الوهم أنهكني أريد حلا
السلام عليكم ...... أنا أعاني من مشكلة سببت لي قلق كبير .....كنت تعرضت لصدمة نفسية في سن 12 عندما توفي أحد الجيران ..فمرضت بنوع من الوسواس القهري صوب الموت والخوف ...بعدها كان يغيب ويعوود حتى أصبح خفيفا وغاب...
المشكلة بدأت منذ حوالي عامين عندما حصلت على الإجازة وجلست في المنزل بدون شغل في العام الأول شغلت نفسى لكن في هذا العام ...أصبت في أحد الأيام بنوبة هلع كبيرة أحسست خلالها بأعراض كالتي ذكرتموها سابقا وسببها أن أحد الأطباء أفزعني .....مرت تلك النوبة ومنذ حوالي أسبوعين ...رجعت النوبة بشكل كبيير
مند ذلك الحين وأنا أشعر كأن يوم موتي صار قريبا ولم أعد أحس بطعم المشاعر لا السيئة ولا الجميلة وأحس بنفسي كأنها ستتوقف مع خوف شديد وكأني لست أنا ولم أعد موجودة وأحس بيأس وضيق شديد ولا أحس بالأمل ....وكأني لست في الواقع.
كأني لست أنا وكأني سأجن ..حتى إذا أحسست بنفسي جيدة يخاطبني عقلي ..لا محالة ستموتين وترجع النوبة حتى أن المستقبل والغد القريب لا أراه... وكأني أعيش نفس اليوم... بالرغم من أنني أذهب عند معالج نفسي ..
ومؤخرا ذهبت عند طبيب فوصف لي دواء معروف بـ medizapine ودواء للمغنزيوم ...
ما هذا المرض وهل سأشفى ؟؟؟؟؟؟
17/04/2014

رد المستشار
أهلا بالأخت "مديحة"
تعرضت لصدمة نفسية فى سن 12 سنة وهو سن مبكر ويبدو أنك فى هذه المرحلة وهي مرحلة حساسة من الحياة
ثم مررت بأحداث وربما هذا كله ربما جعلك مستعدة للإصابة بالأمراض النفسية، وأصبت بالوسواس القهري وهذا مرض شائع ثم بالهلع أو بالعصبية والعصاب وربما توترك وعصبيتك جعلتك متوتره وغير قادرة على الاستمتاع والشعور بالمشاعر المختلفة
بل ويبدو أنك تعانين من أعراض الاكتئاب ولهذا لا تستطيعين الشعور بمختلف المشاعر وهذا وحده إحدى العلامات الأساسية لمرض الاكتئاب ومن أعراضه المزاج المتشائم والإحساس بأن الموت قريب بل ويتمنى الشخص أن يموت بسرعة لأنه يجد في هذا راحة له ومنه للبشرية وأنه لا يرى له مستقبلا ويشعر أن الموت لا يأتي وأنه في انتظاره الذي طال وكأن اليوم طويل ممل لا ينتهي ويصير هذا هو المزاج السائد
ولذا أنصح بزيارة طبيب نفساني ماهر، عليه أن يشخص الحالة، إذا وافق على تشخيص مرض الاكتئاب يقوم بوصف العلاج وأرجو أن يشمل مضادا للاكتئاب من مجموعة الم.ا.س.ا وهو فى نفس الوقت علاج جيد للوسواس القهري والجرعة غالبا تبدأ من 20 مجم وتزاد تدريجيا إلى 60 مجم في اليوم
وقد يصحب العلاج اضطراب في الهضم في الأسبوع الأول ثم يذهب وينتهي وإذا استمر أطول فيمكن تغيير العلاج إلى دواء آخر من مجموعة الم.ا.س.ا SSRIs
إذن تقومين يا أخت "مديحة" بزيارة معالج نفساني لإعداد برنامج علاج سلوكي يتناسب مع أعراض الوسواس القهري أو تكتبين لي للمتابعة وكتابة برنامج مناسب
والتزمي بالقرب من الله
والشافي هو الله فالجئي اليه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته