لا أدري ماذا بداخلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكركم ونقدر جهودكم ونسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم وبعد؛
أنا شاب مسلم وملتزم إلى حد ما الحمد لله هدفي الأول في الحياة هو نيل رضا الله وأكثر شيء أخاف منه ارتكاب المعاصي.
أحيانا تحدث لي حالات غريبة أشعر أنني حزين جدا ومخنوق لا أشعر بطعم أي شيء في الدنيا أحس بأني أريد أن أبكي وأصرخ بأعلى صوت وينهمر الدمع من عيني وأجري لأتخبئ وأبكي أحس بضيق شديد وكأن حل علي مصيبة كبيرة دون أن أدري ماذا حصل وما السبب الذي وراء كل هذا من غير أي سبب معروف عندي.............
أرجو الإفادة
وشكرا
21/03/2014

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
الأعراض الطبية النفسية Psychiatric Symptoms:
نوبات اكتئاب وحزن شديدة وبدون سابق إنذار لا توجد معلومات إضافية عن أعراض طبية نفسية.
معلومات خلفية Background Information:
طالب جامعي أعزب في بداية العقد الثالث من العمر يشير إلى التزامه الديني وخوفه من ارتكاب المعاصي.
التشخيص الأولي:
نوبات اكتئاب قصيرة الأمد ومتكررة Recurrent Brief Depressive Episodes.
التوصيات Recommendations:
٠ رسالتك مختصرة والوصول إلى التشخيص أعلاه قد يكون عرضة للانتقاد لا يمكن التعليق على الجوانب الاجتماعية والسلوكية والديناميكية لغياب المعلومات.
٠ نوبات الاكتئاب القصيرة والمتكررة يمكن تأخذ أحد هذه المسارات:
- تميل هذه النوبات إلى التلاشي تدريجياً إذا كانت الأعراض لا تتجاوز 2 – 5 أيام ولا تتكرر أكثر من مرة كل ستة أشهر ويتجاوزها الإنسان بسهولة هذا التحول في المسار يصاحبه تحسن في الظروف الشخصية والاجتماعية في هذه الحالة لا حاجة للعلاج.
- إذا كان تكرر النوبات أكثر من مرة كل ستة أشهر ومدتها تقارب السبعة أيام فسيتحسن مراجعة طبية نفسية وعلاج كلامي أو بعقار مضاد للاكتئاب.
- إذا كانت المدة تقارب الأسبوعين فهي جزء من اضطراب الاكتئاب الجسيم المتكرر وتحتاج إلى علاج.
- إذا كان هناك تاريخ عائلي للقلق والاكتئاب فهي أيضاً جزء من اضطراب الاكتئاب الجسيم المتكرر، وتحتاج إلى علاج.
- يجب علاجها مع وجود أفكار انتحارية.
- إذا كان هناك أعراض طبية نفسية أخرى فقد تكون جزء من اضطراب عقلي آخر.
٠ يجب أن تعمل جدول تسجل فيه بداية ونهاية ومدة هذه النوبات مع الانتباه إلى الضغوط الاجتماعية التي تمر بها.
راجع الموقع بعد عمل الجدول.
٠وفقك الله.
واقرأ على مجانين :
القلق الرهابي وأعراض الاكتئاب
اكتئاب ووساوس دينية: سورية في الخليج
لا أعلم من ماذا أخاف !
هيستريا البكاء
التعليق: شكرا جزيلا لكم