مرض أخي
السلام عليكم؛ أخي الكبير مريض بالانفصام الشبابي منذ أن كان في عمر الـ18 وقد كنا نعطيه حقنة موديكيت فرنسية الصنع كل شهر مرة وكانت حالته تتحسن بعد الحقنة بشكل جيد وكان يأخذ بعض الأدوية (حبوب) معها إلى أن بدأ يرفض هذه الأدوية وامتنع عنها كلياً أما الحقنة فقد استمرت إلى أن توقف استيرادها بسبب وجود البديل المصري (حقنة صنع مصري) ولكنها لم تعطي ما كانت تعطيه الحقنة الفرنسية ( ربما تركيزها أقل لأنهم لا يستوردون بتركيز عاليٍ)، تنتاب أخي أحياناً نوبات صعبة يفقد فيها جزءاً من وعيه فيضرب نفسه كأنه يعاقبها أو يقفز ضاحكاً في الهواء. وهو يكلم نفسه كثيراً ويحب المشي كثيراً ويدخن كثيراً.
هل من مشورة أو مساعدة؟
جزاكم الله عنا خيرا.
19/5/2004

رد المستشار
القارئ الكريم؛
نعم إن التشخيص الغالب لأخيك هو اضطراب الفصام Schizophrenic Disorder وهو يتميز بأعراض سلوكية مثل الانعزال وبعض السلوكيات الجامدة (المتخشبة) Catatonic Behaviors مثل المكوث في وضع واحد لفترات طويلة، وتوجد أيضا أعراض تخص جانب المشاعر مثل مشاعر الاكتئاب والتناقضية في المشاعر Ambivalence Affective، وأيضا توجد أعراض في الجانب التفكيري مثل وجود (وهامات) ضلالات Delusions وهلاوس سمعية Auditory Hallucinationوبعض اضطرابات التفكير.
عزيزي القارئ؛
نظراً لأن الموديكيت قد أحرز نتيجة جيدة في أخيك ولكن المشكلة أن المستورد غير موجود أحب أن أطمئنك أن هذا العقار بالذات وجد أن المصري فيه له كفاءة عالية ونحن نعتمد عليه ولكن يمكن أن يكون أخوك محتاج إلى الجرعات الأعلى ولحسن الحظ أن الموديكيت 50 مج أصبح الآن متوفرا في الأسواق. وفي حالت عدم الاستجابة فسنلجأ إلى الأنواع الجديدة من المهدئات العظمى أو مضادات الذهان.
ولذا أنصحك بالعودة إلى الموديكيت ولكن بالجرعات الأعلى أو العرض على الطبيب لمعرفة السبب في عدم الاستجابة أو النصح بدواء جديد.
مع الشكر.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ الكريم أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد إجابة الزميل الدكتور طارق ملوخية غير إحالتك إلى الروابط التالية حول اضطراب الفصام على استشارات مجانين وغيرها من صفحات موقعنا مجانين، فانقر العناوين التالية:
ما هو الفصام؟ الرد بعد المعلومات !
اكتئاب أم فصام وهل هناك احتمالات بارانويا؟
بين الوسواس القهري والفصام!!
الفصام المزمن وأعراضه السالبة متابعة
بعد ظلمة نفسي وانقطاع رجائي: عاشقة الفصام!!
الفصـــام
الفصام الوجداني: والمآل ما بين بين
الفصام الوجداني لا الاكتئاب !
ونسأل الله الشفاء لأخيك، وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين فتابعنا بأخباره.