هل العلاج صحيح أم لا
أنا أشعر بنبض في جسمي كله في البطن والرأس واليدين والأرجل والمؤخرة, وأشعر كأن شيء يوجد في فمي ورقبتي وأشعر بتنميل في الرأس ودوخة, وأشعر كأن روحي تخرج مني. ذهبت إلى طبيب نفسي وقال لي أن هذه أعراض فصام وبوادر اكتئاب وكان برنامح العلاج كالتالي:
أدويبرازول 10 وبوسبار 15و امبرامين 25 واكتينون 2
ثم بعد شهر كان البرنامج كالتالي:
ادويبرازول 30 نص قرص لمدة عشر أيام ثم قرص وبوسبار 15 وامبرامين 25 واكتينون ثم بعد شهرين تم استبدال بوسببار بدوجماتيل فورت وبعد شهر تم إضافة اوكسجريكس 300 وبعد شهر تم حذف اوكسجريكس
وبعد أن قضيت ستة أشهر كان البرنامج كالتالي:
دوجماتيل فورت قرص صباحاً ومساء وامبرامين قرصين صباحاً وابيكسبدون فرص مساء ثم بعد شهرين تم استبدال أبيكسدون بـ كوتابيكيس لمدة شهر ثم أخدت سيردوليكت 4 قضيت 10أشهر من العلاج اختفى التنميل والدوخة ولم تختفي بقية الأعراض.
أريد أن أعرف هذا البرنامج صحيح أم لا؟
17/1/2017

رد المستشار
يسرني أنك وبعد فترة من المعاناة أحسست ببعض التحسن
هذا شيء جيد بالتأكيد ولكن!!!
أرى وحسب ما ذكرت وبالتأكيد أن هناك جوانب كثيرة يعوزها التحليل وتحتاج لتدقيق واستنباط لمعرفة ما قد يكون قد دار في عقل طبيبكم النفسي حتى يفكر في الأعراض المتعلقة بالفصام ومن ثم قرر لك تناول مضادات الفصام واستبدلها واحداً تلو الآخر بإصرار يدل على علامات ظهرت لديه بنى عليها خطته العلاجية
لكني أرى في ظل ما هو متوفر أن هذه الأعراض "الأعراض الجسمانية كالألم والمغص والدوخة" إلى آخره إضافة إلى إحساس القرب من الموت أو خروج الروح هي أقرب ما تكون لاضطرابات القلق وخاصة اضطراب الفزع أو الهلع "Panic diorder" وبخاصة إذا كان الأمر يحدث في صورة نوبات تطول وتقصر وتذهب وتعود
أتحفظ كثيراً على استخدام عدد كبير من العقاقير النفسية وسرعة استبدالها بأخرى دون إعطاء العلاج الفرصة اللازمة لتقييمه وجني ثماره في إراحة المريض
أرى أن الأمر يحتاج للمزيد من التقييم وربما تحتاج وطبيبك النفسي لإعادة النظر في الخطة العلاجية لضمان تحقيق أفضل صورة من التحسن ومن ثم التعافي مع استعمال عدد أقل من العقاقير النفسية بالجرعات المناسبة والمدة الكافية.
تمنياتي أن أكون وفقت في مساعدتكم، وأن يصلني خبر تعافيكم في القريب العاجل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته