انتكاسة اكتئاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،  أنا أعاني الاكتئاب منذ ما يقارب أكثر من سنتين
لا أريد أن أخوض في التفاصيل خلال تلك المدة، وسأكتفي بأن الاكتئاب لدي متذبذب بين الشديد والبسيط
أي أتتني نوبة الاكتئاب الأولى وكانت شديدة والحمد لله تحسنت وخرجت من وطأة الاكتئاب عن طريق الرقية والدعاء وأصبح الاكتئاب لدي خفيفا ولم أكن أتوقع ذلك وقتها وكنت أعتقد أني سأظل بقية حياتي هكذا فالحمد لله مع بقاء أعراض بسيطة تأقلمت معها مثل ضعف التركيز أهم شيء أن المزاج جيد
ثم بعد سنة أتتني انتكاسة ربما تكون أخف من النوبة الأولى ثم تحسنت ثم أتتني نوبة اكتئاب شديدة
وأستطيع أن أقول أن لدي معرفة كافية عن حالتي
أنا أعي كل الأعراض التي أشتكي منها هذه الفترة :
ليس لدي رغبة في فعل شيء فقدت اهتماماتي ونشاطاتي فقدت الاستمتاع بالأشياء لم أعد أرغب في الخروج مع الأصدقاء ولا الحديث معهم أشعر كأن فمي مغلق لم أعد أرغب في مزاولة الرياضة لم أعد أرغب في المذاكرة تركيزي وذاكرتي ضعيفة مجرد ما أفتح الكتاب أغلقه مع أني لم أكن هكذا في المرحلة الثانوية
أشعر بأن شيء يمنعني من المذاكرة استيعابي ضعيف
هذا ولا زلت في معهد إنجليزي
أشعر بحزن
لا أشعر بالسعادة مثل قبل
فقدت روح الحماس والإبداع فليس لدي ما أتطلع له في المستقبل أشعر أني مشتت وأني شبه ميت وتائه حقيقة شعور مريع أعجز عن وصفه
أرى الدنيا أنها ظلام
يأتيني أحيانا ضيق شديد في الصدر وأظل وقتها أدور في المنزل وأفكر في الخلاص وقتها
لدي أرق وأستيقظ بعد أربع ساعات من النوم لا أدري لماذا هل بسبب الاكتئاب أم بسبب شيء آخر
شهيتي ضعيفة
كان لدي خوف من القيادة حينما بدأت بتعلم القيادة وكنت أفكر أن أترك القيادة نهائيا
لكن الحمدلله قررت أن أواجه خوفي والحمد لله خف الخوف كثيرا لكن أحيانا قليلة جدا أشعر بخوف
لدي نسيان وضعف تركيز
شهيتي ضعيفة للطعام هذه الأيام
أحاول أن أبعد عن العزلة التي يسببها لي الاكتئاب
هذا مختصر لوضعي الآن
بداية النوبة :
كان الاكتئاب لدي بسيطا
ذات يوم وأنا أمشي لأدخل المطعم وكنت أعتقد أن باب المطعم مفتوح وكنت أعد النقود ولم أنتبه أن الباب مغلق اصطدمت بالباب وتعرضت لضربتين في الرأس في أعلى الرأس
قريبة من منطقة النافوخ
وأيضا في الجبين من جهة يميني وتورمت أما اللتي في أعلى الرأس لم تتورم ولست متأكدا من تعرضي لها
لكن أصابني صداع بعدها في أعلى الرأس استمر لدي 3 أشهر يذهب ثم يعود إلى أن خف الحمد لله
بعد الضربة ضعف التركيز لدي بالإضافة لضعف التركيز الذي أعانيه من الاكتئاب
وكنت قلقا لا أدري ما سبب ضعف التركيز هل هو قلق أم من الصدمة بعد أقل من أسبوعين عدت الحمد لله كما كنت
لكن بعدها بدأ يسوء المزاج وكل يوم يزيد عن الآخر
