يكبرها بعشرين عاما لكن تحبه!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد؛
أحب أن أسأل ما هو رأيكم في زواج البنت من رجل أكبر منها ب20 سنة?
وأحب أن ألفت عنايتكم بأن الطرفين متفاهمان، فكل منهما يحب الآخر وأفكارهما تتطابق إلا أن أهل الفتاة يعارضون بشدة وحجتهما أنه أكبر منها بكثير، حاولنا أن نقنعهم به هو حديث الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم) بما هو معناه (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه).
29/4/2004

رد المستشار
الابنة الحبيبة (SM) قمنا بإرسال سؤالك هذا إلى الأستاذة المربية الفاضلة المتخصصة أ. مها جمال ...... وكان هذا ردها:
الابنة الحبيبة (SM) يدعو إسلامنا إلى تزاوج أفراده وبناء الأسرة القوية المتماسكة الصلبة وبالتالي المجتمع السليم القوي المتماسك، وللزواج الناجح مقومات يجب توافرها حتى يتمكن من الاستمرار وتأدية أفراده لرسالتهم ويتحقق الهدف من هذا الزواج وهو سعادة أفراده وإنجاب الأبناء وتنشئتهم تنشئة سليمة.
ومن أهم هذه المقومات التكافؤ بين الزوجين اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وفي السن أيضا وعشرون عاما بين الزوجين كثير.
حيث تختلف الاهتمامات والنظرة إلى الأمور وأولويات كل من الطرفين، فاستمعي لنصيحة أهلك لأن طاعتهم واجبة وهم الأكثر حرصا على مصلحتك وسعادتك، وانتظري فرصة أخرى تجدين فيها بإذن الله زوجا أكفأ لك ويلقى القبول من أهلك.
وفقك الله ورعاك.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت (بناء على حدس المستشارة فكاتب السؤال لم يذكر إن كان ذكرا أم أنثى) العزيزة، أهلا وسهلا بك على مجانين نقطة كوم وشكرا على ثقتك، ونعتذر عن تأخرنا في الرد لأن السؤال جاء من خلال بريد المشاركات وليس من طريق المشكلات فتأخر الرد عليه لذلك السبب، وبداية أصحح لك حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام فنصه: عن أبي هُرَيرَةَ قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عَليهِ وسلَّم: "إذا خطبَ إليكُمْ من ترضونَ دينهُ وخلقهُ، فزوِّجوهُ. ألاَّ تفعلوا تكنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه الترمذي، وبعد ذلك أضيف قوله صلى الله عليه وسلم:"لم ير للمتحابين مثل الزواج" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكنني في نفس الوقت أقول أن الأمر يحتاج إلى تريث لا إلى التصرف برد الفعل، وأنصحك بقراءة ما يظهر على صفحتنا استشارات مجانين:
حدود فارق السن بين الزوجين
السن المناسبة للزواج
36عاما من التعميم: على مشارف العنوسةم
معادلة فارق السن بين الزوجين: م1
التوافق بين الزوجين: قواعد عامة
اختيار شريك الحياة: هل من ضابط ؟
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين وفي انتظار التطورات.