيب إلى قلوبنا جميعا، مسألة الإدمان مشكلة شائعة في مختلف البيئات والثقافات مسلمة وغير مسلمة، ويمثل المريض أو المدمن مشكلة كبيرة لنفسه ومشكلة أكبر لأسرته وللمجتمع ككل.
وقد يؤثر الإدمان تأثيرا ضارا على سلوكياته وتصرفاته حتى أنه لا يتبع أمور دينه وربما لا يؤدي الصلاة المفروضة، والحقيقة أن الناس ييأسون من علاج المدمن لتكرر انتكاسه وعودته بعد العلاج للإدمان، ويشمل العلاج للمدمن جزئين هامين هما:
1- مرحلة التطهير detoxification من التسمم حيث يتناول المدمن أدوية مثل التي ذكرتها لمعالجة أعراض ومظاهر التسمم ومنها الاضطراب االذهاني
2- مرحلة التأهيل وتعديل السلوك الإدماني وهذه مرحلة قد تطول بعض الوقت وهذه المرحلة هامة ولكن يهملها الكثيرون، لأن هذه المرحلة تحتاج إلى وقت طويل وجهد وصبر
وللأسف يهمل الكثيرون هذه المرحلة نظرا لأنها مكلفة ماديا وكذلك في الجهد، وهكذا ينتكس المدمن سريعا ويصاب هو وأهله بالإحباط واليأس، وهناك مستشفيات أقل تكلفة من الأخرى وأعرف بالقرب مني في المنصورة بمصر، وبالطبع ستكون التكلفة أقل منها في السعودية وبعضها إذا رغب المريض في العلاج والتزم به، وأنا قد أساعدك في هذا إن شئت.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واقرئي على مجانين:
نفسي تعاطي (إدمان) Physical dependence