أشعر أن هذه النوبة غريبة ويأتيني تفكير أن هذا ليس اكتئاب بل بسبب صدمة الرأس التي تعرضت لها رغم أنها خفيفة
لكنني لست بالقلق
فقط حالتي دفعتني لهذا التفكير
أريد نصحكم وإرشادكم
مع العلم أني لم أجرب أي دواء من مضادات الاكتئاب ولم أذهب إلى أي طبيب واستشرت بعض الأطباء وها أنا أستشيركم ومسجل في منتديات نفسية
عمري 20 عاما
وأرى أني في حاجة للعلاج الدوائي حتى يتحسن المزاج ولو الشيء البسيط
أتمنى أن تقترحوا علي علاج لا يؤثر على البروستاتا
فأنا أعاني من احتقان البروستاتا أو التهابها (مزمن)
أحمد ربي الذي ألهمني على كتابة الاستشارة
فأحيانا أشعر بالعجز
جزاكم الله خيرا
31/03/2014

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
الأعراض الطبية النفسية Psychiatric Symptoms:
شاب في عمر 20 عاماً يشكو من أعراض طبية نفسية متعددة:
1- اكتئاب متذبذب في الشدة لمدة عامين.
2- قلق.
3- أعراض معرفية مثل ضعف التركيز.
4- ضعف الاندفاع.
5- أعراض ألم جسمانية.
6- الشعور بالعزلة.
7- ضعف في الشهية
8- أرق متأخر(الصحو مبكراً).
9- عدم الشعور بالسعادة.
معلومات خلفية Background Information:
بداية الأعراض أعلاه كان على خلفية ارتجاج مخي أصيب بعده المستشير باضطراب ما بعد الارتجاج المخي Post Concussive Disorder حيث يصف أعراض مثالية لهذا وهي:
1- أعراض وجدانية.
2- أعراض جسمانية.
3- أعراض معرفية.
تميل هذه الأعراض إلى التلاشي وتختفي بعد 3 أشهر في الغالبية العظمى من المرضى يشكو القليل من بعض الأعراض الطفيفة بعد ذلك وتختفي بعد 6 أشهر يتماثل الجميع إلى الشفاء بعد عام.
استمرار الأعراض أعلاه بعد عام يعني وجود اضطراب آخر ويكاد يكون اضطراب القلق العام والاكتئاب الجسيم أكثرها شيوعاً.
التشخيص الأولي:
• اضطراب الاكتئاب الجسيم.
التوصيات Recommendations:
• لا بد من استشارة مركز للصحة العقلية في المنطقة التي تعيش فيها، ولا بد من الكشف من قبل أخصائي في الصحة النفسية أو النفسية العصبية.
• لا بد من علاج بالعقاقير ووضع خطة علاج واضحة.
• العلاج أولاً بعقار مضاد للاكتئاب وعمل فحص دقيق للتركيز والذاكرة وتعلم المعلومات الجديدة بعد ستة أسابيع من تحسن المزاج.
• يتم إعادة الفحوص الأخيرة إن كانت غير طبيعية أو لم تشعر أنت شخصياً بتحسن الأعراض المعرفية.
• بعد ذلك هناك خياران للطبيب وهما دراسة هيكلية ووظيفية للدماغ أو الاستشارة مع أخصائي في علم النفس العصبي Neuropsychologist لعمل برنامج علاج لتحسين التركيز والذاكرة أحبذ الخيار الثاني دون الأول الذي أراه لا ينفع المريض ولكن الكثير من الزملاء يصرون عليه.
• تستمر على عقار مضاد للاكتئاب لفترة عامين لمنع حدوث انتكاسة أخرى.
• توكل على الله واعمل بما نصحتك به.
وفقك الله.
واقرأ على مجانين :
حالة اكتئاب كالتي في الكتاب
حالة اكتئاب كالتي في الكتاب م