طلب تشخيص مرض
لي أخ يبلغ من العمر 40 سنة بدأ المرض منذ عشرة سنوات فأصبح لا يخرج من البيت ولا يعمل ودائماً نائم وتأتيه هلاوس بأن الناس تتحدث عنه وهو جداً كتوم حتى قبل المرض وغير معترف بأنه مريض
فأخذناه إلى طبيب وصف له دواء فصار يخرج وعاد إلى العمل لكن بعد مدة توقف عن أخذ الدواء فعاد إلى حالته الأولى دائماً نائم ولا يخرج من المنزل ولا يصرح بأفكاره لمدة تسعة سنوات حالياً،
أحياناً لما يسمع أصوات الضيوف يخرج من المنزل ويمشي وليست له وجهة معينة وحالياً هو يتناول دواء levomepromazine 100mg ، haliperadol 2mg ، lorazepam 2.5mg) ، trihexyphenidyle 5mg).
أرجو إفادتي بتشخيص المرض وكيف أقنعه بمرضه وتناول الدواء.
وشكراً.
21/1/2018

رد المستشار
الأخ المستشير الفاضل أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، وعلى استعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
حالة أخيك "ضياء" هي حالة ذهانية مزمنة أعراضها وهامات زورانية وهلاوس سمعية ومستمرة المسار بما يشير على الأغلب إلى أنها حالة فصام زوراني مزمن، ومسألة إقناعه بأن يتناول عقاقيره العلاجية ليست بالأمر السهل بل قد تكون مستحيلة في أغلب الأحوال بالنسبة للطبيب أو المعالج النفساني فما بالك بصعوبتها بالنسبة لك ؟؟
في هذه الحالات لا حل إلا أن يودع المريض في إحدى المستشفيات النفسية ليتناول علاجه العقاري إضافة إلى العلاج الكلامي الذي يحاول المعالج فيه الوصول إلى إقناعه بأن يتناول عقاقيره بشكل منتظم بعد الخروج من المستشفى .. وفي أحيان غير قليلة يخدع المريض معالجه ولا يفي بوعده بعد الخروج من المستشفى فتكون النتيجة هي عودة الأعراض وإدخاله المستشفى مرة أخرى.
إذن نصيحتنا هي أن تقوم بالتواصل مع إحدى المستشفيات النفسية في منطقة معيشتكم واستشرهم في كيفية التصرف لإدخاله المستشفى.
واقرأ على موقعنا مجانين:
كيف يمكن التعامل مع الزوراني
أخي والذهان الزوراني ماذا نفعل ؟
أخي وأعراضه الزورانية : التدخل العاجل
الوهاملت الزورانية المنظمة : كيفية التعامل
الذهان الزوراني : الاضطراب الهذائي
وأهلاً وسهلاً بك دائما على مجانين فتابعنا بالتطورات.